الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الماء الساخن ينقص الوزن

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2021
mosoah
هل الماء الساخن ينقص الوزن

هل الماء الساخن ينقص الوزن ؟ يعد واحد من أكثر الأسئلة التي يتساءل عنها كل المهتمين بما يتعلق بمسألة إنقاص الوزن وحرق الدهون، خصوصا وأن الماء أحد العوامل الأساسية والتي لا غني عنها للحياة، وهذا سواء كان لحياة الإنسان أي كائن حي آخر، فقد قال رُبنا العزيز في كتابه الكريم في سورة الأنبياء في الآية رقم ثلاثون ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ “، فلا يوجد لنا غني عن المياه وبناءا علي هذا فهل يمكن استخدام المياه بغرض إنقاص الوزن ؟ وهذا نظرا لكونها تدخل في كافة نواحي حياتنا اليومية، سواء كانت من الناحية الآدمية أو الصناعية وغيرها، فنجد أن الماء يدخل في كافة المجالات، ويعد علاجا للعديد من المشاكل الصحية، فهل يمكن شرب الماء الساخن لإنقاذ الوزن ؟ هذا هو ما ستحمله طيات سطورنا الأتية في مقالنا عبر موسوعة، مع ذكر الأمراض التي يعالجها الماء، وفوائده بالنسبة للكرش في حالة شربه علي الريق، وغيرها وأكثر من المعلومات في موضوعنا.

هل الماء الساخن ينقص الوزن

تساءل الكثيرون حول ما إذا كان شرب الماء الساخن والدافئ من شأنه أن يعمل علي إنقاص الوزن الزائد وحرق دهون الجسم، وهذا كي يلجئوا إليه كأحد سبل التخلص من الوزن والدهن، خصوصا وأن الماء يعد من المكونات الأساسية لتكوين خلايا الجسم، حتي أن نسبة تواجده في الجسم تتراوح ما بين الخمسين والسبعين بالمئة من إجمالي وزن الجسم، فهل يساعد شرب الماء الساخن علي إنقاص الوزن الزائد ؟ هذا هو ما نستعرف عليه في السطور الأتي ذكرها.

  • وفقا لما أورده الأطباء والمختصون وتحديدا أطباء السمنة والنحافة، هو أن الماء الساخن وحده لا يمتلك القدرة علي إنقاص الوزن، إلا أنه يساهم في إمداد الفرد بشعور الشبع، مما يؤدي إلى زيادة فرصة التخلص من الوزن الزائد.
  • حيث أن شرب الماء قبل البدء في تناول الطعام، يؤدي إلى الحد من شهية الفرد، مما يؤول إلى تناول الشخص لكميات أقل من الطعام مما كان سيتناول في الحال الطبيعي والمعتاد، مما يؤدي إلى زيادة فرص التخلص من الوزن الزائد، والجدير بالذكر هو أن هذا قد يتجلى بوضوح في منطقة الخصر.
  • خصوصا وأن الجسم يستهلك العديد من السعرات الحرارية حتي يقوم بعمل عملية تؤدي لتبريد هذا الماء، أو لتسخين الماء البارد، مما يؤدي إلى حدوث حرق للدهون مما يساعد علي إنقاص الوزن، خصوصا بعدما قد أوردت الدراسات بأن شرب الماء الدافئ من شأنه ان يقوم بخفض نسب السعرات الحرارية في الجسم بنسبة ثلاثة عشر بالمئة، وبالتالي فالماء الساخن من شأنه مع مرور الوقت العمل علي إنقاص الوزن.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه من الممكن أن يقوم الفرد باستبدال قهوته أو الشاي أو أيا كان المشروب الساخن الذي يقوم بشربه، بالماء الساخن المخلوط بالليمون، وهذا لزيادة فرصة حرق الدهون وإنقاص الوزن.

هل الماء الساخن مع الليمون ينقص الوزن

قد سبق وأشارنا إلى أنه يفضل أن يستبدل المرء المشروب الساخن الذي يقوم بشربه بالماء الساخن المخلوط بالليمون، فهل الماء الساخن مع الليمون يعمل علي إنقاص الوزن ؟ هذا هو ما سنعمل علي سرد إجابته بشكل واضح وتفصيلي في طيات السطور الأتي ذكرها.

  • من الجدير بالذكر هو أن إجابة السؤال الفائت تتمثل في كونها ” نعم “، حيث أن الماء الساخن مع الليمون يعد وأحد من أفضل المشروبات الساخنة التي من شأنها أن تعمل علي إنقاص الوزن وبشكل فعال، وتحديدا في حالة لو كان المرء يحافظ علي شربه بشكل مستمر ويومي.
  • وهذا نظرا لكون أن كلا من الماء والليمون من شأنهما أن يساهما في تعزيز عملية الأيض، بجانب دورهما في مضاعفة مفعول أثر حرق الدهون، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث نقصان في الوزن.
  • خصوصا وأن شرب المياه قبل تناول الطعام تحديدا كما قد سبق وأشرنا، يؤدي إلى الحد من قوة شهية الفرد، مما يؤول به إلى تناول كميات أقل من الطعام، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى نقصان وزن الشخص.
  • علاوة عن كون أن الليمون من المكونات الغذائية الحمضية، ففي حالة إضافته للماء الساخن، يؤول بالفرد إلى شرب كميات أكثر من الماء، مما يؤدي إلى زيادة فرص استفادة الجسم من فوائده الصحية، خصوصا وأن الليمون يحتوي على نسبة من الألياف التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع كما تساعد على تنظيم عملية الهضم.شرب الماء بالكميات الكبيرة ليس بالشيء الضار علي العكس تماما.
  • بالإضافة إلى أن الليمون يحتوي في تكوينه الداخلي علي فيتامين ” ج ” والذي من شأنه العمل علي زيادة نسب حرق الدهن في الجسم، مما يؤدي إلى إنقاص وزن الجسم بمعدل أسرع من المعتاد، كما أنه يشتمل علي مادة البوليفينول، وهي القائمة علي تعزيز عمليات الكبد التي من شأنها أن تزيد معدلات حرقه للدهون والحد من حدوث عمليات التراكم للدهون في الجسم، مما يساهم في عملية إنقاص الوزن.
  • كما أنه وفقا لما نصح به الأطباء، فينصح بشرب الماء بالليمون بمعدل مرة واحدة يوميا، وذلك قبل تناول وجبة الغداء، بمدة تصل للنصف ساعة، بينما قبل تناول الإفطار والعشاء، فيمكن شرب الماء الساخن أو النعناع الساخن بمدة نصف ساعة أيضا.
  • ون الجدير بالذكر هو أنه علي الرغم من الفوائد الكثيرة للماء الساخن مع الليمون إلا أنه لا ينصح بالإفراط في تناوله، وهذا نظرا لما يمكن أن يسببه الليمون علي أحماض المعدة.

شرب الماء الساخن للكرش

من الجدير بالذكر هو أن كافة الفوائد التي قد تم إيرادها من قبل المختصين لم تختص بفائدة المياه الساخنة علي أحد المناطق دونا عن الأخري، حيث أن فوائد شرب الماء الدافئ جاء ليشمل محيط الجسم ككل وليس جزء محدد.

  • تعد من أفضل فوائد شرب المياه، هو انه في حالة لو تم شرب الماء قبل تناول الطعام، فإن هذا يساهم في الحد من شدة شهية المرء، مما يؤدي إلى أن يتناول الشخص كمية أقل من الطعام، مما يتناوله في المعتاد، مما يؤدي إلى نقصان الوزن، ولعل هذا يتجلى بشكل بيّن في حيز منطقة الخصر.
  • فوفقا لما آلت إليه نتائج التجربة التي كانت حول مسألة شرب الماء، فقد جاءت النتائج لتنص علي أن الدراسات قامت علي أكثر من ألف ونصف شخص من مختلف الأعمار، فتبين أن من كان يحافظ علي شرب الماء قبل تناول الطعام، تمتعوا بخصر أصغر وأقل من غيرهم.
  • علاوة علي أنه قد تم القيام بدراسة أخري علي السيدات، فقد أوضحت هذه الدراسة بأن شرب الماء بدلا من المشروبات التي تحتوي علي السكريات، لمدة ثمانية أسابيع يؤدي إلى إنقاص الوزن الزائد وتقليل نسب الدهون المتواجدة في الجسم، علاوة عن تصغيره لحجم الخصر.
  • والجدير بالذكر هو أن كافة الأطباء في كافة التخصصات وخصوصا أخصائيين السمنة والنحافة، قد أشاروا إلى أنه من المستحب أن يشرب المرء كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، وهذا لما للماء من فوائد صحية للجسم، وذلك بشكل عام، وفيما يتعلق بمسألة إنقاص الوزن بشكل خاص، وكي يتمكن الفرد من إنقاص وزنه عليه بالمواظبة علي شرب الماء قبل تناوله للطعام للمساعدة في الح من شهيته، مساهما في عملية إنقاص الوزن.

هل شرب الماء الدافئ على الريق ينحف

يساهم شرب الماء الدافئ علي الريق علي إنقاص الوزن، والجدير بالذكر هو أن هذا ليس هو الدور الوحيد الذي يلعبه الماء في حالة شربه بالكميات الكافية أو زائد عنها، فالماء من شأنه العمل علي علاج العديد من المشكلات الصحية والتي من بينهم مشاكل السمنة كما قد سبق وأشارنا، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي الأمراض التي يعالجها شرب الماء علي الريق.

مشاكل السمنة

  • وفقا لما قد سبق وأشارنا إليه فيعد الماء من المواد الطبيعية التي من شأنها العمل علي خفض شهية الفرد، في حالة شربه للماء قبل تناوله للطعام، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • علاوة عن دوره في تعزيز عملية الأيض، مما يؤدي غلى زيادة نسبة حرق الجسم للدهون، خصوصا لما له من دور في تعزيز عمليات الكبد التي تمنع حدوث تراكمات للدهون، مما يؤدي إلى حفاظ الجسم دون زيادة في الوزن.

علاج مشاكل الإمساك

  • يمثل الماء أفضل السبل التي من شأنها أن تقوم بتنظيم العملية الهضمية وكافة وظائف الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الحد من تواجد أي مشاكل هضمية.
  • علاوة عن دوره في تنظيم حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى حماية الجسم من التعرض لعرض الإمساك.

علاج مشاكل اضطرابات ضغط الدم

  • قد سبق وأشارنا إلى أن نسبة تواجد الماء في التكوين الداخلي للجسم تتراوح فيما بين الخمسين والسبعين فالمئة، فيشكل الماء من إجمالي وزن الجسم حوالي تسعين بالمئة من الدم، مما يجعله واحد من أهم العناصر الواجب توافرها في الجسم بشكل دائم للدم.
  • حيث أن تعرض الجسم للجفاف يعد من أهم العوامل التي من شانها أن تؤدي إلى خفض نسبة الدم المتواجدة في الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الفرد بانخفاض في معدل ضغط الدم، مما يؤدي لارتفاع نسب تعرض الفرد للإصابة بالأمراض القلبية.

الطريقة الصحيحة لشرب الماء علي الريق

وفقا لما أورده الأطباء فمن المستحب أن يتناول الفرد كميات من الماء بشكل يومي تتراوح فيما بين ثمانية وحتي إثني عشر كوبا من الماء، ولا مشكلة من أن يتم تقسيم هذه الكمية بمقدار أربع أكواب قبل كل وجبة، وهذا لما له من فوائد متعددة في حالة شربه علي الريق.

  • خصوصا وأن الماء يساهم في الحد من الصداع والإرهاق، لما له من تأثير علي ترطيب الجسم.
  • علاوة عن دوره في علاج آلام الظهر وإرخاء عضلات البطن.
  • كما أنه يساهم في تخليص الجسم من السموم، ويعمل علي تعزيز وظائف الكلي ويحافظ علي صحتها.

في النهاية ومع وصولنا للختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل الماء الساخن ينقص الوزن فنكون قد أجابنا بأن الماء الساخن واحده لا يؤدي لإنقاص الوزن، إلا أنه أحد العوامل الفعالة لإنقاص الوزن، سواء في حالة خلطه بالليمون، أو شربه بكميات كافية قبل تناول الطعام.

المراجع