الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب ظهور حب الشباب

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2021
mosoah
اسباب ظهور حب الشباب

سنتناول في هذا المقال اسباب ظهور حب الشباب على موقع موسوعة وسنتعرف على ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حب الشباب في الوجه لدي الرجال والنساء أيضًا، وما هي أنواع حب الشباب وكيف ينمكن لأي شخص يعاني من حب الشباب أن يتخلص منه عن طريق الوصفات الطبية والأعشاب في المنزل دون أن يحتاج إلى الأدوية، وسنوضح لكم مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من حب الشباب لكي لا تعود إليه مرة أخرى، يعتبر حب الشباب أكثر الإصابات التي يصاب بها العديد من النساء والرجال في مرحلة البلوغ، ويمكن أن يصاب بحب الشباب في سن الثلاثين أيضًا، وحسب نوع البشرة فتوجد العديد من أنواع البشرة التي يصعب التخلص من حب الشباب، إلى عن طريق استخدام عدة طرق واتباع نظام غذائي وتستمر فترة طويلة، وسنتعرف على كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

اسباب ظهور حب الشباب

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، وهي أما أسبابا نتيجة الهورمونات أو  نتيجة العديد من المشاكل الصحية أو الأكل أو الجراثيم، والعديد من الأسباب التي سوف نوضحها لكم الآن:

النظام الغذائي غير الصحي

  • توجد العديد من الدراسات التي تؤكد على أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب في الوجه، نتيجة تناول أنواع من الأطعمة التي تعمل على زيادة معدل حب الشباب في الوجه، مثل تناول الحليب والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز.
  • كما أن تناول الحلويات مثل الشوكلاتة يعمل على زيادة نسبة حب الشباب في الوجه، والتي أثبتت الدراسات على أن الشوكلاته يجب إلا يتناولها المصابين بحب الشباب في الوجه.

نمو البكتيريا على البشرة

  • توجد العديد من أنواع البكتريا التي توجد في الهواء والتي توجد على الأسطح والمناطق الملوثة، والتي يمكن أن تنتقل إلى الوجه بطريقه أو بأخرى، وتعمل على زيادة بسبب الدهون التي تتراكم على مسام الجلد، وتعمل على سد بصيلات الشعر.
  • ويعتبر تراكم الدهون هي البيئة المناسبة، والتي تكون مهيئة لنمو البكتريا داخل الجلد وفي مسام الجلد، والتي تظهر في بادئ الأمر رؤوس سوداء أو بيضاء والتي تزيد من التهابها، بسبب تراكم الدهون بشكل أسرع، والتي تعمل على ظهور هذه الحبوب على شكل حبوب لونها أحمر ملتهبه.

وسائل منع الحمل

  • توجد العديد من الأسباب التي تسبب ظهور حب الشباب في الوجه عند النساء، وهي تناول الحبوب التي تعمل على منع الحمل عند النساء، والتي تعمل في المقابل على زيادة ظهور حب الشباب.
  • وتوجد أيضًا العديد من أنواع منع الحمل، مثل الحقن التي تعمل على منع الحمل أيضًا، والأجهزة منع الحمل والتي تدخل داخل الرحم، كل هذه الطرق تعمل على زيادة حب الشباب أو تعمل على ظهورها عند النساء.

الهرمونات

  • توجد العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء التي تعاني من حب الشباب، وخاصه للمرأة الحامل التي تحدث في جسمها الكثير والكثير من التغيرات الهرمونية، التي تعمل بشكل كبير على زيادة حب الشباب بشكل كبير.
  • ويوجد أيضًا هرمونات أخرى تعمل على ظهور فيها حب الشباب، مثل الهرمونات التي تحدث للفتاة والولد عند الوصول إلى سن البلوغ والتي تعمل على إنتاج كمية كبيرة من الهرمونات، والذي يعمل على تعزيز الجسم على إنتاج العديد من الدهون التي خرج للبشرة فتعمل على إصابة الوجه بحب الشباب.

أنواع حب الشباب وأماكن ظهوره

توجد العديد من أنواع الحبوب التي تظهر في الجسم والوجه، والتي تصيب بحب الشباب وتتكون من ست أنواع وهي:

الحبوب ذات الرؤوس السوداء

هي الحبوب التي تعمل على فتح مسام الجلد وتتراكم الدهون فيها، وتصبح على شكل اللون البني وهذا اللون نتيجة تعرضها للهواء.

الحبوب ذات الرؤوس البيضاء

وهي من أنواع الحبوب والتي تكون مغلقة ومن الصعب إخراجها، وتوجد داخل مسام الجلد وتتميز بالون الأبيض.

الحبوب ذات ألألون المتوهجة

وهي الحبوب التي تكون ملتهبة بشكل كبير، وهي تتميز بالون الأحمر ويصعب لمساها لأنها تجعلك تشعر بالألم.

البثور

هي من أنواع الحبوب السابقة، ولكن تتميز بأنها مليئة بالقيح والذي يكون بداخلها، ويكون في قمتها ويتميز بالون الأبيض.

العقد

هي من أنواع الحبوب التي تسبب الكثير من الآلام تحت الجلد، وهي عبارة عن نتوءات تحت الجلد وتكون كبيرة.

الخراجات

وهي تشبه العقد، ولكن تكون مليئة بالقيح بداخلها وتشبه الدمامل، وتظهر كل هذه الأنواع في المناطق الدهنية مثل الظهر والرقبة والوجه .

علاج حب الشباب في المنزل

توجد العديد من الطرق والوصفات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتخلص من حب الشباب بطريقة نهائية، ومن هذه الوصفات الطبية التي يمكن أن تستخدمها:

الشوفان

  • يعد الشوفان من أكثر من الوصفات التي تعمل على القضاء على حب الشباب بطريقة أسرع وأسهل كما يعمل بدور كبير على تنظيف المسامات في الجلد من السموم والبكتريا التي توجد داخل الجلد، كما يعمل على امتصاص الدهون والزيت من الجسم، كما يعد من أحد العوامل التي تعمل على تقشير البشرة.
  • يجب أن تحضر ملعقة من العسل ونصف حبة من الليمون الطازج وكوب واحد من الشوفان والذي يجب أن يكون مطبوخ، يجب أن تقوم أولًا بخلط كل هذه المكونات مع بعض بشكل جيد، ثم تقوم بضع هذا الخليط على الوجه، ثم تقوم بالتدليك ثم يترك لمدة لا تزيد عن ثلاثون دقيقة فقط يمكن أن تقوم بتكرار هذه الطرية مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد.

عصير الليمون

يعد الليمون من الوصفات التي تتخلص من حب الشباب بطريقة سهله وسريعة، لما يحتوى على المواد الحمضية والتي تجعل منه وصفة ممتازة لتعمل عل علاج حب الشباب، كما يعمل بشكل كبير على تنظيف الأوساخ التي توجد على البشرة والتي توجد في المسامات، كما يعمل على تحويل الدهون إلى حاله صلبه.

قم بإحضار كميه قليلة من عصير الليمون، ثم تضع ليها ملعقتين من ماء الورد وتكون في نفسك الكمية، بحيث يكون كمية الليمون نفس كمية ماء الورد، ثم تقوم بخلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض لكي نحصل على خليط، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على المناطق التي فيها حب الشباب، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم وبعد أن تصبح البشرة جافه نكررها كل ثلاث أيام مرة واحدة.

نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

توجد العديد من النصائح التي يجب على الشخص الذي كان يعاني من حب الشباب أن يتبعها، لكي لا تعود له مرة أخرى ومن هذه النصائح:

  • يجب على الشخص أن يقوم بغسل المناطق التي كانت تتعرض للحبوب في السابق إلى الغسيل يوميًا، ويكون على الأقل مرتين في اليوم.
  • يجب أن تقوم بتناول الأدوية التي تكون مفعولها هي مضاد لحب الشباب، ويمكن أن تقوم بشرائها من أي صيدلية.
  • يجب على النساء أن يقللوا المساحيق الخاصة بالتجميل، لكي لا يتعرضون مرة أخرى لحب الشباب.
  • يجب إلا تنام المرأة وهي تضع المساحيق على وجهها، بل يجب عليها أن تغسله جيدًا قبل النوم.
  • عندما تتعرض للتمارين الرياضية أو مجهودات جسدية، يجب بعد أن تنتهي أن تقوم بالاستحمام .

وفي نهاية هذا المقال اسباب ظهور حب الشباب على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، وتعرفنا أيضًا على أنواع حب الشباب، ومناطق التي تظهر بها حسب نوع البشرة، كما تعرفنا على الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم التخلص من حب الشباب نهائيًا، وما هي النصائح التي يجب أن يتبعها الإنسان حتى لا تعود مرة أخرى، وقمنا بسرد كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: