الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي في علاج قشرة الرأس بسرعة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2021
mosoah

سنتناول في هذا المقال علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع موسوعة وسنتعرف على الطرق التي يجب أن يستخدمها الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه، وسنتعرف أيضًا على أفضل العلاج الطبي لقشرة الرأس وسنوضح أيضًا أهمية الخل في علاج قشرة الرأس بسرعة، وكيف يمكن للإنسان الذي يعاني من قشرة في رأسه بأن يعالجها باستخدام وصفات طبيعية وطريقة تحضيرها لكي يتخلص من القشرة بصورة نهائيًا، وما هي النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من قشرة الرأس لكي يتخلص منها.

علاج قشرة الرأس بسرعة

يعتبر قشرة الرأس من الأمور التي يعاني منها الإنسان خاصة في فصل الصيف وفصل الشتاء وذلك نتيجة أرتفاع درجات الحرارة أو البرودة الشديدة، حيث تؤثر بشكل كبير على جزور الرأس و يشعر الشخص الذي يعاني من قشرة في راسه بحكة تعمل على زيادة معدل القشرة في الرأس، وتوجد العديد من الطرق التعالج قشرة الرأس ومن هذه الطرق:

غسل الشعر

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه بأن يغسل شعرة باستمرار، لأن عدم غسيل الشعر يزيد من معدل القشرة في الرأس ومعظم الناس يهملون غسيل الشعر، فيجب على كل شخص يعاني من القشرة أن يغسل شعرة باستمرار من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

تدليك الشعر بالزيت

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه أن يستخدم الزيت مع التدليك المستمر الذي يعمل بصورة كبيرة على تحفيز فروه الرأس وتعمل على زيادة تدفق الدم، ويجب أن يتم تدليك رأسك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

عصير الليمون

يمكن لليمون أن يعالج قشرة الرأس بصورة نهائيًا، عن طريق استخدام ملعقتين فقط ونقوم بتدليك الرأس بعصير الليمون جيدًا ثم بعد ذلك تقوم بغسل الشعر جيدًا، إما بالماء فقط أو نقوم بوضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون لكي يتم غسلة مع مراعاة تكرار هذه الطريقة يوميا حتى يتم التخلص من القشرة.

نبات الحلبة

تحتوي بذور الحلبة علي حمض يعرف بحمض النيكوتينيك، ويحتوي على البروتين أيضًا، ويعمل على علاج قشرة الشعر عن طريق وضع بذور الحلبة، وهي تكون ملعقتين في الماء ونتركه مدة طويلة، ثم بعد ذلك نضعها على الرأس لفترة لا تقل عن 20 دقيقة وبعد ذلك نقوم بغسيل الشعر.

زيت السمسم

يعمل زيت السمسم بصورة كبير وفعالة في التخلص من القشرة التي توجد في الرأس، حيث يمكن أن تقوم بتدليك الرأس بزيت السمسم وتكون مده حوالي خمس دقائق ثم بعد ذلك تقوم بغسل الشعر.

الكركديه

يمكن علاج قشرة الرأس عن طريق استخدام الكركدية وخلطه مع زيت جوز الهند بعد أن نضع عليه ماء، ونقوم بتسخينه حتى الغليان ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الرأس في الليل ثم بعد ذلك نقوم بغسله جيدًا في الصباح.

الملح

نقوم بوضع القليل من الملح على فروة الرأس ثم بعد ذلك نقوم بتدليك الرأس جيدًا فترة لا تقل عن خمس دقائق، ويجب أن يكون الشعر جاف ثم بعد ذلك نقوم بغسل الشعر وهذا يعمل على التخلص من القشرة في الرأس.

أفضل علاج طبي لقشرة الرأس

هناك العديد من أنواع الشامبو التي سوف نعرضها عليكم والتي تعمل بصورة كبيرة على التخلص من قشرة الرأس وتوجد بها مواد فعالة وتكون مغذية للشعر ومن هذه الأنواع:

شامبو بيريثيون الزنك

  • يساعد هذا النوع من الشامبو على التخلص بشكل كبير من القشرة، لما يوجد فيها من مكونات تقاوم الجراثيم التي توجد في الشعر والفطريات.

شامبو قطرات الفحم

  • يعمل شامبو الذي يحتوي على قطرات الفحم على إزالة القشرة من الرأس وليس فقط القشرة، بل يعمل على منع التهابات فروة الرأس ويعمل على إزالة الصدفية.

شامبو حمض الساليسيليك

  • يعمل حمض الساليسيليك الذي يحتو عليه الشامبو على التخلص من القشرة، ولكن ينتج عنه بعض الأضرار وهي يعمل على جفاف فروة الرأس الذي يؤدي إلى تساقطه ولا ننصح باستخدامه بكثرة.

شامو كيتوكونازول

  • وهذا النوع من الشامبو يضر الشعر بصورة كبيرة، ويمكن أن تستخدمه فقط إذا لم يتم العثور على الأنواع السابقة ويجب أن يقوم الطبيب بوصفه.

علاج قشرة الشعر بالخل

توجد العديد من المكونات التي تساعد الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه من التخلص منها، ولكن عن طريق الخل الأبيض وسنتعرف على الطرق التي يمكن أن استخدامها والوصفات أيضًا.

  • توجد خلطة فعالة وهي أن نحضر كوب من خل التفاح مع كوب من ماء الورد و5 ملاعق من النعناع، ونقوم بتخضيره عن طريق غلى النعناع مع ماء الورد، وبعد الانتهاء من الغليان نقوم بوضع خل التفاح عليه ونتكره لمدة يوم كامل، وبعد ذلك نقوم باستخدامه عن طريق وضع القليل على الشعر ثم نقوم بالتدليك جيدًا ونستخدم هذه الطريقة مرة في الأسبوع فقط.
  • وتوجد طريقة أخر وهي أن نحضر كوب صغير من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل الأبيض، ثم نقوم بوضع المكونات وخلطها جيدًا ونضعها على الرأس ونلط الرأس ونتركه الخليط في الشعر لمدة ساعتين، ثم نغسل الشعر جيدا بماء ليس ببارد ثم نقوم بعمل هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • ومن الطرق المفيدة للشعر التي تخلصك من القشرة نهائيًا، هي أن نحضر كوب من الخل الأبيض مع لتر من الماء ونحضر ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم بعد ذلك نقوم بخلط كل هذه المكونات مع بعضها جيدًا، ونقوم بوضعها على الشعر وتساعد على زيادة لمعان الشعر والتخلص من الجراثيم والمكروبات التي توجد في فروة الرأس.
  • ومن الطرق الناجحة أيضأ أن نحضر كوب صغير من خل التفاح الأبيض مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون، ثم نقوم بخلط هذه المكونات مع بعضها ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدًا، ثم نترك هذا الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن خمس دقائق وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيدًا.
  • وتوجد طريقة أخرى سريعة وفعالة لعلاج القرة في الرأس، وهي أن نحضر كوب صغير من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع ثم نحضر زجاجة نقوم بوضع المكونات بها ثم نخلطها جيدًا وبعد ذلك نضعها على الشعر وندلك قليلًا، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة حوالي نصف ساعة فقط ثم نقوم بغسلها جيدًا.

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة نهائياً

توجد العديد من الوصفات الطبية الأخرى التي تعمل بدورها على التخلص بشكل كبير على القشرة في الشعر ومن هذه الوصفات:

خلطة صودا الخبز البيكينغ صودا

وتعمل هذه الوصفة على التخلص من القشرة في الشعر عن طريق تقليل الحموضة التي تحتويها فروة الرأس، وتقتل الفطريات التي تساعد على زيادة معدل القشرة، وهي أن نضع ملعقة واحدة من البيكنج صودا ثم نقوم بوضعها في الماء، ونضعها على الرأس وندلك جيدًا ثم نقوم بغسلها ونستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

صفار البيض

يستخدم صفار البيض على التخلص من القشرة لما يحتويه على فيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس بشكل كبير، وتعمل على وضع أثنين أو واحدة من صفار البيض ثم نضع غطاء بلاستيكي علية لمدة ساعة واحدة وبعد ذلك نقوم بغسلة بالمياه والشامبو.

زيت شجرة الشاي

هو يعتبر قوي وفعال للقضاء على الميكروبات التي تكون في فروة الرأس، ويعمل على تخفيف القشرة في الشعر كما يساعد على زيادة بريق ولمعان الشعر ومضاد للالتهابات التي توجد في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الأعراض بنسبة حوالي 41%.

نصائح إزالة القشرة من الشعر نهائياً

توجد العديد من لنصائح التي يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في الرأس أن يتبع تلك النصائح.

  • عدم أي استخدام شامبو عدي قليل الجودة، بل يجب ليك أن تقوم بشراء شامبو متخصص لعلاج قشرة الرأس حيث يحتوي الشامبو المتخصص لعلاج قشرة الرأس على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الزنك التي تفيد فروة الرأس ولا تضر الشعر.
  • العمل على إتباع نظام غذائي مفيد يتمتع بالفيتامينات الخاصة لعلاج الشعر وفروة الرأس، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتعمل على تجديد الخلايا.
  • عدم استخدام الفرشاة  التي يستخدمها شخص أخر حتي لا يصاب بعدوى تساقط الشعر أو القشرة، ويجب عليه أيضًا أن ينظف الفرشاة الخاصة به مرة كل أسبوع عن طريق غسلها بالماء والصابون، أو وضعها في إناء يحتوي على ماء وصابون لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نقوم وضع عليها الخل لقتل الميكروبات .

وفي نهاية هذا المقال علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد تناولنا ما هي العلاجات الطبية الأفضل لعلاج القشرة في الشعر، وما هو فائدة الخل في علاج الشعر والوصفات الطبية التي يمكن من خلالها أن نتخلص من القشرة نهائيًا، والنصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من قشرة في الشعر لكي يتخلص منها.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية: