الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر

ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر ، نقدم لكِ في هذا المقال أهم فوائد وأضرار الكيراتين الشعر الذي انتشر بشكل هائل في السنوات الأخيرة لأجل فرد الشعر، وهي طريقة تلجأ إليها العديد من السيدات لأجل الحصول على مظهر صحي بشكل فعال وسريع ودون الحاجة إلى استخدام وصفات طبيعية تستمر لفترة طويلة.

ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر

والجدير بالذكر أن مادة الكيراتين من المواد الطبيعية التي توجد في الشعر بالأساس، إذ أنها مادة مصنوعة من البروتين ولها دور فعال في حماية البصيلات من الأضرار التي يتعرض لها من العوامل الخارجية، وذلك لأنه يحيط بالبصيلات ويعزلها عن العوامل المضرة لها، وتلك المادة يتم الحصول على مصادرها إما من الأغذية أو من منتجات الشعر، في موسوعة ستتعرفين عن قرب عن مميزات هذه المادة والأضرار الناتجة عنها.

فوائد الكيراتين

  • كما ذكرنا مسبقًا أن مادة الكيراتين تستخدم بشكل أساسي في فرد الشعر، حيث أنها تعد الحل الأمثل لذوات الشعر المجعد لمن تعاني من المشقة في تصفيفه، كما أنه من مميزات هذه المادة أنها تستمر لفترة طويلة وهي عازلة للمياه.
  • تفيد من يعاني من نقص مادة الكيراتين في الشعر، مما يساعد على تغذية بصيلاته.
  • توفر الوقت والجهد في تصفيفه يوميًا
  • تعزز من ترطيب الشعر ويقلل من جفافه.

اضرار الكيراتين

  • يعتقد البعض أن مادة الكيراتين مادة ضارة للشعر ولكنها بالأساس من المكونات الطبيعية الأساسية لها، ولكن ما يجعلها تشكل خطورة على الصحة هو اختلاطها بالمواد الكيميائية مثل مادة الفورمالين أو الفومالدهيد التي تساعد بشكل أساسي على فرد الشعر، وتلك المادة تشكل خطورة على صحة الجهاز التنفسي حيث أنها قد تتسبب في الشعور بالاختناق والإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى، ويحدث ذلك من خلال استنشاقها من خلال الأبخرة التي تتصاعد أثناء تسخينها.
  • من بين أضرار مادة الفورمالين أيضًا أنها تتسبب في الإضرار بصحة العين وتؤدي إلى حدوث التهابات لها، إلى جانب أنها تزيد من احتمالية التهاب الأغشية المخاطية للأنف وحدوث النزيف.
  • تكمن خطورة هذه المادة أيضًا في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.
  • بشكل عام تتسبب جلسات فرد الشعر بالكيراتين إلى زيادة احتمالية تعرض الشعر للتقصف والتساقط، وذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على مكواة الفرد التي تضر بالشعر من خلال تعرضه لدرجة حرارة عالية.

ونتيجة لهذه الأضرار فإن بعض شركات منتجات التجميل حرصت على استخدام مادة الفورمالين بتركيز قليل لا يتعدى 2% ومن دون التعرض لاستنشاق بخارها أثناء جلسات الفرد، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن تلك المنتجات أقل فاعلية في فرد الشعر.

طريقة فرد الشعر بالكيراتين طبيعيًا

لأجل تفادي الإضرار التي تسببها مادة الكيراتين الممتزجة بالفورمالين، يمكنكِ اتباع الطرق الطبيعية لعمل الكيراتين فيما يلي:

  • قناع البابايا والموز: حيث نهرس ثمرة من الموز وأخرى من البابايا مع خلطهم جيدًا، ثم يُطبق على الشعر مع التوزيع في مختلف أنحاءه ونتركه لمدة ساعة، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء البارد مع استخدامها مرة أخرى أسبوعيًا لأجل الحصول على نتائج أفضل.
  • قناع جوز الهند والليمون: وهي من الوصفات التي تمنح الشعر النعومة واللمعان، حيث يتم خلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وعقب مزج المكونات جيدًا نحفظ الخليط في الثلاجة لليلة واحدة فقط ثم يتم في الصباح الباكر تطبيقه على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة، ومن ثم يتم غسله جيدًا بالماء البارد.
  • قناع المايونيز والأفوكادو: وفيه نخلط 4 ملاعق صغيرة من المايونيز مع ثمرة من الأفوكادو المهروسة، ثم نمزج المكونات جيدًا حتى نحصل على قوام متجانس، ثم نطبق الخليط على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا بالماء.
  • الأحماض الأمينية: وهي البديل الطبيعي لجلسات الكيراتين، وتتميز بخلوها من المواد الكيميائية حيث تحتوي على مواد بروتينية، فضلاً عن فاعليتها في فرد الشعر لمدة تستمر إلى 3 أشهر، ولكنها طريقة لا يمكن القيام بها منزليًا حيث تحتاج إلى الذهاب لمراكز التجميل والاستعانة بأحد أخصائيها.

المراجع

1

2

3

4