الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب مشاكل الشعر بمختلف أنواعه وعلاجها

بواسطة:
مشاكل الشعر

المشاكل اللاحقة بالشعر كثيرة ومتنوعة، ويختلف تأثيرها وأسبابها على الشعر، وكل هذه المشاكل تشترك في أنها تؤثر بالسلب على حالة المرأة النفسية التي يعتبر شعرها هو سر جمالها ويتلقى عناية خاصة منها، وفي ذلك المقال على موسوعة نرصد أبرز المشاكل المتعلقة بالشعر.

  • الشعر هو أحد معايير الجمال عند المرأة منذ القدم، وهو يحظى باهتمامها ورعايتها الدائمة، وبالرغم من أن نوع الشعر يختلف من امرأة إلى أخرى من حيث الكثافة والنسيج، إلا أنه هناك مشاكل شائعة تواجه الشعر.

مشاكل الشعر الجاف

  • الشعر الجاف هو الشعر الناتج عن عدم امتصاص الشعر للرطوبة وعدم الاحتفاظ بها، والشعر الجاف يعاني من عدة مشاكل منها الشعر غير الصحي، والشعر الباهت، والقشرة، وتساقط الشعر، وتوجد عدة أسباب تؤدي إلى جفاف الشعر منها التغذية السيئة، والمعاناة من بعض الأمراض، واستعمال منتجات الشعر الكيميائية، التعرض للماء المحتوي على الكلور، والمبالغة في غسل الشعر، واستعمال مصفف الشعر والصبغات الكيميائية بصورة مفرطة.

مشاكل الشعر الدهني

  • فروة الرأس تفرز الدهون بشكل طبيعي للمحافظة على صحة الشعر، لكن عندما يحدث إفراط في إفراز الدهون يصير الشعر دهني، وهذا النوع من الشعر يعاني من المظهر غير المهذب أو النظيف، كما أنه معرض للحكة والقشرة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى دهنية الشعر العوامل الوراثية، والإجهاد بشكل مفرط، وتغيرات هرمونية، وتناول المأكولات الدهنية، وعدم العناية بالشعر.

مشاكل الشعر المجعد

  • الشعر يصير مجعد عندما يصيبه الجفاف، ويتم حل هذه المشكلة من خلال ترطيب الشعر، والموازنة في مستوى الدهون الطبيعية والزهم في الشعر، ويمكن علاج مشكلة الشعر المجعد عن طريق استعمال البروتينات والمنتجات المتضمنة على السليكون، وعدم تمشيط الشعر إذا كان جاف، وتجنب الاستعمال المفرط للمواد الكيميائية أو أدوات التصفيف الحرارية.

مشاكل الشعر الباهت

  • مشكلة الشعر الباهت تظهر بسبب استعمال أدوات التصفيف الحرارية والمنتجات الكيميائية، والتوتر والقلق، وتقنيات التصفيف غير الملائمة، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال استعمال البلسم بصورة دائمة، واستعمال الشامبو الذي يزيل البقايا التي تتراكم في الشعر مرة بالأسبوع.

تساقط الشعر

  • تساقط الشعر من المشاكل الشائعة والتي يمكن أن تسبب التعرض للصلع، ومن أسباب تساقط الشعر العوامل الوراثية، واستعمال مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية، وتمشيط الشعر وهو مبلل، والتغيرات الهرمونية، والتوتر والضغط العصبي والقلق، والتغذية السيئة وفقدان الوزن بطريقة خاطئة، والمعاناة من بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، وتلقي العلاجات الكيميائية.

تقصف الأطراف

  • تقصف الأطراف من المشاكل التي يعاني منها الشعر وتؤدي إلى تلفه، ومن أسباب تقصف الشعر العوادم والتلوث الموجود بالهواء، استعمال مصفف الشعر الحراري، عدم الاهتمام بغسل الشعر وقلته، غسل الشعر أكثر من اللازم، استعمال الأمشاط البلاستيكية أو المعدنية، استعمال مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية.

الشيب

  • الشيب لا يكون مشكلة عندما يظهر عند التقدم في العمر، ولكن عندما يظهر الشيب في مرحلة العشرينيات فإنه يصير مشكلة، والشيب المبكر قد يكون وراثي، إلا أنه قد يكون بسبب مشاكل أخرى منها التغذية السيئة، استعمال مجفف الشعر، نقص فيتامين d3، عدم توازن الهرمونات، فقر دم خبيث، فرط نشاط الغدة الدرقية، انخفاض استهلاك بعض المعادن والفيتامينات ومنها اليود أو النحاس أو الحديد أو فيتامينات ب، وتلقي العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، ووجود مشاكل في الجينات.

القشرة

  • توجد عوامل متعددة تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر ومنها عدم التمشيط الكافي للشعر مما يؤدي إلى تراكم القشرة على فروة الرأس، عدم استعمال الشامبو الكافي خلال غسل الشعر، المعاناة من حساسية الخميرة، وعدد من أمراض الجلد ومنها الإكزيما والصدفية، الشعر الجاف يكون أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، فقدان الوزن من خلال الحميات القاسية، التعرض للتوتر والضغط العصبي.

الحكة

  • الحكة في الشعر قد تكون دليل على وجود قشرة في الشعر، فيتم تبديل المنتجات المستخدمة لملاحظة النتيجة، والسبب المنتشر في الأغلب للحكة هو العطر الذي يوجد بعدد من المنتجات.

الشعر المكهرب

  • يتم رش كمية قليلة من رذاذ الشعر على الفرشاة عند تمشيط الشعر وتصفيفه، وهذا يحد من ظهور الكهرباء بالشعر، كما يمكن التحكم فيها من خلال كمية قليلة من الشمع أو كريم لتصفيف الشعر أو السيروم المحتوي على السيليكون.

نصائح لعلاج ضعف الشعر :

  • الحرص على تناول الوجبات الصحية، فيجب المحافظة على تناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وكل العناصر الغذائية التي تساهم في المحافظة على قوة الشعر وصحته، ويجب الحرص على الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات بشكل مستمر لاكتساب الفوائد المحتوية عليها والتي تساهم في معالجة مشاكل الشعر والقضاء عليها.
  • الحرص على غسل الشعر بالشامبو الملائم لنوع الشعر مرتين أو ثلاثة مرات كحد أقصى في الأسبوع، والحرص على استعمال المياه الفاترة أو الباردة خلال الاستحمام، ويمكن عمل حمام كريم من مجموعة زيوت منها زيت اللوز المر وزيت الخروع وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت بذرة الكتان وزيت الحية والقليل من الطحالب البحرية والأعشاب، ومزج المكونات معًا ووضعها على الشعر كله لمدة أربع ساعات ثم شطف الشعر بالمياه الباردة والشامبو والحرص على تكرار الوصفة بانتظام.
  • الحرص على العناية بتنظيف الشعر بشكل مستمر، والقيام بتنظيفه بصورة دورية وكذلك فروة الرأس بشكل منتظم، والحرص على الابتعاد عن الأشعة الضارة للشمس ودرجات الحرارة المرتفعة لوقت طويل لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الشعر وتدميره.
  • لتحقيق الرعاية الصحية بالشعر يجب التعرف في البداية على طبيعة الشعر ونوعه ثم على أساس ذلك يتم تطبيق طرق العناية السليمة، وفي الأغلب فإن نوع الشعر يتطابق مع نوع البشرة.