الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

امثال شعبية مصرية ومعانيها

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2019
mosoah
امثال شعبية مصرية

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة امثال شعبية مصرية ، فهي تلك الجمل والعبارات الصغيرة في عدد كلماتها، ولكن ورائها معاني كثيرة، وهي بها حكمة ودروس وعبرة للتعلم منها، وهي جزء من ثقافة وموروثات الشعب، وتلك الأمثال تنبع عن تجارب شخصية مر بها أحد الأشخاص الحقيقين في العصور القديمة، وبالتالي قام بإطلاق المثل بناء على ما حدث له ، ومن هنا نجد أن العديد من الأفراد يستعينوا بتلك الأمثال خلال الفترة الحالية حينما يمروا بموقف مُشابه لأحدها.

لذا سنطرح عليك عدد من الأمثال المصرية المختلفة خلال السطور التالية، فقط عليك مُتابعتنا.

امثال شعبية مصرية

اللي بحبه ربه يحبب فيه خلقه

ومعناه أن الله عز وجل حينما يرضى على العبد، يجعل الناس يحبونه ويساعدوه في كل أموره.

وهذا المثل له أصل في أحد الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال عليه أفضل الصلاة والسلام:” إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم بُنادي جبرائيل في أهل السماء، أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض”.

مراية الحب عمياء

ومعناه أن القلب يسوق الإنسان، ويجعله أحياناً لا يُفكر بعقله فيُصبح الإنسان مثل الشخص الأعمى، ولا يرى الصورة كاملة، ولا يُشاهد عيوب  الطرف الأخر.

بصلة المُحب خروف

معناه أن الشخص إذا أحب، يرى كل ما يُقدمه الطرف الأخر كبير، فإذا أهدى إليه شيئاً بسيطاً، فإن ذلك يجعله يطير فرحاً، وكأنه حصل على شئ كبير للغاية.

خنفسة شافت ولادها على الحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط

وهو يوضح الأم التي تنبهر بأبنائها بشكل زائد عن اللزوم أمام الآخرين، حتى إذا كانوا ليس بذلك، ويقصد بالولي اللؤلؤ.

ياما جاب الغراب لامه

ومعناه الشخص الذي يذهب إلى أمه وكأنه معها خبر مفرح أو هدية، وهو لا يجلب سوى المصائب وفقط.

اكل مسني واعيش مهني ولا كبابك اللي قتلني

معناها أن الإنسان إذا أكل طعام بسيط وبكمية قليلة مع شعوره براحة البال، سيكون أفضل كثيراً له من الطعام بأذى أو ذل.

أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها:

معناه أن الفتيات يغلبهن التطبع بأمهاتهن، ويكون لديهن الكثير من الصفات والسلوكيات التي تشبه الأم، مهما اختلفت الطباع.

أمثلة شعبية مصرية ومعانيها

ايش ياخد الريح من البلاط؟

ومعناه أن الفرد لا يطمع به أي شخص إذا كان ليس له أي قيمة، أو لا يمتلك أي شئ، فيُقال هذا المثل للفرد الذي يعتقد أن الآخرون يطمعون به.

مالقوش العيش ياكلوه جابوا لهم عبد يلطشوه

يُقصد به الشخص الذي يُحب التكبر والتفاخر على الناس وهو لا يملك أي شئ لكي يُصابه الغرور بهذا الشكل، فهو مثل الفقير الذي لا يستطيع أن يشتري الخبز لكي يأكله، وحينما يمتلك مبلغ بسيط من المال يبدأ في شراء عبد ليصفعوه على وجهه من أجل الإحساس بالتسلط والتفاخر، بدلاً من شراء الأكل الذي يكون بحاجة إليه.

اللي اختشوا ماتوا

وهو له قصة مشهورة، فهناك سيدة كان منزلها يحترق، وكان لابد من الخروج منه، ونظراً لأنها كانت عارية رفضت الخروج وهي كذلك، وبالتالي ماتت داخل شقتها، ولم تفر منه.

ويُضرب هذا المثل حينما يكون الطرف الآخر قليل الحياء ، ولا يستحي.

خدوهم بالصوت ليغلبوكم

ومعناه أن أحد الأشخاص يُبادر بالصياح والصوت العالي، ويتهم الآخرين بالتهم المختلفة لكي يشغلهم حتى ينسوا أصل الموضوع، ويبدؤوا في الدفاع عن أنفسهم، بدلاً من اتهامه بأي شئ.

من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة

معناه أن الشخص الذي تملأه العيوب لا يجب أن يتحدث على عيوب الآخرين، فهم إذا بادلوا الحجارة بالحجارة، فبيته سيُهدم بالطبع.

داري على شمعتك تقيد

معناه أن الشخص لابد وأن يحرص على عدم التحدث بأمور التوفيق والنجاح  أمام الآخرين؛ حتى لا يحسده البعض على الإنجازات والنجاحات التي حققها، وبالتالي لا يحدث له إعاقة أو مشكلات في طريقه، ويُضرب هذا المثل حينما لا يصمت الشخص، ويتكلم بكثرة عن نجاحاته، ومشروعاته القادمة.