الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هم الغجر

بواسطة:
من هم الغجر

هناك الكثير من الجدل والآراء المختلفة عن الغجر وأصولهم ومن هذه الآراء من يقولون أن الغجر هم أصلا من بعض شعوب الهند وإيران وأيضا مناطق وسط وجنوب آسيا يقال أنهم هاجروا من أراضيهم في حوالي القرن الرابع من الميلاد وبعض من المؤرخين وضحوا بأنهم هاجروا من أراضيهم في أواسط القرن الخامس عشر ووصلوا إلى مناطق بلاد المجر وصربيا وأيضا باقي بلاد البلقان الأخرى ومن بعد ذلك بدأوا ينتشروا في بلاد أخرى مثل بولندا وروسيا وهكذا حتى وصلوا إلى بلاد السويد وانجلترا في حوالي القرن السادس عشر من الميلاد كما وصلوا أيضا إلى إسبانيا بأعداد كبيرة .

وبعض الغجر يتكلمون لغة واحدة ومشتركة وهى لغة من أصل هندي وبعضهم أيضا لهم نفس الثقافة وتقاليد متشابهة والغجر يتميزون بكثرة الترحال وهم أيضا من أكثر الشعوب التي تعرضت للإضهاد من قبل الحكم النازي.

المهن المتوارثة لدى الغجر :

أكثر الغجر يقومون بالصيد والتقاط الطعام وأيضا لهم خبرة جيدة في الحيوانات وأيضا الطب البديل وهو طب الأعشاب وذلك لأنهم يعيشون في البرية وفى خيم فمعرضون لكل هذه الأشياء .

ويشتهرون أيضا الغجر بكثرة السرقة والاحتيال ولهذا فهم مضطهدون من قبل الشعوب الأخرى .

كما يتميزون الغجر بأشياء كثيرة ومنها لبسهم الملفت للانتباه وكثرة ارتدائهم للزينة والحلي المختلفة ولكنهم أيضا ذو جمال ساحر وخاص بهم .

آلات التنقل عند الغجر :

في الماضي كانوا الغجر يستخدمون العربات التي تقوم بجرها الخيول والبغال والحمير ولكن مع ظهور المحركات التي تعمل بالبترول فقام بعضهم بترك عرباتهم .

وأيضا من عاداتهم أن يقوموا بتزيين العربة بالرسومات والنقوشات المختلفة .

من عادات الزواج لدى الغجر :

يجب على الغجري بأن يتزوج من غجرية وهم في سن مبكر جدا وهناك أيضا بعض التقاليد التي يتبعونها أثناء الزواج ومنها أن الفتاة التي يختارها الغجري يقوم بإعطائها لفافة عنقه التي يرتديها وإذا ارتدت الفتاة هذه اللفافة فهذا يعنى أنها قبلت الزواج به وإلا فلا أما بالنسبة لموضوع الطلاق فهو نادر جدا ولهم أيضا الكثير من العادات الغريبة بالنسبة للزواج فهناك مثلا عادة قفز الزوجين للمكنسة وأخرى هي أن يتصافح الزوجين ثم يقوموا بكسر قطعة من الخبز ويقوموا بتنزيل قطرات الدم عليها من إبهامهما ثم يقوم كل واحد منهم بأكل قطعة الخبز التي عليها دم الآخر وهنك أيضا العديد والعديد من العادات الغريبة غير المعروفة عن الغجر .

من عادات الولادة :

وهذه أيضا من الأشياء الغريبة عند الغجر وهى أنهم يعتبرون المرأة الحامل غير طاهرة وبالتالي فيجب أن يتم عزلها في خيمة منفصلة عنهم تماما عن العربة حتى يأتي موعد وضع الطفل فتذهب الأم المرتقبة عند شجرة بعيدة حيث تقوم بوضع مولودها وتستمر أيضا في العزل لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى حوالي شهرين بعد ذلك تعود مرة ثاني إلى حياتها اليومية ويجب أن يتم تعميد الولد حتى يستطيع والده بلمسه وإلا فلا.

من عادات الوفاة :

هذه العادات من أقدم العادات بين الغجر حيث أنهم قبل أن يقوموا بدفن الغجري المتوفى لا يأكلون ولا يشربون ويقوموا ثلاثة من الغجر بحراسة المتوفى من الأرواح الشريرة .

ويقومون أيضا بحرق عربة المتوفى أو يقومون ببناء خيمة وهدمها بدلا من إحراق العربة .

غجر مصر :

هناك العديد أيضا من الغجر الذي يعيشون في مصر وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهى “الغجر – الحلب – النور “، وأيضا يطلق عليهم “الهنجرانية – التتر – المساليب”

ويعيشون الغجر في مصر في تجمعات كبيرة جدا وتضم أعدادا كبيرة من الأسر ومن طباع الغجر المصرين كثرة الترحال وانتشر أعداد الغجر في كافة قرى مصر وصحاريها ومن أكثر الأماكن التي يتواجد بها الغجر بأعداد ملحوظة هي “حي غبريال بالإسكندرية “وقرى “طهواى “بالدقهلية وكفر الغجر “بالشرقية “وتعتبر  محافظة الدقهلية يستوطنها أكثر من أربعة آلاف غجري مصري ويعرفون بالغجر الرحالة .

عمل غجر مصر :

يعمل الغجر الموجودون بمصر كثير من الأعمال ومنها صناعة المناخل ويقومون بصناعتها بشعر الخيل وأيضا في عمل المسامير والرقص الشعبي وبعضهم في تدريب القرود وبعض الأعمال البهلوانية وتقوم النساء بقراءة الطالع في الموالد وما إلى ذلك وأيضا يعملون في رسم الوشم ويقمن بالغناء والرقص أيضا، ومنهم أيضا بعض القبائل الغجرية التي هي متخصصون في مجال السرقة والنهب، وغيرها من المهن الأخرى.

من أشهر الغجريين الموجودين في مصر:

من المعروف أن هناك الكثير من الجماعات من الغجر في مصر، والتي كبرت ونمت وتكاثرت منذ مئات السنين في العديد من الأماكن المختلفة في مصر، وهناك أيضا منهم من اشتهر وحقق شهرة كبيرة وبالأخص في المجالات الفنية، وذاع صيتهم، ومن أشهرهم الريس متقال والذي اشتهر في مجال الغناء منذ فترة كبيرة، وأحبه الكثير من الأشخاص من داخل مصر وخارجها أيضا، ومن الشخصيات الأخرى الغجرية التي اشتهرت وعرفها الكثير الريس شمندى ، وأيضا  خضرة محمد خضر ليتركوا خلفهم الشهرة والنجاح لهم والعزة لقبلائلهم.

المراجع :