شرح قطع إملاء حذف ما الاستفهامية

معتز ابراهيم 19 فبراير، 2019

هذا الدرس من قواعد الإملاء المقررة على الصف الثاني المتوسط، وهو وإن كان مقرًا عليهم إلا أن له فائدةً عظيمة في كتاباتنا اليومية فكثير منا لا يعرف متى يكتب ما الاستفهامية بالألف ومتى يحذف منها الألف، في هذا المفال تعرضنا لهذا الدرس الهام بإيجاز غير مخل لتلك القاعدة، مع عدة نماذج قطع إملاء حذف ألف ما الاستفهامية، واعتمدنا في ذلك على طريقة كتاب وزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية بعد أن رأينا عرضه للمعلومات عرضًا مفيدًا غير ممل.(الموسوعة).

القاعدة

  • تحذف الألف من ما الاستفهامية إذا سبقت بأحد حروف الجر الثمانية وهي: (من، عن، في، إلى، حتى، على، اللام، الباء)، فتكون: ممَّ، عمَّ، فيمَ، إلامَ، حتَّامَ، علامَ، لِمَ، بِمَ.
  • إذا جاء بعد (ما) (ذا) فلا تحذف الألف حتى لو سبقت بأحد الحروف السابقة، مثل: بماذا، عمَّاذا…..
  • عند دخول (عن ومن) على (ما) الاستفهامية نلاحظ تغيران:

الأول: حذف ألف (ما) الاستفهامية إلا إذا أتى بعدها (ذا).

الثاني: قلب النون في (عن ومن) ميمًا وإدغامها في ميم (ما)، {عَمَّ، مِمَّ}.

  • عند دخول (على وإلى وحتى) على ما الاستفهامية نلاحظ تغييران:

        الأول: حذف ألف (ما) الاستفهامية إلا إذا أتى بعدها (ذا).

       الثاني: تغير شكل الألف اللينة إلى ألف عادية (قائمة)، لأنها كانت لينةً لما كانت في الطرف، فلما لم تصر في الطرف بعد دخولها على (ما) رجعت إلى أصلها، {عَلاَمَ،إِلاَمَ، حَتَّامَ}.

قطع إملاء حذف ما الاستفهامية

استجواب

قبض شرطي الأمن على لص يحاول سرقة أحد المحلات التجارية في ساعة متأخرة من الليل، وأخذه إلى مركز الشرطة، وبدأ التحقيق معه، فوجه له الضابط الأسئلة التالية:

لم جئت هناك في هذه الساعة المتأخرة؟ وعم تبحث في الأسواق وهي مغلقة؟ ولم وقفت عند أكثر من محل؟ ولماذا حاولت فتح محل المجوهرات؟ أما علمت أن رجال الأمن يراقبون كل تحركاتك؟ وأن لدينا عنك معلومات سابقة؟

فإلام تستمر على هذا الخلق السيء؟ أما عرفت أحكام الإسلام في السارق وشدة حرصه على حماية أموال الناس؟!.

لا غرني مخادع

نصب يهودي فخًا، فجاءت عصفورة فوقعت عليه، وقالت للفخ: لِمَ أراك منحنيًا؟ قال: لكثرة صلاتي انحنيت. قالت: فلماذا أراك بادية عظامك؟ قال: لكثرة صيامي. قالت: فلماذا أراك بادية عظامك؟ قال: لكثرة صيامي. قالت: فما لي أرى هذا الصوف عليك؟ قال : لزهدي في الدنيا لبست الصوف، قالت: بم تمسك؟ قال: عصا أتوكأ عليها. قالت: لم هذه الحبة في يدك؟ قال: صدقةإن مر بي مسكين أخذها. قالت: فإني مسكينة. قال: فخذيها.فقيضت على الحبة، فإذا الفخ في عنقها، فصاحت، وقالت: لا غرني مخادع بعدك أبدا.

السناية

(هي عملية استخراج المياه من الآبار وغيرها بواسطة الجمال وغيرها من الحيوانات قديمًا في المملكة العربية ااسعودية وهي تعد من التراث القومي السعودي).

أثناء زيارة مجموعة من الشباب القرية الشعبية استرعى انتباههم شيخ مسن قد أطال الوقوف عند السواني فتقدم إليه أحدهم وقال:

فيم تفكر أيها الشيخ؟ ولم أطلت الوقوف هاهنا؟ وبم أعجبت؟ فالتفت الشيخ إليه وقال: إني أستعيد ذكريات شبابي حينما كنت أقوم بالسناية مثل هذا الرجل.

فقال الشاب: إني أرغب في معرفة أشياء كثيرة عن السناية. فقال الشيخ: عم تسأل؟ فقال الشاب: مم تصنع أدوات السناية؟ وعلام كنتم تسقون حقولكم؟ وإلام كنتم تعتمدون عليها في الزراعة؟ فأجابه الشيخ،ثم شكره الشباب مودعًا وقال: حتام ستبقى هنا؟ ولماذا لا تنتقل إلى لون آخر من ألوان النشاط في القرية؟ فقد قرب وقت الاستراحة وأوشك العمل أن يتوقف، فابتسم الشيخ له واستمر واقفًا.

 

كان تلك قاعدة حذف ألف ما الاستفهامية مع قطع إملاء للتطبيق على هذا الدرس، نسأل الله تعالى أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا. كونوا من المساهمين في نشر قواعد الكتابة الصحيحة للغة العربية رزقكم الله الأجر والثواب.، وتابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد.

المصدر:

كتاب الإملاء للصف الثاني المتوسط-الفصل الدراسي الثاني-وزارة التربية والتعليم-طبعة( 1428-1429هــــ) (2007-2008 م)                    

شرح قطع إملاء حذف ما الاستفهامية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د