قول العلماء في حصر الحكم الشرعي في 500 آية

معتز ابراهيم 3 أبريل، 2019

قال عدد من العلماء أن آيات الأحكام محصورة في خمسمائة آية، وقد نقص بعضهم عن ذلك، ولذلك سنتناول في هذا المقال قول العلماء في حصر الحكم الشرعي في 500 آية واختلافهم في ذلك، مع إهمية أحاديث  الأحكام، ومفهوم آيات الأحكام عند الشيعة، فتابعونا على موسوعة. اللهم إنا نسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

قول العلماء في حصر الحكم الشرعي في 500 آية

حاول بعض العلماء حصر آيات الأحكام الشرعية في 500 آية ومن هؤلاء:

  • الغزالي: وذلك على ما ذكره في كتابه المستصفى.
  • أبو بكر ابن العربي.
  • ويقال أن اول من حصرها هو المفسر مقاتل بن سليمان.
  • صديق حسن خان قال بأنها 200 آية فقط.

فأول من جمع آيات الأحكام مقاتل بن سليمان يليه بعد ذلك الإمام الشافعي.

ويمكننا القول: إن الأسباب التي دعت هؤلاء العلماء إلى هذا الحصر هي كالتالي:

  • التيسير على طالب العلم.
  • التيسير على المجتهد.

ولذلك فقد عمد الكثير من الفقهاء المفسرين إلى هذه الطريق في التأليف في نصوص الأحكام، ولكن يبدو أنهم اختلفوا في عدد هذه الآيات، فالأقوال تتراوح بين 200 إلى 500 آية، وكل هذا من باب الاجتهاد، ويمكن القول أن الاختلاف راجع إلى المنهج المتبع.

خلاصة القول

لا يمكننا اختزال النصوص التشريعية التي في القرآن الكريم في آيات محصورة لأنها:

  • لا تقوم على أساس منهج قوي، وهي موهمة بأن الأحكام متعلقة بهذه الآيات فقط أما باقي الآيات فهي مجرد نص تعبدي.
  • كما أن ذلك يؤدي إلى استبعاد النصوص المتعلقة بالأخلاق والاعتقاد والآداب وهي من صميم التكاليف والحكم الشرعي.
  • أيضًا يؤدي ذلك إلى فصل بعض شؤون الحياة عن الدين.

اهمية احاديث الاحكام

نتحدث أيضًا عن أحاديث الأحكام التي يمكن القول أن نفس المسائل التي وردت في آيات الاحكام قد وردت في أحاديث الأحكام، ولكننا نضيف على ذلك بيان أهمية أحاديث الأحكام، والتي يمكن تبيين بعض منها فيما يلي:

  • لها أهمية كبيرة بالنسبة للفقيه فهي مصدر أساس من مصادر التشريع.
  • كما أنها تربي الملكة الفقهية، والقدرة الاستنباطية في نفس الطالب، فيعرف كيف وصل العلماء إلى استنباط هذه الأحكام .
  • وعند بعض العلماء من شروط الاجتهاد الإلمام بأحاديث الأحكام.
  • أيضًا من أهميتها ربط طالب العلم بالسنة في كل شئون الحياة.

ايات الاحكام عند الشيعة

يرى الشيعة في تعريفهم لآيات الأحكام: أنها الآيات التي يمكن أن يستفاد منها في حكم شرعي:

  • وهي تأسيسية كإقامة الصلاة، أو إمضائية كإيفاء العقود.
  • وأنه يمكن استنباط بعض القواعد الأصولية منها التي تدخل في الأحكام الفقهية،ويمكن أن يستفاد منها حكم واحد أو أكثر من حكم.
  • وهم يرون أيضًا أن عدد هذه الآيات 500 آية، أو 300 أو تزيد قليلًا.
  • وهم يتبعون عدة مناهج في تفسير تلك الآيات، فمنهم من يفسرها حسب ترتيبها الوارد في القرآن الكريم، ومنهم من يفسرها حسب ترتيب نزول السور، ومن يفسرها طبقًا لأبواب الفقه، ومنهم من يفسرها طبقًا للأهمية، والغالب عندهم تفسيرها وفق أبواب الفقه.

 

كان ذلك حديثنا عن قول العلماء في حصر الحكم الشرعي في 500 آية ، فتحدثنا عن آيات الأحكام وعن أحاديث الأحكام  وعن بعض المعلومات حول نظرة الشيعة إلى آيات الأحكام. نسأل الله تعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

قول العلماء في حصر الحكم الشرعي في 500 آية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د