الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد هلام الصبار – فائدة جل الصبار

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2020
mosoah
هلام الصبار

ما هي فوائد هلام الصبار ، فائدة جل الصبار هو موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة، فالصبار يُعد من أهم النباتات التي نحن بحاجة لها في حياتنا، فهو نبات متميز بقدرته على التكيف مع البيئة الجافة، لقدرته على العيش بدون ماء لفترات طويلة، ويرجع ذلك لقدرته الهائلة على الاحتفاظ بالماء، وقد اشتهر قديمًا باستخدامه في المجالات الصحية والجمالية، حيثُ يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وجوعة فيتامين ب، كما أنه يشتمل على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم، والزنك، والكروم، والمغنسيوم، والصوديوم، والسيلنيوم.

ما هي فوائد هلام الصبار للبشرة

  • يعمل جل الصبار كمطهر للبشرة، وينظفها بعمق، لذلك يُستخدم كغسول طبيعي للبشرة يُساعد في تنظيف البشرة، وتقشير الجلد الميت، وتنظيف المسام من أي شوائب ويترك البشرة نظيفة ونقية.
  • يُعالج الطفح الجلدي والبثور، وحب الشباب، والحكة، والاحمرار.
  • يُساهم في الحد من تهيجات البشرة، والالتهابات لما يحتويه من مواد تعمل كمضادات للالتهابات.
  • يُساعد في علاج الصدفية، والأكزيما ويقلل من أعراضهما على البشرة، كما أنه يعمل على تهدئة احمرار الجلد وتهيجه.
  • يُستخدم في تخليص البشرة من البقع وآثار الحبوب، والندبات التي يتسبب فيها الجروح والحروق.
  • يُعالج آثار لدغات الحشرات، ويقلل من التورمات والالتهابات المصاحبة لها.
  • يدخل جل الصبار في تصنيع معجون الحلاقة، وذلك لما فيه من خواص مهدئة لتهيجات الجلد، ويُساعد في تنعيم البشرة ومعالجة الالتهابات.
  • يُساهم في علاج حروق وتصبغات الشمس، ولذلك لاشتماله من ضمن مكوناته على مواد فعالة تحمي من أشعة الشمس الضارة، خاصة الأشعة الفوق بنفسجية.
  • يعمل جل الصبار على جعل الجلد أكثر مرونة، كما أنه يجدد الخلايا الميتة في الجلد، وذلك لتضمنه على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل الجلوتامين، وبسبب ذلك يدخل الجلوتامين في مستحضرات التجميل خاصة أحمر الشفاه.
  • يُساعد على إزالة التجاعيد وترميم البشرة، كما أنه يعمل على تخفيف انتفاخات حول العين، وذلك بفضل اشتماله على فيتامين أ، ومضادات الأكسدة مثل مادة البيتالين.
  • يمكن توظيفه كمزيل طبيعي للمكياج، دون أن يترك أي آثار.
  • يقلل معدل نمو  الشعر الزائد، عند المداومة على استخدامه.

وصفات هلام الصبار للبشرة

وصفة الصبار والعسل والليمون

تعمل هذه الوصفة على تقشير البشرة وإزالة الخلايا المتضررة، كما أنها تفتح البشرة بشكل ملحوظ، وتقضي على البثور، وحب الشباب.

يُمزج ملعقة من الصبار، وملعقة من العسل الأبيض، وملعقة من الليمون، ويتم مزجهم جيدًا، ثُم يوضع على البشرة ويفرك لمدة 10 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء جيدًا.

وصفة جل الصبار والكركم والشوفان

تعمل هذه الوصفة على إزالة الخلايا الميتة من البشرة وتقشيرها بشكل جيد، كم أنها تُساعد على تحفيز الدورة الدموية في البشرة، وتقليل دهون البشرة خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، مما يقلل من التعرض للحبوب والبثور.

يخلط ملعقة من الكركم، مع ملعقة من الشوفان المطحون، مع 1/2 ملعقة من هلام الصبار، وبعد خلطهم جيدًا، يتم عمل مساج بحركات دائرية للبشرة  بهذا الخليط، ويترك بعد ذلك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.

وصفة الصبار وزيت اللوز

تُعالج هذه الوصفة البقع الداكنة، وآثار الحبوب، كما أنها تعمل على تفتيح البشرة، وتنقية المسام.

يمزج ملعقتين من جل الصبار مع ملعقة من ماء الورد النقي، ويوضع المزيج على البشرة مدة 20 دقيقة، ويمكن تليك البشرة بالمزيج لمدة 3 دقائق لضمان فاعلية أكثر للوصفة، ثُم يغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

وصفة الصبار والتفاح والعنب

تُساهم هذه الوصفة على تقليل التجاعيد في البشرة، وإزالة الخطوط الرفيعة في منطقة محيط العين.

يتم تقطيع 1/2 تفاحة جيدًا وإزالة البذور، و 1/2 كوب من العنب يتم تقطيعه لأجزاء صغيرة جدًا، وبعد ذلك يتم خلطهم سويًا في الخلاط، وبعد أن يتحولوا لسائل نضيف إليهم 1/4 كوب من هلام الصبار ويُحفظ في الثلاجة، ويتم وضعه في المساء على البشرة لمدة 30 دقيقة، ثُم يُغسل جيدًا بالماء الفاتر.

للمزيد من المعلومات عن هلام الصبار اقرأ ما يلي:

المصادر: 1 ، 2.