مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر ؟

بواسطة:
كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

يعد زيت جوز الهند أحد أشهر الزيوت المعروفة بفوائدها العظيمة والتي لا تعد بالنسبة للشعر، وذلك يرجع لفضل إحتوائه على عدد من الأحماض الدهنية التي تساعد على تعقيم فروة الرأس، والتي تعمل كذلك على محاربة البكتريا والجراثيم المتواجدة على الفروة وتتسبب في الكثير من مشاكل الشعر، كتساقط وجفاف وتقصف الشعر، إذ أنه يعتبر من الزيوت المنفردة بخصائص مميزة تتمثل في أنه يساعد على تطويل وتنعيم الشعر في نفس الوقت، فهو في الكثير من الأحيان يمكن إستخدامه كبديل لبروتين الذي كثيراً ما يفقده الشعر بسبب تعرضه لعدد من العوامل البيئية.

فوائد زيت جوز الهند بالنسبة للشعر :

  • يعتبر زيت جوز الهند من أنسب الزيوت للشعر بكل أنواعه خفيف أو كثيف أو شعر دهني أو جاف أو شعر مجعد، كما أنه يعتبر من الزيوت التي تناسب شعر الأطفال بكافة مراحلهم العمرية وذلك لأنه لطيف للغاية على فروة الرأس.
  • يستخدم في معالجة مشكلة تشابك وتجعد الشعر التي تعاني كثير من النساء منها، إذ أنه يقوم بإختراق بصيلات الشعر كي يغذيها ويمنحها حيوية وقوة من الداخل، وكذلك يمنحها نعومة ورطوبة من الخارج الأمر الذي يسهل كثيراً لعملية تمشيط الشعر والتحكم به.
  • يحتوي على عدد من الأحناض الدهنية كحمض اللوريك الذي له دور في زيادة تحفيز تدفق الدم لفروة الرأس مما يساعد على تلطيفها وحمايتها من الإصابة بالطفح الجلدي والحكة والقشرة والبكتريا ومشكلة الجفاف، إذ أنه يساعد فروة الرأس على أن تتنفس بشكل أفضل مما يزيد من كثافة الشعر وذلك من هلال القيام بتدليك فروة الرأس بشكل جيد ببعض من زيت جوز الهند، ثم تركه ربع ساعة وبعدها يُغسل بماء دافئ.
  • يعتبر زيت جوز الهند مفيد كثيرا لإطالة الرموش، بخاصة حين خلطه مع زيت الخروع بنسب متساوية، وبعدها يتم غمس فرشاة ماسكارا بهذا الخليط ثم وضعه على الرموش كل يوم لحتى الوصول للنتائج المطلوبة.
  • يعتبر مرطب للشعر طبيعي، إذ يتم إستخدامه لوقاية الشعر من مشكلة الجفاف التي تنتج عن إرتفاع درجات الحرارة وبسبب بعض العوامل البيئية، فمن الممكن أن يستخدم على الشعر المبللة بكميات مكثفة مدة عشر دقائق، وبعدها يتم غسل الشعر، ومن الممكن إستخدام كميات قليلة منه كبلسم للشعر كي ينعم الشعر ويسهل تصفيفه ويضمن له مزيد من الثبات.
  • يعتبر زيت جوز الهند مفيد للشعر الخفيف وذلك لأنه يحتوي على عدد من الفيتامينات المفيدة والتي تتغلغل بداخل المسامات مما يساعد على تغذية جذور الشعر منع تقصفه بخاصة الأطراف، كما يمنحه رطوبة وملمس لين، ويساعد على زيادة تكاثر ونمو الشعر، بخاصة في الأماكن التي يقل نمو الشعر بها وبالأخص مقدمة الرأس.

أفضل أنواع زيت جوز الهند :

  • زيت جوز الهند السريلانكي، يعتبر هذا النوع هو الأفضل على الإطلاق لما له من جودة خارقة وسمعة طبيبة مقارنة مع باقي أنواع زيت جوز الهند.
  • النوع الثاني زيت جوز الهند الهيماني، وهذا الزيت تنتجه شركة باكستانية يقع مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كيفية إستخدام زيت جوز الهند مع الشعر :

  • طريقة إستخدامه لإستعادة الشعر لمعانه :

إن كان الشعر يفتقر للمعان ويعاني من سوء مظهره الصحي، فيمكن إستخدام زيت جوز الهند إذ أنه قادر على أن يعيد للشعر تألقه ولمعانه مجدداً، ولكن قبل تطبيق الزيت على الشعر لابد من التأكد جيداً من نظافة فروة الرأس والشعر.

  • للتخلص من التشابكات :

إن كان الشعر من النوع الصعب التحكم به ويوجد به كثير من التشابكات، فقد يتعرض أحياناً للتقصف والتكسر أثناء التعامل معه بالشكل الغير صحيح، إلا أن زيت جوز الهند يساعد على القضاء على مثل هذه التشابكات والتخلص منها وتسهيل عملية تمشيط الشعر، فيمكن توزيع بعض من هذا الزيت بين الخصلات المبللة أثناء تمشيط الشعر، وذلك للتخلص من التشابكات ولتسهيل تمشيطه والتعامل معه.

  • القضاء على قشرة الرأس :

في حال الشكوى من وجود مشكلة قشرة الرأس وتجربة كثير من الحلول والمحاولات لكن دون جدوى، فيمكن إستخدام زيت جوز الهند وتدليك الفروة جيداً به، ثم تركه على الشعر مدة لا تقل عن عشر دقائق قبل القيام بغسله بالشامبو.

  • لتصفيف الشعر :

حين التعامل مع أي من أدوات تصفيف الشعر المختلفة بخاصة الحرارية فُينصح بتطبيق زيت جوز الهند على الشعر وذلك ليحافظ على الرطوبة الداخلية للشعر، ومن أجل تسهيل تصفيف الشعر وتسهيل التحكم به، مع الحرص جيداً على إستخدام هذا الزيت والشعر مبلول، وذلك قبل تصفيف الشعر من أجل الحفاظ على نعومة الشعر ولثابته حتى أطول وقت ممكن.

  • لحماية الشعر من مشكلة التقصف :

فيعمل زيت جوز الهند كعامل عازل يقي الشعر ويقي أطرافه من الإصابة بالتقصب نتيجة لتعرض الشعر لبعض عوامل التلف، كما أنه يساعد أيضاً على معالجة الأطراف المتقصفة بمنتهى الفعالية، لذا يُنصح بتدليك أطراف الشعر جيداً به.

  • تنعيم الشعر ومكافحة تجعده :

ففي حال الشكوى من تجعد الشعر فيمكن إستخدام هذا الزيت وذلك كي يعطي للشعر نعومة ويساعد على فرده بشكل طبيعي، فهذا الزيت يقوم بإختراق بصيلات الشعر ثم يغذيها داخليا مما يحفز الشعر على زيادة نعومته.

  • تحفيز الشعر على النمو زيادة كثافته :

يساعد زيت جوز الهند بصيلات الشعر على زيادة قوتها، كما أنه يغذي جدور الشعر ويزيد من تدفق الدم لداخل الفروة الأمر الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر وزيادة الشعر.

طريقة إستخدام زيت جوز الهند على الشعر الأكثر شيوعاً :

  • يتم غسل الشعر وترطيبه ثم تجفيفه مع الحفاظ على نسبة رطوبة قليل وبعدها تطبيق زيت جوز الهند على الشعر، حيث يتم تدليك الفروة به لتغذية الجذور، ثم تدليك محيط الفروة جيداً حتى الأطراف بالزيت، هذا الطريقة تساعد على سهولة تصفيف الشعر وتمنح الشعر النعومة، كما تساعد أيضا على تنظيف الشعر من القشرة.
  • كما يمكن أيضا إستخدام هذا الزيت حين جفاف الشعر وغير مبلل بالماء، حيث يمكن تسريح الشعر بشكل جيد وتدليك الفروة بالزيت لحتى أطراف الشعر وبعدها يُغطى الشعر بغطاء كي يستفيد الشعر من كافة عناصر زيت جوز الهند ويُترك الشعر هكذا حتى ثلاث ساعات، ويُنصح بتطبيقه قبل الذهاب للنوم وذلك للحصول على نتائج أفضل وفي الصباح يُغسل الشعر بماء دافئ وشامبو، وبعد القيام بتجفيف الشعر يتم تسريحه ثم وضع ملعقة زيت جوز الهند على الشعر وذلك للحفاظ على الشعر من الهواء ولحمايته من التقصف، وذلك لأن هذا الزيت يعمل على عزل الشعر كمادة مغلفة به.

طريقة سهلة لتطبيق زيت جوز الهند على الشعر :

هناك عدة طرق فعالة يمكن من خلالها إستخدام زيت جوز الهند، هذا الطريقة تفيد كثيراً في معالجة كثير من مشكلات الشعر وخطواتها كالتالي:

  • نقوم بإحضار فنجان أو أثنين من زيت جوز الهند، تختلف الكمية بحسب كثافة وطول الشعر، ثم نقوم بلف قطعة قماش على الرقبة لحمايتها ولحماية الملابس من التلوث والإتساخ بالزيت.
  • ثم نقوم بتدفئة كمية الزيت وذلك للبدء في إستعماله، ومن الأفضل أن يتم تدفئته بعض الشئ بواصطة الغاز الطبيعي وليس جهاز الميكرويف كي يصظل محتفظاً بفوائده ومحتفظاً بقيمته حيوية.
  • نبدأ في وضع الزيت بين الدين مع فركهم وذلك لتذويب الزيت وتوزيعه بشكل جيد، والبدء في تدليك الشعر بزيت جوز الهند، حيث يتم البدء من فروة الشعر لحتى أطرافه، وذلك لتوزيع الزيت بشكل سليم ولضمان وصوله لجذور الشعر بشكل جيد وكامل، ومن الأفضل إستخدام فرشاة الشعر وتمشيطه، وذلك كي يتوزع الزيت على كافة أجزاء الشعر بشكل جيد.
  • نقوم بلف الشعر بلطف وبالكامل ثم تثبيته بمشبك الشعر، بعدها يتم تغطية الشعر بواسطة قطعة قماش أو غطاء بلاستيكي، ويُترك الشعر لعدة ساعات مغطى، ومن الممكن إستخدام هذه الطريقة ليلاً قبل الذهاب للنوم، وذلك لتركها طيلة ساعات الليل والشعر مُغطى، مما يسمح للشعر إمتصاص الشعر بفاعلية، وكلما زادت فترة تغطية الشعر كلما كانت النتائج أفضل.
  • يتم إزالة الغطاء البلاستيكي عن الشعر مع القيام بغسله بالشامبو وبالماء، من الممكن تكرار غسل الشعر لحتى زوال آثار الزيت بشكل تام، وبعدها يُترك الشعر حتى الجفاف، ومن الممكن إستخدام السيشوار أثناء تجفيف الشعر، وسوف تظهر النتئج بعدما يجف الشعر تماماً، إذ أن الشعر سيبدو رطباً وأكثر نعومة وجاذبية.

وصفة زيت جوز الهند لإصلاح الشعر المتضرر :

يحتوي هذا الزيت على عدد من العناصر الغذائية الكاملة، والتي لها دور في علاج الشعر المتضرر، إذ أن زيت جوز الهند يقوم بإختراق جدائل الشعر بمنتهى السهولة مما يقي الخصلات من الأضرار، وهناك أكثر من طريقة لإستخدام زيت جوز الهند مثل:

  • الطريقة الأولى: يتم إحضار كمية زيت جوز الهند وتدفئته، وتدليك الفروة لحتى خمس دقائق بالزيت كل يوم أو لثلاث مرات أسبوعيا، ثم القيام بغسل الشعر بالشامبو حين الإستيقاظ من النوم.
  • الطريقة الثانية: وهي عبارة عن ثلاث ملاعق كبيرة زيت جوز الهند وربع كوب عسل، يتم مزج الزيت مع العسل بشكل جيد، ووضع هذا المزيج على الشعر المبلول ويُترك حتى نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر، هذه الوصفة يتم تكرارها مرة أو أثنين أسبوعيا.

الزيوت الممكن أن تُخلط مع زيت جوز الهند :

  • زيت اللوز الحلو، وذلك لزيادة ترطيب الشعر.
  • زيت الخروع وذلك لإطالة الرموش وزيادة كثافتها.
  • زيت السمسم وذلك من أجل زيادة كثافة الشعر وتغذيته والتخلص من تقصف الشعر.
  • زيادة الخردل لتعزيز نمو الشعر وتكثيفه.
  • زيت إكليل الجبل وذلك لزيادة طول الشعر