تجربتي مع بودرة البروتين للتنحيف 

شيماء صدقي 29 مايو، 2022

بودرة البروتين 

يتم استخراج بودرة البروتين من عملية تقطير الأجبان، تحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجهاز العضلي، لذلك يتم الاعتماد عليها من قبل الأشخاص الرياضيين الراغبين في بناء الجهاز العضلي وتدعيم البنية الجسدية وتضخيم العضلات، كما أنه يتم اللجوء إليها ايضًُا من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي للتخلص من السمنة، تعد من المكملات الغذائية التي تحتوي على قدر عالي من البروتينات، وهي مناسبة للسيدات والرجال وايضُا الأطفال، الهدف الأساسي منها هو زيادة الكتلة العضلية الأمر الذي يزيد من معدل حرق الدهون بالجسم و تخفيف الشحوم. كذلك تعد خيار للأشخاص النباتيون من أجل تعويض نقص البروتينات الذي يحدث نتيجة عدم تناول اللحوم والأسماك، وسوف نخبرك أكثر عنها وعن تجربتي معها في التخلص من الوزن الزائد من خلال السطور القادمة.

تجربتي مع بودرة البروتين للتنحيف 

أصبحت بودرة التنحيف أحد الطرق التي يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من الوزن الزائد، وقد حققت نتائج إيجابية مع العديد من الحالات في خسارة الوزن الزائد وبناء الكتلة العضلية بالجسم، مما منحهم شعور نفسي مريح وزيادة الثقة بالنفس. 

صرحت إحدى الفتيات: أنها لم تكن مقتنعة بفوائد بودرة التنحيف لكن نصحتها إحدى زميلاتها بتجربتها، وبالفعل بعد استخدامها لفترة زمنية حصلت على نتائج قياسية في فقدان الوزن الزائد دون إتباع حمية غذائية قاسية”. 

أهم النقاط الواجب مراعاتها في تجربتي مع بودرة البروتين للتنحيف 

عند استخدام بودرة البروتين للتنحيف هناك العديد من النقاط الواجب مراعاتها حتى تحصلين على نتائج إيجابية ومنها: 

  1. يجب أن يتم مزج البودرة مع الماء أو اللبن؛ حتى يتسنى للجسم الاستفادة من الأحماض الأمينية بها، بالإضافة إلى تقوية عملية الاستقلاب بصورة كاملة. 
  2. يمكن تناولها مع وجبة تحتوي على السكريات والكربوهيدرات. 
  3. إذا كنت تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن يجب تناول نسبة قليلة من السكريات ويفضل استبدال السكر الصناعي بالسكر الموجود في الفاكهة. 
  4. عليك احتساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، حيث أن تناول كميات كبيرة من الطعام الغير صحي أو استهلاك سعرات حرارية عالية يؤدي إلى نتائج سلبية، لذلك عليك حساب معدل السعرات الحرارية الذي تحتاج إليه على مدار اليوم. 
  5. اختر النظام الغذائي الصحي من أجل ضمان الوصول إلى نتيجة إيجابية وحرق كميات كبيرة من الدهون في فترة بسيطة، ويفضل ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نمط حياتي صحي. 

ما هي أنواع بودرة البروتين 

هناك العديد من أنواع بودرة البروتين، لكن يجب العلم أن كافة الأنواع تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والهامة للجسم واليك اشهر الأنواع: 

  1. بروتين مصل اللبن: هو أحد أسرع أنواع البروتين من ناحية الامتصاص ويقوم بصورة أساسية على منتجات الألبان، تتميز بوجود كافة الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم. 
  2. بروتين الصويا: هو أحد أنواع البروتين النباتية الأساسية للجسم، يحتوي ايضًُا على جميع الأحماض الأمينية فضلاًُ عن وجود مادة الايسوفلافون به مما يمدك بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة. 
  3. بروتين الكازين: يعد هذا النوع أحد أنواع البروتينات التي تعتمد على منتجات الألبان، لكن يختلف عن الأنواع السابقة كونه يمتص بصورة بطئية، ويحتوي على تسعة أنواع رئيسية من الأحماض الأمينية. 
  4. بروتين القنب: هو نوع من أنواع البروتينات النباتية يحوي جميع أنواع الأحماض الأمينية، يتميز بوجود قدر مشبع من الاوميجا 3 والاوميجا 6 فضلاً عن وجود نسبة مرتفعة من الأرجينين. 
  5. بروتين البازلاء: هو ايضًا أحد أنواع البروتين النباتية التي تدعم جميع الأحماض النباتية، هو عبارة عن بروتين بديل البروتينات المشتقة من القمح وفول الصويا وذلك للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضدهم. 
  6. بروتين الأرز: يعد من أقل الأنواع التي تحتوي على الأحماض الامينية مقارنة بكافة الأنواع السابقة. 

أي أنواع بودرة البروتين هو الأفضل 

الإجابة على هذا السؤال تختلف على حسب التأثيرات المختلفة على الأشخاص والتي تعتمد على حسب طبيعة كل جسم وإليك المقارنة بين انواع البروتينات وفوائدها: 

  • سرعة الامتصاص: يعد بروتين مصل اللبن هو أكثر الأنواع سرعة في الامتصاص، لذلك هو خيار مثالي إذا كنت تبحث عن بناء العضلات، يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة ويساعد في تقليل كمية الأكل على مدار اليوم. 
  • الفاعلية في إنقاص الوزن: على حسب الدراسات والأبحاث فإن بروتين مصل اللبن يعد ايضًا من أفضل الأنواع فاعلية في خسارة الوزن مقارنة ببروتين الصويا أو الكازين وباقي الأنواع. 
  • جودة النوع والحساسية من المنتجات: جودة البروتين هو أحد العوامل الرئيسية التي يحدد بناءًا عليها النوع الأفضل بينهم، تعد بروتينات مصل اللبن والكازين بالإضافة إلى الصويا هي الأفضل فهي بروتينات كاملة تحتوي على كافة الأنواع التسعة الرئيسية من الأحماض الأمينية، لكنها قد تؤدي إلى إصابة بعض الأشخاص بالحساسية لذلك هنا يتم اللجوء إلى بروتين القنب، والأرز والبازلاء. 

كيفية استخدام بودرة البروتين للتنحيف 

لا يوجد طريقة مثالية أو محددة من أجل استخدام بودرة البروتين للتنحيف، لكن بصورة عامة ننصحك بتناول 2 ملعقة من البروتين يوميًا بعد التمرين أو قبل وجبة الإفطار، ويجب العلم أن جسم الإنسان يقوم بامتصاص البروتين في أي وقت طوال اليوم، أما عن الاستخدام بالنسبة للرياضيين يجب أن يكون بجدول زمني صارم يحدد من قبل الأطباء المتخصصين. 

أما عن طريقة تحديد بودرة البروتينات فهي كالآتي: 

  • يجب أن يتم إضافة 2 ملعقة من البروتين إلى الحليب أو الماء ومزجهم في الخلاط حتى نحصل على فوائد الأحماض الأمينية. 
  • يتم رج كافة المكونات سويًا حتى نحصل على سائل متجانس. 
  • يمكن أن يتم إضافة بودرة البروتين إلى عصير الفاكهة أو الزبادي والمخبوزات من أجل حصولك على وجبة بروتين إضافية. 

كيف تعمل بودرة البروتين على إنقاص الوزن 

تعد البروتينات لها دورًا كبيرًا في بناء العضلات القوية مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد وذلك كالآتي: 

  • تسهم بودرة البروتين في إنقاص الوزن نتيجة طبيعة الجزيئات المعقدة بها،مما يعمل على بناء الخلايا العضلية وزيادة معدل الحرق وزيادة الطاقة بالجسم. 
  • تعمل على تخفيف الوزن الزائد عن طريق قيام الجسم ببذل جهد كبير من أجل هضم البروتينات التي توجد بها، بالإضافة إلى تكسير الروابط التي تربط ما بين الأحماض الأمينية مما يزيد من حرق السعرات الحرارية، كما أن هذه العملية تستغرق وقت طويل من الوقت مما يزيد من الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. 
  • تعمل على تخفيف الدهون الموجودة بالجسم والعمل على زيادة الكتلة العضلية وتحسن من عملية الاستقلاب بصورة عامة. 
  • تزيد من كميات الأكل التي تتناولها لاسيما النشويات والسكريات. 

ما هو الوقت المثالي لتناول بودرة البروتين للتنحيف 

  • أثبتت العديد من الدراسات إلى أن الكمية من البودرة تحدد بناءًا على العديد من العوامل من بينها السن والوزن والجنس وطبيعة النشاط البدني، لكن يفضل تناولها بهذه الطرق للحصول على نتائج أفضل. 
  • يفضل تناول بودرة البروتين في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ بصورة مباشرة، حيث أن الجسم هنا يكون في أقصى حاجته للحصول على الطاقة من المصادر البروتينية، لذلك يمكن إضافته إلى طعام الإفطار. 
  • بعد ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة، يتم دمجها مع الماء او الحليب، فهذا يمد الجسم بالطاقة المطلوب ويساعد في تعويض الطاقة التي خسرها الجسم أثناء التمرين، بالإضافة إلى استبدال الدهون بالعضلات مما يعزز من نمو الخلايا ويزيد من قوتها. 

الآثار الجانبية بودرة البروتين

بعد التعرف على تجربتي مع بودرة البروتين للتنحيف سوف نتعرف على الآثار الجانبية بودرة البروتين، وهي قليلة للغاية ولا تحدث سوى للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز عند تناول البروتينات أو الكازين ومنها: 

  • الإصابة بتشنجات في البطن. 
  • الانتفاخ وعسر الهضم.
  • الشعور تراكم الغازات. 
  • حدوث بعض الاضطرابات في عمل الجهاز الهضمي والإسهال. 

لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية ضد البروتينات المشتقة من منتجات الألبان يتم استبدالها بالبروتينات النباتية. 

 

تجربتي مع بودرة البروتين للتنحيف 

الوسوم