التراث الشعبي - الفولكلور

شعر عن القهوه والكيف مكتوب

⏱ 1 دقيقة قراءة
شعر عن القهوه والكيف مكتوب

 

شعر عن القهوه والكيف

 

شعر عن القهوة نزار قباني

كتب الشاعر السوري نزار قباني الكثير من الأبيات الشعرية التي قد ذكر فيها القهوة، ومن تلك الأبيات:

اشربي القهوة يا سيدتي..

ربما يأتي الهوى كالمسيح المنتظر..

ليس عندي الآن ما أعلنه..

فلقد يأتي، ولا يأتي الهوى

ولقد يلغي مواعيد السفر..

ربما أكتب شعراً جيداً..

غير أني لم أحاول أبداً من قبل إِسقاط المطر

أن للحب قوانين فلا..

تستبقي وقت الثمر ..

اشربي القهوة يا سيدتي..

وابحثي في صفحة الأزياء عن ثوب جميل..

أو سوار مبتكر..

وابحثي في صفحة الأبراج عن عصفورة خضراء..

تأتيك بمكتوب جديد.. أو خبر..

اشربي القهوة يا سيدتي..

فالجميلات قضاء وقدر..

والعيون الخضر والسود..

قضاء وقدر..

هل أنا أهواك؟، لا شيء أكيد..

هل أنا مضطرب الرؤية؟،لاشيء أكيد..

هل أنا منشطر النفس إلى نفسين.. لا شيء أكيد

هل حياتي شبت النار بها؟

هل ثيابي اشتعلت؟ هل حروفي اشتعلت؟

هل دموعي اشتعلت؟

هل أنا ضوء سماوي؟، وإنسان جديد؟

لا تسمي ذلك الإعجاب يا سيدتي حباً..

فان الحب لا يأتي إذا نحن أردناه..

ويأتي كغزال شارد حين يريد…

اشربي القهوة ، يا مائية الصوت ، وخضراء العيون ..

  • ويقول أيضاً نزار قباني في قصيدة جواري اتخذت مقعدها

جواري اتخذت مقعدها

كوعاء الورد في اطمئنانها

وكتاب ضارع في يدها

يحصد الفضلة من إيمانها

يثب الفنجان من لهفته

في يدي ، شوقا إلى فنجانها

آه من قبعة الشمس التي

يلهث الصيف على خيطانها

جولة الضوء على ركبتها

زلزلت روحي من أركانها

هي من فنجانها شاربة

وأنا أشرب من أجفانها

قصة العينين .. تستعبدني

من رأى الأنجم في طوفانها

كلما حدقت فيها ضحكت

وتعرى الثلج في أسنانها

شاركيني قهوة الصبح .. ولا

تدفني نفسك في أشجانها

إنني جارك يا سيدتي

والربى تسأل عن جيرانها

شعر قهوة الصباح

  • يقول المولي أحمد بن شاهين الشامي في حب القهوة:
وقهوة كالعنبر السحيق
سوداء مثل مقلة المعشوق
أتت كمسك فائح فتيق
شبهتها في الطعم كالرحيق
تدنى الصديق من هوى الصديق
وتربط الود مع الرفيق،
فلا عدمت مزجها بريقي.
 
  • ويقول الأمير راكان بن فلاح الحثلين في وصف القهوة:
 
يا محلا الفنجال
مع سيحة البال
في مجلساً مافيه
نفساً ثقيلـه هذا
ولدعمً وهذا ولـد خـال
وهذا رفيقـاً مالقينـا مثيلـه
 
  • ويقول نزار قباني في قصيدة قهوتي:
يا قهوتي: لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات
أنت قهوة تبقى قهوة في كل الأوقات
سوف أحبك عند دخول القرن الواحد والعشرين
وعند دخول القرن الخامس والعشرين
وعند دخول القرن التاسع والعشرين
و سوف أحبك حين تجف مياه البحر وتحترق الغابات.
 
  • ويقول الشاعر خلف بن هذال في وصف جمال القهوة:
سوولي الكيف وارهو لي من الدله
البن الأشقر يداوي الراس فنجالـه
كيف لنا نحرقـه بالنـار وانزلـه
واليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
 
  • وكتب عماد الدين محمد بن محمد البقاعي:
 
هذه قهوة الحلال أتتكم

تتهادى والطيب يعبق منها

سودوها على الحرام بحل

وأميطوا غوائل الغول عنها

  • وقال محمد البكري في وصف حبه للقهوة:

وقهوة بن تورث اللب قوة

ومن عجب والقشر أصل وعنبر

ومهما أرادت عصبة منع شربها

ترى أمرها يعلوا ويقوى ويظهر

وأعجب منها قول من ضل رأيه

بل عرف الحق الصراح وينكر

تحقق فيها النفع لا سيما لمن

عن الجد في فعل العبادة يفتر

  • يقول أبو نواس في  خاطب القهوة الصهباء:
يا خاطبَ القهوة الصّهباءِ، يا مَهُرها
بالرّطلِ يأخذ منها مِلأَه ذهبا
قصّرْتَ بالرّاح، فاحْذَرْ أن تُسمِّعها
فيحلِفَ الكرْمُ أن لا يحملَ العنبَ
إنّي بذلتُ لها، لمّا بصُرْتُ بها ،
صاعاً من الدُّرّ والياقوتِ ما ثُقِبَا
فاسْتوحشَتْ، وبكتْ في الدّنّ قائلة ً:
يا أُمُّ ويحكِ، أخشى النّار والّلهبَ
فقلتُ : لا تَحْذَريه عندنا أبداً
قالتْ «ولا الشمسَ؟» قلتُ «الحرّ قد ذهبا»
قالتْ «فمن خاطبي هذا؟» فقلتُ «أنا»
قالت «فبَعْليَ؟» قلتُ «الماءُ إن عَذُبا»
قالت:لقاحي فقلتُ:الثلجُ أبردهُ
قالت «فبَيْتي، فما أستحسنُ الخشبا»
قلتُ القنانيُّ والأقداحُ ، وَلّدَها
فرعونُ قالتْ: لقد هيّجت لي طَرَبا
لا تمكننّي من العربيدِ، يشربني،
ولا الّلئيمِ الذي إن شمّني قَطَبا
ولا المجُوسِ، فإنّ النّارَ ربّهُمُ،
ولا اليهودِ، ولا منْ يعبُدُ الصُّلُبا
و لا السَّفالِ الذي لا يسْتفيقُ، ولا
غِرِّ الشّبابِ، ولا من يجهلُ الأدبَ
و لا الأراذلِ، إلاّ مَنْ يوقْرني
من السُّقاة ِ ولكن أسقني العربا
يا قَهْوَة ً حُرّمتْ إلاّ على رجُلٍ
أثْرَى ، فأتلفَ فيها المالَ والنَّشبَ
  • يقول ابن المعصوم المدني في قصيدة يا قهوة قشرية:
يا قهوة ً قِشْرِيَّة ً
حَكَت النُّضارَ بلَوْنِها
ولكم حباك حبابها
بخَلاصِها ولُجَينِها
جليت علي مصونة ً
بِزفافِها وبصَوْنِها
وكأنَّ كلَّ حَبابَة تَرنُو إليَّ بِعَينِها

  • يقول فائز يعقوب الحمداني في قصيدة قهوة:
سلمني النادل فنجان القهوة
فنجان القهوة دوماً.. يسلمني للصمت
والصمت.. يمل ضجيج المقهى،
يتركني للذكرى..
الذكرى متعبة مني
تتركني للحزن..
الحزن يراود في شفتي القهوة كي ينسى!
وأنا.. الغارق في الأحزان
لم أشرب شيئاً
أطلب فنجاناً آخر.

  • يقول الخالدي:
هتف الصبح بالدجى فاسقنيها
قهوة تترك الحليم سفيها
لستَ تدري لرقّّة وصفاء
هي في كأسها أم الكأس فيها
 

شعر بدوي عن القهوة العربية

هناك العديد من الشعراء الذين قاموا بوصف القهوة العربية من البدو، بسبب حبهم الشديد للقهوة ولرائحته التي تشبه المسك والعنبر، ومن هذه القصائد ما يلي:

  • يقول الشيخ مدوخ بن ظمنه في وصف القهوة:

البن كيفه عند من يشترونه

والمشكل الي جابها من بلدها

يا مسوي الفنجال لا تحرقونه

إحذر من الشعله تعدي صمدها

حتى يجيك محمر كن لونه

مزه جراده طاير من جسدها

عده على اللي ما ضيات طعونه

زبن اللدوح اللي تردى جهدها

وعده على اللي لابته يدهلونه

من ربعة من راح منها حمدها

وعده على اللي لابته يتبعونه

مع دربه الخلفه تفاخت ولدها

وكفه عن اللي عند فرقة بشونه

يمسي ويصبح ضابط لك عددها

وعلى ربوعه طايرات عيونه

إن باع شاته جاك حزة وعدها

  • يقول الشاعر خلف بن هذال العتيبي في وصف القهوة:

سولي الكيف وأرهولي من الدله

البن الاشقر يداوي الراس فنجاله

كيف لنا نحرقه بالنار ونزله

وليا انقطع لو ورا صنعاء عنينا له

البارحه الليل ماغمضت به كله

أراقب الصبح جالس واتحرى له

ابعث شريطن مضى وأطويه وفله

وأقول من يحفظ التاريخ لأجياله

الهم والغم والطاعون والعله

حقه لحاله كفايه حقه لحاله

من صفعتن ذاقها بانت بها الخله

يذكر هزيمة شهر شعبان وهلاله

قام الثعل يشتغل ويشاغل الشله

عزت وطارق وعد عدي وأمثاله

يذبح ويصلخ يده حمراء ومبتله

شي يخلي جبين الحر ينداله

يا ناس يا ويل من هذا زعيم له

الشعب في وضع يؤسف له

ويرثى له شعبن شرب كره

وأكل كره كره له يتفل على صورته

ويدوس تمثاله تبت يدا ابو لهب تب وتبله

واللي معه بالحطب للقوم حماله

مقبل على طبختن بالحيل تعمله

يوخذ بها الثار والثورة تسوى له

الله ما يهمل الظالم ويمهله

وأن طال به عمر اخس شوي وأردى له

الحكم منهار والاحزاب منحله

مخس من حالتن فيها ولا حاله من ردى حظه

في أهل بيته يزوله صار الشجر قوم في عيونه

يورى له من كثر ما يرتميه يخاف من ظله

مثلك يموت بغبنه وموته اشوى له

ما عاد تملك من السلطه خبر لله

خارج عن السيطرة دولتك منزاله

جمع عظامك سوات مجمع الجله

والشعب مسكين تضحك له وتغتاله

وإذاعتك يا سويد الوجه منشله

ماعندك ألا يا لالا يا لالا لالا

أي بلهاسمعك زين أي بله

اي بله وليا تبين عدو بنا وحنا له

ماتدري إنا نعقد الحبل ونحله

بالعسر واليسر حلاله وفتاله

نعسف الصعب ثم يجيك مزين دل له

اديب ما يشتكي عرقوب جماله

ما نقتنع بالهجاد نصبح الحله

مع الغطاليس رجليه وخياله

والدار ما هيب يا محتله

ما استعمرت قبل حكم العود وعياله

واليوم عنها نسن السيف ونسله

من شط وأخطى الطريق نصلح احواله

والفهد تخسى عنه منت بقبيل إله وطى برجله

على غاربك بنعاله منته بكفوه ولا شرواك كفو إله

الفهد يكرم عن المشبوه واشكاله

الفهد عز العرب والعرب عز إله

وكم دولة تستغيث المال من ماله

العادل العدل والاسلام شرع إله

ولبيعة المسلمين البيعه أولى له

ولا انت مهزوم لا مذهب ولا مله

مقطع اربع تطيح بكل محباله

من ما بظلك تخدع الشعب وتظله

مفسد ويدعى عليك وفهد يدعى له

أسئلة شائعة

ماذا قالت العرب عن القهوة؟

البن كيفه عند من يشترونه
والمشكل الي جابها من بلدها
يا مسوي الفنجال لا تحرقونه
إحذر من الشعله تعدي صمدها
حتى يجيك محمر كن لونه
مزه جراده طاير من جسدها
عده على اللي ما ضيات طعونه
زبن اللدوح اللي تردى جهدها
وعده على اللي لابته يدهلونه
من ربعة من راح منها حمدها
وعده على اللي لابته يتبعونه
مع دربه الخلفه تفاخت ولدها
وكفه عن اللي عند فرقة بشونه
يمسي ويصبح ضابط لك عددها
وعلى ربوعه طايرات عيونه
إن باع شاته جاك حزة وعدها

مقالات ذات صلة