انواع الاستثناء مع الامثلة

معتز ابراهيم 26 مارس، 2019

بالتفصيل تعرف على انواع الاستثناء مع الامثلة ، نتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد أبواب النحو الهامة التي تحتاج إلى فهم وبصيرة وحسن تركيز، وهو مع احتياجه لذلك فهو من الأبواب الممتعة في النحو، لذلك فسنحاول في حديثنا اليوم أن نتحدث عن الاستثناء بطريقة سهلة بسيطة، تقرب ما نحتاج معرفته في هذا الباب إلى عقولنا، فتابعونا على موسوعة، اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملاكة المقربين.

اسلوب الاستثناء في اللغة العربية

الاستثناء هو الإخراج بإلا أو بإحدى أخواتها ما يُظن أنه داخل في الحكم السابق، فعند قولنا حضر الطلاب إلا محمدًا؛ فالسامع قد يظن عند وقوفنا على الطلاب أن محمدًا قد حضر أيضًا لأنه من الطلاب، ولكن عند قولنا إلا محمد فقد نفينا الحضور وهو الحكم السابق عن محمد الذي ظننا انه داخل في هذا الحكم، وهذا هو مفهوم الاستثناء.

انواع الاستثناء مع الامثلة

ينقسم الاستثناء إلى عدة أنواع، وذلك بعد النظر في عدة اعتبارات، فهو:

متصل أو منقطع

  • فالمتصل ما كان المستثنى فيه وهو ما بعد إلا جزءًا من المستثنى منه وهو ما قبل إلا أو إحدى أخواتها، مثل: لعب الأولاد إلا عليًا، فعلي جزء من الأولاد.
  • والمنقطع ما كان المستثنى فيه ليس جزءًا من المستثنى منه، مثل: أكلت الطيور إلا ناقةً فالناقة ليست من الطيور.

ناقص أو تام

  • فالناقص ما كان المستثنى منه محذوفا من الكلام، وذلك مثل: ما جاء إلا محمد، فمحمد جزء من ماذا؟ هذا غير مذكور في المثال.
  • والتام ما كان المستثنى منه موجودًا في الكلام، مثل: نجح الطلاب إلا المهمل، فالمهمل جزء من الطلاب، وقد يكون مثبتًا كالسابق، وقد يكون منفيًا مثل: ما حضر أحد إلا محمد.

اعراب الاستثناء

يعرب المستثنى منه حسب موقعه في الجملة، فعند قولنا حضر الطلاب إلا محمدًا، فالطلاب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ونقول عن إلا أنها أداة استثناء.

اعراب المستثنى

يختلف إعراب المستثنى تبعًا لنوعه:

  • فينصب وجوبًا إذا كان الاستثناء تامًا مثبتًا متصلًا أو منقطعًا، مثل: نجح الطلاب إلا المهملَ، أو كان تامًا منفيًا منقطعًا، مثل: لم ينجح إلا المجتهدين، ما عدا تميم.
  • ويجوز نصبه ويجوز إعرابه بدلًا إذا كان الاستثناء تامًا منفيًا متصلًا، مثل: ما جاء الطلاب إلا محمدًا أو محمدٌ، أو كان تامًا منفيًا منقطعًا عند تميم فقط، مثل: لم ينجح إلا المجتهدين أو المجتهدون.

الاستثناء المفرغ

الاستثناء المفرغ هو الاستثناء الذي يكون ناقصًا منفيًا: أي محذوف منه المستثنى منه مع وجود نفي قبله، والمستثنى في هذا الاستثناء يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: ما جاء إلا محمدٌ، فنعتبر النفي والاستثناء غير موجودين، فكأن المثال: جاء محمد، فيكون محمد فاعلًا مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة.

الاستثناء بخلا وعدا وحاشا

ننظر أولًا إلى ما قبل هذه الأدوات فنرى هل قبلها “ما” أم ليس قبلها:

  • فإن كان قبلها “ما” فهي أفعال وما بعدها مفعول به لها، فنقول نجح الطلاب ما خلا أو ما عدا أو ما حاشا المهملَ.
  • وإن لم يكن قبلها “ما” فيجوز ان نعربها أفعالًا ويجوز أن نعربها حروف جر وفي هذه الحالة يكون ما بعدها اسمًا مجرورًا، فنقول: نجح الطلاب خلا أو عدا أو حاشا المهملَ أو المهملِ، فبالفتح هي أفعال وبالكسر حروف جر.
  • والأكثر في خلا وعدا استعمالهما أفعالًا، والأكثر في حاشا استعمالها حرف جر.

الاستثناء بغير

تاخذ غير حكم المستثنى فتعرب إعرابه ويكون المستثنى نفسه مضافًا إليها، فنقول: ما حضر غيرُ طالبٍ.

الاستثناء بليس ولا يكون

ويأتيان في الاستثناء التام المتصل فقط، ويكون ما بعدهما خبرهما واسمهما محذوف، والجملة في محل نصب حال أو لا محل لها من الإعراب حسب اختلاف النحاة، مثل: حضر الطلاب ليس أو لا يكون عليًا.

كان ذلك أهم ما قد يرد في باب الاستثناء وما يحتاجه الطالب فيه، حاولنا فيه تطبيق أسلوب الإيجاز غير المخل. نسأل الله تعالى أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، كما نسأله سبحانه أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

انواع الاستثناء مع الامثلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د