الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أنواع الشركات

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
أنواع الشركات
في المقال التالي نوضح لكم ما هي أنواع الشركات بالتفصيل، فالشركة هي كيان يتم تأسيسه من قبل مجموعة أفراد، أو مجموعة مؤسسات، وذلك بهدف الدخول في الأعمال الصناعية والتجارية والاستثمارية، ويتم عملها وفقاً للقوانين السائدة في الدولة، ويُنظم العمل بها وفقاً للمسؤولية المالية والضريبية.
ويتم الاعتماد على هيكل الأعمال في تحديد خط العمل الذي ستتبعه المؤسسة، مثل الملكية والشراكة، فالشركة هي كيان يكونه مجموعة من الأشخاص بهدف تحقيق هدف واحد مشترك بينهم، ويسعون لتركيز مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم وتوفير الموارد بطريقة تحقق الهدف المُعلن، ويتم تحديد الهدف وفقاً لأنواع الشركات، وسنوضحها لكم بالتفصيل في فقرات موسوعة التالية، فتابعونا.

أنواع الشركات

أنواع الشركات وفقاً للعمليات التجارية

  • شركات خدمية: هي الشركات التي تقوم بتقديم الخدمات، فالخدمات المقدمة منها غير مادية وغير ملموسة، مثل الاستشارات، ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع من الشركات: المدارس، والبنوك، وصالونات التجميل، وشركات المحاماة.
  • شركات تجارية: هي الشركات التي تقوم بشراء المنتجات مقابل أسعار منخفضة، ومن ثم بيع تلك المنتجات بأسعار التجزئة، الأمر الذي يساعد في تحقيق أعلى نسبة من الربح، كما تقوم تلك الشركات ببيع المنتج دون التغيير في خصائصه ووظيفته وشكله، مثل متاجر البقالة.
  • شركات صناعية: هي الشركات التي تعمل من خلال شراء المواد الخام، ومن ثم تصنيع منتجات جديدة، وتعتمد تلك الشركات في عملها على المواد الخام، والمصانع، والآلام، بالإضافة إلى العمالة التي ستقوم بتشغيل المصانع، وتقوم ببيع المنتجات عن طريق التعاقد مع الموزعين والعملاء.
  • شركات مختلطة: هي الشركات التي تقوم بتقديم أكثر من خدمة في آن واحد، فعلى سبيل المثال تعد المطاعم من الشركات المختلطة، حيث تقوم بتصنيع الوجبات الغذائية فيمكن اعتبارها من الشركات الصناعية، كما تقوم ببيع المشروبات الباردة الجاهزة، فيمكن تصنيفها ضمن الشركات التجارية، كما تسعى دوماً لتقديم الخدمات التي تهدف إلى كسب رضا العملاء، فتعد أيضاً من الشركات الخدمية.

أنواع الشركات وفقاً للملكية

وفي الفقرة التالية سنوضح لكم ما هي أنواع الشركات وفقاً لملكيتها:

  • الشركات الفردية: هي التي يملكها شخص واحد ويقوم بتوفير رأس الموال وكافة الموارد لها، وهي أكثر الأنواع البسيطة الشائعة، وما يميزها هو أن تشكيلها لا يتطلب العديد من الإجراءات الرسمية والقانونية، كما أن تكاليف تأسيسها بسيطة، كما تتيح لمالكها السيطرة على آلية العمل بالكامل، ولكن تكمن عيوبها أن المسؤولية تقع على عاتق فرد واحد فقط.
  • الشراكة: هو النشاط التجاري الذي يشرف عليه أكثر من شخص واحد، ويتقاسمون الأرباح بطريقة متساوية، أو بحسب حصص رأس المال، أو بحسب المسؤولية التي يتقاسمها ملاك الشركة، وتكون الوثائق الخاصة بها موقعة من كافة الملاك والقائمين على العمل، وما يميزها هو تقاسم المسؤولية بين أكثر من فرد، وتكمن عيوبها في إمكانية حدوث خلاف بين الملاك حول سياسات الشركة ومكاسبها المالية.
  • الشركات المساهمة: هي التي يقوم الملاك بكافة الأمور بها، ولا يعتمدون على العمال الآخرين أو أصحاب الأسهم، وهي أكثر أنواع الشركات تعقيداً، وذلك لتعقيد المتطلبات الضريبية والإجراءات القانونية، كما أن مسؤوليتها محدودة، وما يميزها هو سهولة الحصول على الربح المادي بسهولة.
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة: تخضع الشركات ذات المسؤولية المحدودة للمتطلبات الضريبية، بطريقة تختلف عن الشراكة الفردية أو الشركات المساهمة، وذلك لأن الأرباح التي تحققها الشركة يتم تقسميها على الملاك، كما تُقسم الخسائر أيضاً عليهم، وما يميزها هو وجود المرونة في العمل، وقدرة الملاك على المشاركة في الأرباح، وتكمن عيوبها في المسؤولية الضريبية، وتقسيم الخسارة.