مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اقوال عن الحياة

بواسطة:
اقوال عن الحياة

اقوال عن الحياة من الملائم التفكير بها مليا ، للتدبر والاتعاظ من احداثها، فما دامت الدنيا لإنسي ولا جني، إنها العبور السيع عبر حياتين إما أن تكون حياتك فيهما نعيما أو في كلتيهما شقاء.

من الحياة تجارب الأوليين،اختبروها وعاصروها، اخطؤوا بها وأصلحوا واستنبطوا الحكمة والسنة الجارية، ومنهم من ىمن ونجا بذاته ونفسه عندما استمع إلى رسل الله إليه بهذه الحكمة، ومنهم من عصى حتى اختبرها وعندها أضحى البشر صنفان:

من أجل ألا يفوت أوانك قارئي الكريم العقل جلبنا لك بعض مقولات عن الحياة فتأملها وقارن بين أحداث حياتك وبين معانيها لعلها تكون تذكرة واستيقاظ من الغفلات وتنبيها لبدء التغيير الأمثل في الحياة:

أفوال عن الحياة من تجربة الذاكرة الإنسانية:

  1. عندما تريد العبث فكن متوقعا للعواقب متحملا إياها فعبث الدنيا أثمانه باهظة
  2. سلوك المرء جزء من تكونه بشخصية إما إلى العلا تسمو أو إلى الانبطاح، فإن راقها الذل لا منجى لها، وإن فاقها المجد والعمل فهي بلا ثمن، والجوهر المكنون في العلياء فاطلبه إن المعالي بالحياة قليل.
  3. وحياتنا تهدر بكثرة الإلهاء وصغار أنفس تلغو بلا حسبان لكن ما قدر قد كتب وقد كان، فلا مهرب لك ولا حسن إلا بتقوى وأحسن وأصلح الأعمال.
  4. الحياة ممر بطرفين وعبوره يتطلب المتأني اللبيب، حتى إذا وصل لطرفيه لم يضع عبثا جهده فيما في الطرف الفاني
  5. سلام على أهل الصلاح ولهم منا كل تقدير وعرفان فوجودهم أزهر وأبان ظلمة الجهال.
  6. تخط الدنيا أجمل ما فيها فتطلع لها النفوس كلها فواحد يصل إليها فيسعد، وآخر يشقى وواحد يغرق بالأعماق مشرئبة عنقه فلا يرى سوى الأحلام الأمنيات.
  7. الحياة تحتاج لأفهام عميقة، ومع ذلك سر النجاح فيها من أبسط وأعمق وأصعب الأسرار.
  8. ما أكثر ما يلق بالطعام بأنفة متغافلا عن جوع إنسان صغير عاني، ويظن أن راحة نفسه في لذة والشقوة تتخلل في لذته وتكمن، فما أغرب الدنيا بل قل ما أسوأ الإنسان في تلك الحياة.
  9. استباح الكثيرون الإهانة حتى جعلوها مزحه وفكاهة ما أدركوا أن المهان بدنية لا كرم له يوما ولا زهو احترام
  10. ما اكسل الأنفس عن مهمات العلان ثم تراها تعانين والعون يأتي للمجد فلا تكن من هؤلاء الكسلى بكل مكان.
  11. هل بالحياة حقيقة تبقى بذي قيمة وذكر سوى الإله الحق الواحد الديان، له أشرقت كل الخلائق بفضلهن ومن على كل الخلائق بأثمن الأشياء.
  12. مال الأناسي بكل مكان يتأكلون لحوم بعضهم بغير إيمان، من أعطى كل واحد حق البقاء دون غيره ومن سوف يعاني، الله قدر كل نفس حتفها مهما سعت لطواله الأعمار.
  13. نستمر بحكيها وما نلقى مجيب مطبق للمعاني، فتضحى تراثا لا سؤال عنه، إلا بمفخرة أو لنصح وياله من نصح لا نعمل به ولا نبالي.
  14. حرية الإنسان داخل نفسه يرعاها بقوة وطموح وإخلاص إلى الرحمن،وسجنه في ذله وخنوعه لكل مستغل مستبد معادي.
  15. ما أبشع الأقوام حين تغرهم سلطات دنيا بالسكرات أو قيد أغلال تزول وتبلى أمام قوة الحق والإحسان.
  16. ورداءة الشهوات تظهر نفسها في كل تافه يحقر أخيه الإنسان ، لكنه يجد من الحق الذي هو قوة في ذاته ما يرده خائب متحسرا بلا أحوال.
  17. من قلب كهف أو رؤية لأليف صرناك أنسي نتعلم ونطور الفطرة الحق تربح دائما .
  18. تمالك زمام النفس حتى لا تطيح بك في أرجاء من الدنيا بلا سند وعون، وعد تائبا متذكرا أن الحول كل الحول في طاعة الرحمن وعونه، واترك غرور المال والوسواس جانبا فزوالهم أقرب من زوال النفس حين تنفسه وزفيره أو شمه بثوان.
  19. مسلمات بالحياة لا تناجيها النفوس إما خوفا من جهاد وإما إعراضا عن حياة، تلهو خلف الزائلات تلك المحتقرات في معارض من شهوات تزغلل العيون الوقحات.
  20. من يرد فينا الحياة، غنها زائلة، وما يدور إلا حياة بالحياة الآخرة، كنا بالدنيا صغار فهل نصير من الكبار بالجنان مخلدين منعمين بعدما عيش الضمير بالمكابدة بالليل أو النهار.
  21. المال سلعة تزهدها النفوس وتهوها أنفس آخر كثر، وهو وسيلة ولكن البعض يعده غاية فإما به للنجاح والفواز، وإما به وبدونه للخسارة الفانية ومهلك أسرع من الطرقات العابرة.
  22. كيف نعمل؟ كيف نرقى؟ وأخرى عن دنيا كيف حال الناس فيها؟ ما بال طائع أو عاص فيها . ما المصير وهل يغير حكمة أو أنشودة أو مثل وأمثال، تجربة وأفلام، أنواع وأشكال، .