بحث عن الممنوع من الصرف

معتز ابراهيم 3 أبريل، 2019

الأصل في الأسماء أن تكون منصرفةً أ منونة تنوين التمكين، ولكن الأسماء تمنع من الصرف أو التنوين إذا وجد فيها علة من علل تسع أو واحدة منها تقوم مقام علتين، وفي هذا المقال سنتعرف معًا بإذن الله تعالى على هذه العلل التي تمنع الاسم من الصرف، مع الأسباب التي تجعل الممنوع من الصرف مصروفًا، كل ذلك واكثر تجدونه إن شاء الله تعالى مع موسوعة في بحث عن الممنوع من الصرف. اللهم إنا نسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

متى يمنع الاسم من الصرف

يمنع الاسم من الصرف إذا وجد فيه شيء من العلل الآتية:

الممنوع من الصرف لعلة واحدة

يمنع الاسم من الصرف إذا وجدت فيه واحدة فقط من العلتين الآتيتين:

  • ألف التأنيث المقصورة، مثل: حبلى، وبهمى، أو ألف التأنيث الممدودة، مثل: صحراء.
  • الجمع الذي لا نظير له في الآحاد، أي لا مفرد على وزنه، مثل: مساجد، مصابيح.

الممنوع من الصرف لعلتين

يمنع الاسم من الصرف إذا وجدت فيه علتين من هذه العلل، وه تكون بالعلمية أو الوصفية مع علة أخرى معهما، وذلك على النحو التالي:

العلمية مع التركيب المزجي

فيمنع الاسم من الصرف إذا كان علمًا، وكان العلم فيه مما تركب مزجيًا، مثل: بعلبك، سيبويه، وقد يضاف الجزء الأول كالمركب الإضافي، فيعرب الجزء الأول حسب العوامل الداخلة عليه ويجر الثاني بالإضافة، وقد يبنيان على الفتح تشبيهًا بخمسة عشر، أما المركب المزجي المختوم بويه، فالبعض يعربه إعراب الممنوع من الصرف والمختار بناؤه على الكسر.

العلمية مع  الألف والنون الزائدتين

مثل: مروان، عمران، وتعرف زيادة الألف والنون بسقوطها في بعض التصاريف، أو أن يكون قبلهما أكثر من حرفين أصليين.

العلمية مع التأنيث

فيمنع الاسم المؤنث من الصرف، مثل: فاطمة وطلحة، زينب، أمل، جور، فيمنع في جميع الحالات إلا إذا كان ثلاثيًا ساكن الوسط غير أعجمي ولا منقول من مذكر فيجوز فيه المنع والصرف، مثل: هند.

العلمية مع العجمة

وذلك بشرط أن يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، وأن يكون علمًا في لغته وينتقل إلينا علمًا، مثل: إبراهيم، أما إذا خالف احد هذه الشروط فينصرف، مثل: نوح، لجام، وقيل الساكن الوسط، مثل: نوح، يجوز فيه الوجهان.

العلمية مع وزن الفعل

يمنع الاسم من الصرف إذا كان على وزن من أوزان الأفعال، مثل: إصبع، أحمد، بشرط أن يكون هذا الوزن خاصًا بالفعل أو غالبًا فيه، وأن يكون لازمًا في الاسم أي لا يتغير، وأن يكون باقيًا على حالته الأصلية في الفعل، وأن يكون غير مخالف لطريقة الفعل، ومثال ما فقد شرطًا من الشروط على الترتيب: ضارب، امريء، رُدَّ، ألبُب.

العلمية مع ألف الإلحاق

مثل: علقى، أرطى، علباء.

العلمية مع العدل

وذلك في:

  • فُعَل في التوكيد: جمع وكتع وبصع وبتاع.
  • أو في علم: عمر، زحل، جمح.
  • في كلمتي: سَحَر، وأمس إذا كان محددًا  مجردًا من أل والإضافة، وكانت سحر ظرفًا، ولم تكن أمس ظرفًا.
  • في فَعَالِ علمً لمؤنث: حذام، قطام، رقاش، والبعض يبنس المختوم براء فيه على الكسر.

 الوصفية مع زيادة ألف ونون

بشرط ألا يكون مما يقبل التاء الدالة على التأنيث، مثل: سكران، غضبان.

الوصفية مع وزن الفعل

بشرط أن يكون الوصف أصليًا لا يقبل التاء، مثل:أحمر، أفضل.

الوصفية مع العدل

وذلك في:

  • فُعال ومَفْعَل، مثل قوله تعالى: “مثنى وثلاث ورباع”.
  • كلمة أُخَر المعدولة من آخَر.

متى يصرف الممنوع من الصرف

يصرف الممنوع من الصرف لواحد من الأسباب الآتية:

  • إذا صار نكرةً بعد ان كان علمًا، مثل: رب محمدٍ.
  • إذا صار مصغرًا وأزال التصغير أحد العلل، مثل: حُمَيد (زال الوزن)، عُمَير (زال العدل).
  • إرادة التناسب، مثل قراءة نافع والكسائي: “سلاسلًا”.
  • الضرورة الشعرية، مثل: ويوم دخلت الخدر خدر عنيزةٍ…

اعراب الممنوع من الصرف

يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة، إلا إذا اقترن بالألف واللام أو الإضافة فيعرب كالمفرد، ولا يعد من الممنوع من الصرف في هذه الحالة.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن الممنوع من الرف، حاولنا فيه توضيح أسباب منع الاسم من الصرف وعلله، والأسباب التي قد تؤدي إلى صرفه، فما كان من توفيق فمن الله، وما كان من تقصير فمن الشيطان ومن النفس الامارة بالسوء. نسأل الله تعالى ان يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.   

   

  

 

بحث عن الممنوع من الصرف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د