الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية : الطريقة الصحيحة

بواسطة:
طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية

كيف يمكن حجز موعد في الاحوال المدنية سواء للمقيمين أو المواطنين ؟ و كيف يتم حجز موعد لإضافة مولود في الاحوال المدنية ؟ أو حتى حجز موعد جوازات ؟ بل السؤال الأهم ماذا يعني مصطلح الأحوال المدنية ؟  و ما هو رقم الأحوال المدنية ؟ كل تلك الأسئلة سوف نتحدث عن اجابتها هنا بالتفصيل من خلال موقع موسوعة .

الاحوال المدنية :

نقصد بالأحوال المدنية الوثائق القانونية، تسعى وزارة الداخلية للاحوال المدنية لان تكون أول ادارة في توفير الخدمات الحكومية بسبب كفائتها العالية و جودتها لما تقدمه من خدمات للمواطنين و المقيمين و الوافدين، حيث تعمل على تسجيل النفوس، و اعطاء المواطنين  الاوراق التي تثبت تابعتيهم .

الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية :

  1. توفر الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المقيمين و المواطنين و الوافدين من خلال الدخول للموقع الالكتروني اخيار الخدمة المطلوبة و الادارة التي سوف تنهي اجراءاته، كما يتاح اختيار اليوم و الوقت التي يناسبهم .
  2. قامت مواقع الأحوال المدنية التي بها خدمة لحجز المواعيد و التي وصل عددها ل (29) موقع تتوزع على 4 مناطق هم : ( الرياض، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية، منطقة القصيم) .
  3. تعمل الاحوال المدنية على تسجيل المقيمين و المواطنين، كما تقوم بضبط الواقعات المدنية، لذلك تعتبر أو قاعدة معلومات رئيسية .
  4. تقوم احوال المدنية بضبط الحالات المدنية لجميع المواطنين و المقيمين و الزوار، و تسجيل جميع ما يتعلق بتلك الحالات من الواقعات المدنية .
  5. تقوم الاحوال المدنية بإخراج بطاقات الهوية الوطنية، مثل شهادات الميلاد و شهادات الوفاة .
  6. تعمل الاحوال المدنية على اخراج التصاريح للحجاج من المواطنين .
  7. تصدر الرقم الوطني لجميع المواطنين، كما توفر لوزارة الداخلية كل البيانات، حيث تم إصدار سنة 15/4/1426 هـ قرار أن البطاقة الشخصية و ما فيها من رقم للسجل المدني لجميع المواطنين تعتبر معلومات أساسية للحكومة و خدماتها الالكترونية .
  8. تقوم الاحوال المدنية بتنظيم العمل بين الفروع المختلفة للوكالة كما توفر لهم كل ما يحتاجونه من موظفين أو معدات .
  9. كما يتاح من خلال الموقع الإلكتروني للمواطنين أن يقوموا بحجز موعد من أجل مراجعة خدمات السجل المدني .

الاحوال المدنية حجز موعد اضافة مولود :

نجد أن وزارة الداخلية قامت بتوفير خدمة مميزة و هي حجز المواعيد مسبقا بشكل إلكتروني من أجل اضافة مولود في كتب المواليد، حيث  وفرت 11 موقع للأحوال المدنية، منهم 5 في مكة و 4 في القصيم و 2 في الشرقية، و يتم الحجز من خلال موقع الخدمات الإلكترونية المتطور و ذلك عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية عند الضغط  هنا و من ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية – الاحوال المدنية – حجز موعد .

حجز موعد الاحوال المدنية للمقيمين :

تسعى الوزارة دموا إلى توفير الخدمات للميزة للمقيمين في المملة العربية السعودية، بكل سهولة في دقائق معدودة، مثل الجوزات، و الأحوال المدنية، و الكثير من الخدمات الأخرى، و يتاح للمقيمين حجز موعد في الاحوال المدنية من خلال التالي :

  1. أولا الدخول للموقع من  هنا .
  2. ثم اختيار المقيمين – الخدمات الإلكترونية – الاحوال المدنية – حجز موعد .

حجز موعد الجوازات :

  1. تستطيع أن تحجز موعد للجوازات بكل سهولة من خلال الدخول على الموقع من هنا .
  2. و من ثم الضغط على الاستعلامات الإلكترونية – الاحوال المدنية – حجز موعد .

مواعيد الأحوال – التحقق من المستخدم

و الان عليك ملء الحقول التالي لكي يتم الحجز بنجاح :

  •  رقم الهوية الوطنية / الإقامة .
  • نوع التقويم : هجري أم ميلادي .
  • تاريخ الميلاد .
  • الرمز المرئي .

رقم الاحوال المدنية :

نجد أن من ضمن المميزات التي وفرتها الأحوال المدنية هو تفعيل خدمة العملاء و الإجابة عن اسئلتهم و متابعة العملاء و مسعدتهم، و ذلك عن طريق ارسال رسالة إلى الرقم التالي : (77799)، أو الاتصال على الرقم الأتي : (920022133)، كما يتاح للعملاء ارسال رسالة على البريد الالكتروني من خلال  [email protected] .