الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

إليك إجابة سؤال هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا من خلال المقالة الحالية المُقدمة لك من موقع موسوعة؛ فالكيتو دايت من أنواع الأنظمة الغذائية التي ذائعة الصيت نظرًا ويعود الفضل في ذلك إلى سهولة اتباعه مقارنةً بالكثير من أنواع الأنظمة الغذائية، بالإضافة إلى فعاليته في التخلص من الوزن الزائد وضبط الوزن؛ ولكن الأمر الذي لا توجد بشأنه إجابة طبية دقيقة هو مدى فعاليته في الوقاية من فيروس كورونا، ومع ذلك سنتعرف معًا في المقالة الحالية على ماهية هذا النظام الغذائي ومدى إمكانية تطبيقه خلال فترة الحجر الصحي الذاتي ومدى الاستفادة من تطبيقه في تلك الفترة بصفة عامة.

هل كيتو دايت يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

الكيتو دايت ببساطة يعتمد على رفع معدل تناول الدهون والبروتينات وخفض معدل تناول الكربوهيدرات لأقصى حد ممكن  وتجد له عدة أنواع من أكثرها استعمالًا ما يلي:

  • النوع التقليدي

57% دهون، و 5% كربوهيدرات، و 20% بروتينات؛ وذلك بشكل يومي.

  • النوع الدوري

5 أيام في الأسبوع نظام غذائي مرتفع الدهون ومنخفض الكربوهيدات، ويومين يُطبق نظام عكسي يرتفع في معدل استهلاك الكربوهيدرات، وينخفض فيه معدل استهلاك الدهون.

  • النوع الموجه

يٌشير للنوع الذي يوصي به بعض مختصي التغذية لعدد من الحالات المرية كمرضى الضغفط المرتفع ومرضى السكري والمعتمد على القواعد الأساسية لنظام الكيتو.

  • النوع الغني بالبروتينات

يكون معدل الاستهلاك اليومي 35% بروتينات، و 5% كربوهيدرات، 60% دون.

  1. أما فيما يتعلق بالفوائد العامة فقد بينت الدراسات فعالية دايت الكيتو في ضبط الوزن، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى دوره في دعم قدرة مرضى السكر على ضبط مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في دعم القدرة على مكافحة العديد من الاضطرابات الصحية كالسرطان واضطرابات الجهاز الدوري. ولكن ينبغي استشارة طبيب مختص قبل اللجوء لاتباع الكيتو دايت لأي من الأسباب خاصةً في حالة التداوي بأي من أنواع العلاجات في الفترة الراهنة.
  2. ونظرًا لقلة الدراسات عن تأثير الأنظمة الغذائية على فيروس كورونا فقد اختلفت آراء الأطباء بخصوص ذلك فالبعض يرى أنه فعاليته في تقوية المناعة تجعله من عوامل خفض مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهذا الرأي لا تدعمه سوى دراسة واحدة أجريت على الفئران  لمعرفة مدى تأثير هذا النوع من الأنظمة الغذائية على التعافي من الانفلونزا.
  3. بينما الرأي الآخر يرى أن الكيتو دايت غير مفيد بأي شكل خاصةً وأنه من الأنظمة الغذائية غير متكاملة العناصر الغذائية؛ كما نوه الأطباء المؤكدين لهذا الرأي إلى أن الكيتو دايت يُجهد الكبد والكلى.
  4. ولكن بالرغم من عدم وجود إجابة واضحة بشأن مدى فعالية دايت الكيتو في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد فإنهم اتفقوا على أن اتباع الأنظمة الغذائية متكاملة المغذيات وبقدر معتدل هو أنسب الطرق للحماية من الإصابة بالاضطرابات الصحية بمختلف أنواعها، كما أنهم أكدوا على أن لا غنى عن اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا.

لمعرفة كيفية تطبيق دايت الكيتو بالتفصيل اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3، 4.