الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت السمسم للوجه وأفضل وصفاته

بواسطة: نشر في: 12 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد زيت السمسم للوجه

فوائد زيت السمسم للوجه مهولة حيث يُلقب بملك الزيوت وذلك لغناه بعدد كبير من أهم العناصر الغذائية الداعمة لصحة وجمال البشرة بصفة عامة لاسيما فيما يتعلق بترطيبها وهو الأمر الذي يهتم به الكثيرون في فصل الشتاء نتيجة لارتفاع معدلات الإصابة بجفاف البشرة؛ وعلى الرغم من أن فائدته الأكثر شهرة هي الترطيب إلا أنه أيضًا يُمكن استخدامه لإعداد غسول للعناية اليومية بالوجه بالإضافة إلى استخدامه لإعداد مُقشر طبيعي، وفعال، وسهل الاستخدام في نفس الوقت.  ولأن الموسوعة يقدم لك كل مفيد دائمًا فقد أعد لك الموضوع الحالي لارشادك إلى أهم فوائد زي السمسم للوجه وأفضل وصفاته.

فوائد زيت السمسم للوجه

يدعم صحة خلايا بشرته

وذلك لاشتماله على الكثير من العناصر الغذائية الفعالة في مكافحة الجذور الحرة، وفي تقليل معدل تأثر صحة البشرة بالأشعة الضارة للشمس وبالمواد الكيمائية الموجودة في بعض أنواع منتجات العناية بالبشرة وتجميلها. وإذا كنت شديد الانشغال فيمكنك الاستفادة من كافة فوائد زيت السمسم لدعم صحة البشرة من خلال المواظبة على تدليك بشرة الوجه من مرتين إلى 3 مرات بالأسبوع بقطرتي زيت سمسم. بالإضافة إلى ذلك يمكنك مضاعفة مدى الاستفادة منه من خلال تطبيق ماسك زيت السمسم للعناية بصحة البشرة مرة في الأسبوع. ويتكون هذا الماسك من 1/8 ملعقة صغيرة من زيت السمسم مع قطرتي عصير ليمون وملعقة صغيرة زيت جوز الهند. ولاستعمال الماسك فكل ما عليك فعله هو مزج المكونات ثم توزيعها على الوجه لمدة 1/2 ساعة ثم غسل البشرة بالماء الدافىء.

يُعزز حيوية البشرة

عبر تزويدها بعدد كبير من المغذيات الهامة لتحفيز نمو الخلايا الجديدة. ويُعتبر من أبرز المغذيات المتوفرة فيه حمض البالمتيك، وحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وحمض الستياريك. ويتطلب التمتع بفوائده الخاصة بهذا الأمر باستعماله كغسول يومي ويُمكنك اقتناء أي من أي أنواع الغسول المتوفرة في المتاجر والتي يُمثل زيت السمسم المكون الأساسي فيها وهو طريقة سريعة للاستفادة من زيت السمسم إلا أنها ليست الطريقة المفضلة وذلك لأن بعض أنواع المنتجات تتضمن مواد كيميائية قد تُلحق الضرر بالبشرة ويُمكنك تجنب هذا الأثر الجانبي الذي قد تتعرض له بشرتك من خلال إعداد غسول زيت السمسم منزليًا؛ ويتكون هذا الغسول من كوب من خل التفاح، و1/2 كوب زيت سمسم، و1/4 كوب ماء.

يساعد في توحيد لون بشرة الوجه

فبالرغم من أن الفوائد الأساسية لزيت السمسم للوجه تتمثل في تعزيز الحيوية والنضارة بالإضافة إلى ترطيب البشرة إلا أنه أيضًا من المكونات الطبيعية وفيرة المحتوى من مضادات الأكسدة الداعمة لقدرة الخلايا على التخلص من الخلايا المتضررة الموجودة في الطبقة الخارجية خاصةً إذا تم مزجه مع أحد المقشرات الطبيعية للبشرة. ومن المميز بخصوص هذه الفائدة أنه يُمكنك التحقق من مدى فعاليتها منذ الاستعمال الأول؛ لذا بادر بمزج ملعقة صغيرة من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة بن مطحون ودلك بشرتك بالمزيج لبضعة دقائق؛ وإذا كنت ترغب في تنظيف بشرتك بعمق فدلكها باستعمال فرشاة تنظيف البشرة؛ ولكن راعي استعمالها برفق حتى تلتهب بشرتك. ويُمكنك غسل بشرتك مباشرة بعد الانتهاء من تدليكها كما أنه من المناسب ترك الماسك على بشرة بضعة دقائق مع استغلال هذا الوقت في التنفس بعمق ثم الاسترخاء؛ وبذلك يُمكنك إنعاش خلايا بشرة وجه وتحسين حالتك المزاجية أيضًا. وهنا يجب الإشارة إلى أن المعدل الموصى به لاستعمال الماسك هو مرتين على الأقل في الأسبوع.

المصادر: 1، 2.