امثال شعبية سعودية جنوبية

شيرين عبد السلام 1 مايو، 2019

امثال شعبية سعودية جنوبية ستجدونها عبر الإطلاع على المقال، تشتهر المجتمعات العربية على وجه الخصوص بأنها تتضمن العديد من الأمثال الشعبية التي قيلت في العديد من المواقف، فهى مظهر من مظاهر التراث الاجتماعي وتعبر عن تجارب الشعوب.

وعندما تقال تلك الأمثال في مواقف محددة تبدأ تتنشر بين الناس، وبالرغم من كونها قديمة من مئات السنين، إلا أنه حتى الآن يحرص الكثير من الناس على أن يقولوها في المواقف المشابهة، وتتسم بقصر جملها في الغالب، وأحياناً المعنى لا يكون واضحاً وظاهراً بشكل مباشر، وتحتاج إلى معرفة تفسيره.

وهناك الكثير من أنواع الأمثال الشعبية العربية من أبرزهم المصرية والسورية، ومن خلال موسوعة سنطلعك على الأمثال الشعبية السعودية ومعانيها.

اشهر امثال شعبية سعودية جنوبية

1. بلدك اللي ترزق فيها، ماهيب اللي تولد فيها

  • يشير معنى هذا المثل أن الوطن الحقيقي للإنسان هو المكان الذي يحصل فيه على عمله وليس الوطن الذي ولد فيه
  •  يحث المثل على ضرورة السفر إلى البلدان الأخرى من أجل البحث عن العمل وكسب الرزق.

2. بصيص العين ولاعماها

  • تفسير معنى هذا المثل يشير إلى ضرورة أن أن يرضى الإنسان بالرزق الذى أعطاه الله ولا يتذمر حتى ولو كان قليل، فذلك أفضل بكثير من من اللاشيء.

3. برق بدارك، قبل ما تتهم جارك

  • يحث معنى هذا المثل على ضرورة أن يبدأ الإنسان بنفسه أولاً في البحث عن سبب حدوث مشكلة معينة قبل أن يتعجل ويندفع في إتهام من حوله بأنهم هم المتسببين في أمر ما.

4. بسم الله على من راعك وادخل الجني في كراعك

  • هو مثال شعبي ساخر حيث يُقال لمن يخافون من أشياء غير مخيفة على الإطلاق.

5. وحدة بوحدة والبادي أظلم

  • يشير معنى هذا المثل إلى ضرورة  أن يتعامل الإنسان بنفس الطريقة التي يعاملها له الشخص الأخر في حالة إن كانت المعاملة بها نوع من الأذى، وذلك بسبب أن الشخص الباديء بالأذى يعتبر ظالم بالأساس.

6. بحضني، ويلد غني ؟

  • يشير معنى هذا المثل إلى ضرورة أن يحذر الإنسان في تعامله مع الأخرين، حيث أنه لابد ألا يثق بهم ثقة عمياء لأن ذلك له عواقب وخيمة
  •  لأن أحياناً تنتهي تلك الثقة الزائدة بالتسبب في الأذى من خلال التسبب في الخيانة مما يؤدي ذلك إلى الشعور بالإحباط والضرر النفسي بشكل عام.

7. برد عليه جلده

  • يشير معنى هذا المثل إلى الحالة التي يشعر فيها الإنسان بالراحة بعد بذله مجهود كبير.
  • يُقال هذا المثل أيضاً في المواقف التي يشعر فيها الإنسان بالطمأنينة بعد القلق.

8. البذر محفوظ

  • يشير معنى هذا المثل إلى أن  عمل الخير لا يضيع سدى، في حالة أن هذا العمل الذي قام به لم يلقى له مقابل لذلك.
  • معنى هذا المثل أيضاً يشير أن الإنسان الذي يقوم بعمل خير سجزيه الله عليه جزاء مضاعف.

9. أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم

  • تقول الام هذا المثل تذكيراً لابنائها بدورها الكبير في رعايتهم وتربيتهم.
  • أما الأب فيقوله لهم لكي يذكرهم أيضاً بأنه سندهم وأنه سعى دائماً في توفير لهم كل متطلباتهم.

امثال شعبية خليجية

هناك العديد من الأمثال الخليجية الأخرى غير السعودية وهي دراجة في العديد من الدول العربية من بينهم الأتي:

2. العلم في الصغر مثل النقش على الحجر، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر.

  • يشير معنى المثل السابق إلى أهمية التعليم منذ الصغر الذي يكون منذ النحت على الحجر يبقى راسخاً ولا يتغير مهما طالت السنين، وكذلك معنى العلم أيضاً.
  • أما العلم في الكبر فهو يشبه الكتابة على صفحات الماء فهو أصعب من النقش على الحجر لأنه يأخذ وقتاً أكبر منه كي يثبت.

2. سيل ما يبلك، ما يهمك

  • هو المثل في معناه الظاهري أن نزول المطر في دولة أخرى سيفيد أهل البلد ولا يفيدك أنت.
  • المعنى الباطني للمثل هو يحث على أن كل الإنسان عليه ألا يتدخل في شئون من حوله ويركز في شئونه هو فقط.

امثال شعبية سعودية جنوبية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د