الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
mosoah
سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين

ما هو سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين للرجال والنساء؟ ظهور الشيب دائمًا ما يرتبط بالتقدم في السن، لكن في العديد من الأوقات قد يظهر في سن مبكر في الثلاثين أو قبل الوصول إلى هذا السن مما قد يؤدي إلى مشكلات نفسية لاسيما لدى السيدات، وسوف نتعرف أكثر على أسباب ظهور الشيب المبكرة وأهم النصائح والوصفات الطبيعية التي تقلل من ظهور الشعب الأبيض من خلال هذا المقال. 

متى يبدأ الشيب في الظهور 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على توقيت ظهور الشيب مثل الصفات الوراثية والعرق الذي ينتمي إليه الشخص، لذلك لا يوجد وقت محدد يمكن الجزم ببدء ظهور الشيب فيه، ومن بين عوامل ظهور الشيب ما يلي: 

العرق الأبيض: الأشخاص ذوي العرق الأبيض يكون ظهور الشيب لديهم مبكرًا مقارنة بغيرهم، عادة ما يتم البدء في سن الخامسة والثلاثين. 

العرق الأسود: يتأخر ظهور الشيب لدى الأشخاص من ذوي العرق الأسود إلى بداية فترة الأربعينات. 

العرق الآسيوي: الأشخاص ذوي العرق الآسيوي هما من الشعوب التي يتأخر ظهور علامات الشيب لديهم إلى ما بعد عمر الأربعين. 

ظهور الشيب في سن الثلاثين 

الوصول إلى سن الثلاثين يعني بدء فترة هامة من حياة الإنسان والدخول في مرحلة جديدة تمامًا وهي تمثل قمة النضج على كافة المستويات، كما أن المسؤوليات والأعباء عادة ما تزداد في مثل هذه الفترة نتيجة تحمل أعباء الأسرة والعمل والأطفال، كما أن الشخص يكون قد وصل إلى مرحلة متقدمة من الخبرات بعد العديد من التجارب الفاشلة في فترة العشرينات، ظهور الشيب قد يمثل في مثل هذه الفترة حزن شديد نظرًُا لأنه يرتبط في أذهان الكثيرين بالتقدم في السن والوصول إلى الشيخوخة. 

سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين للرجال 

  • العامل الوراثي: الشيب في الأساس يعود إلى العوامل الوراثية في العائلة، لذلك إذا كان لديك تاريخ وراثي في العائلة بظهور الشيب في وقت مبكر فإن ذلك يؤدي إلى زيادة احتمالية ظهوره في سن الثلاثين. 
  • الحالة النفسية السيئة: القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة كلاهما عوامل تسرع من ظهور الشيب الأبيض لاسيما إذا كان لديك استعداد وراثي لهذا الأمر. 
  • الحمية الغذائية: إتباع حمية غذائية سيئة ونظام غذائي يفتقر المواد الهامة والفيتامينات وتناول الوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهون والأملاح يؤدي إلى تسريع ظهور الشيب، وذلك نتيجة حدوث تغيير في تركيب مادة الميلانين. 
  • نقص في العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم ومن أهمها الحديد وحمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين ب. 
  • الإصابة بإضطرابات هضمية دائمة ومتكررة مثل الإصابة بداء كرون أو التهاب الكولون التقرحي. 
  • التدخين وتناول الكحوليات حيث أن التدخين يزيد من تجديد الخلايا الميلانينية ويعمل على تكاثرها مما يسرع من ظهور الشيب. 

سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين للنساء 

تتشابه أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين للرجال والسيدات مع وجود بعض الفروق مثل: 

  • اضطرابات الهرمونات والإصابة بالأمراض النسائية مثل سرطان الثدي أو الرحم والمبيض يزيد من فرص ظهور الشيب. 
  • التدخين وتناول الكحوليات والمواد المخدرة يزيد من فرص ظهور الشعر الأبيض. 
  • نقص فيتامين د لدى السيدات. 
  • خلل الغدة الدرقية أو النخامية وسوء التغذية. 

نصائح هامة لتجنب ظهور الشيب في عمر الثلاثين 

هناك مجموعة من النصائح قد تساعد في تجنب ظهور الشيب في عمر مبكر كما أنها تزيد من حيوية وسلامة الشعر ومنها: 

  1. احرص على تناول نظام غذائي صحي يمد الجسم بكافة المعادن والفيتامينات الهامة لاسيما الزنك والحديد وفيتامين ب12. 
  2. يجب شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن 2 لتر في اليوم، الماء هام من أجل الحفاظ على كافة أعضاء الجسم من الشيخوخة ويقي من ظهور الشيب. 
  3. شرب الحليب وكافة مشتقات الألبان هام جدًا في تأخير ظهور علامات الشيب المبكرة ويعزى ذلك إلى وجود نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والفوسفور. 
  4. احرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وذلك من أجل تجنب الإصابة بالأمراض الجلدية والطفيليات وظهور القشرة وغيرها من الأسباب التي تؤثر بصورة مباشرة على الخلايا الجذعية وصبغة الميلانين بالرأس. 
  5. يجب تدليك فروة الرأس بصورة يومية مع استعمال المغذيات التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والمساعدة في ترميم الخلايا. 
  6. عليك استعمال الكريمات والزيوت الخالية من المواد الكيميائية وتجنب الإفراط في استخدام الصبغات، حيث أن ذلك يسرع من تغير طبيعة لون الشعر ويزيد من الهيشان والتقصف وتغيير طبيعة الشعر إلى مجعد وغيرها من الإضرار. 
  7. ابتعد عن العادات السيئة مثل التعامل مع الشعر بقوة أو الإفراط في استخدام المكواه والسيشوار. 

وصفات طبيعية تساعد في منع ظهور الشيب في سن مبكر 

هناك العديد من الوصفات الطبيعية الهامة من أجل تأخر ظهور الشيب ومنها: 

وصفة الكاري 

يمكنك تحضير هذه الوصفة بسهولة فقط نقوم بخلط كمية من جوز الهند مع أوراق الكاري المطحونة وزيت جوز الهند الطبيعي، تدلك فروة الرأس بهذا المزيج من أجل تعزيز وصول الدورة الدموية إلى الفروة والشعر، يشطف الشعر بالماء الفاتر وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع. 

وصفة أوراق الحناء: 

خلط أوراق الحناء مع زيت جوز الهند والخردل ووضعهم على فروة الرأس والشعر والتدليك لمدة عشر دقائق في اليوم ثم غسل الشعر هام من أجل منع ظهور الشعر الأبيض. 

أفضل وصفات طبيعية لإخفاء الشعر الشايب

خلطة اخفاء الشيب بالقرنفل

تساعد هذه الوصفة في إخفاء الشعر الأبيض، فقط نقوم بخلطه ملعقة كبيرة من الحناء وأربعة ملاعق من الميرمية وملعقة من القرنفل المطحون ونصف كوب من الماء المغلي. 

نقوم بمزج كافة هذه المكونات سويًا ومن ثم يدهن الشعر بها وتترك حتى تجف ومن ثم سوف تحصلين على شعر خالي من الشعر الأبيض. 

خلطة الروز ماري 

نقوم بمزج الميرمية مع كوب من إكليل الجبل وكوب من الماء ويتم غسل الشعر بصورة دورية بهذا المزيج ويضاف إليه عصير البصل والليمون من أجل تعزيز النتائج، يكرر الأمر بصورة يومية للحصول على نتيجة مرضية.

وصفة زيت الزيتون مع جوز الهند 

يمكنك مزج كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وأوراق الكاري المطحونة مع الشاي المغلي وتدليك الشعر به وتركه حتي يجف يساعد في منع ظهور الشيب. 

أفضل الفيتامينات لعلاج الشيب 

هناك العديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد في علاج نقص الشيب ومنها: 

  • فيتامين ب12: نقص فيتامين ب12 هو أحد أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الشعب الأبيض بصورة مبكرة، لذلك احرصي على تناول النظام الغذائي الغني بفيتامين ب12 وهو موجود في اللحوم ومشتقات الألبان ويمكن تناوله على هيئة حبوب أو حقن بعد استشارة الطبيب المختص. 
  • فيتامين ب6: الاستمرار على تناول فيتامين ب6 يساعد الجسم على تخطي فترة ظهور الشيب ويوقف من تطوره لاسيما إذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين، يوجد هذا الفيتامين في العديد من الأكلات من أشهرها الموز، البطاطس، البقوليات. 
  • فيتامين ب9.