الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو مقاس الخصر المثالي

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2020
mosoah
مقاس الخصر المثالي

في المقال التالي سنوضح لكم ما هو مقاس الخصر المثالي بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح كيفية الحصول على مقاسات الخصر بالتفصيل، مع عرض كافة مجموعة من النصائح الهامة والتي ستساعدكم في الحصول على خصر مثالي، فيلجأ الكثير من الأشخاص إلى أخذ مقاسات خصرهم، وذلك للتأكد من أنهم غير مصابين بالسمنة، ومعرفة مدى خطورة إصابتهم بالبدانة التي ترتبط بالسمنة.

ولكن يجب توضيح أن مقاسات الخصر لا يمكن اعتمادها كطريقة رئيسية للتحري عن الإصابة بالسمنة، ولكن يمكن الاستعانة بمؤشر قياس كتلة الجسم والذي يوضح هل كتلة الجسم مثالية أم لا، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم ما هي المقاسات المثالية للخصر، بالإضافة إلى توضيح كيفية قياس تلك المقاسات بالتفصيل، فتابعونا.

مقاس الخصر المثالي بالسنتيمتر للرجال

يُجرب الكثير من الأشخاص قياس محيط خصرهم في المنزل، ويتساءلون هل تلك المقاسات مثالية أم لا، ومن الجدير بالذكر أن خبراء السمنة يوضحون أن المقاس المثالي للخصر يكون 94 سنتيمتر أو أقل من ذلك، وقد أوضحت هيئة الخدمات الوطنية البريطانية أنه في حالة وصول محيط خصر الرجل إلى 95 سنتيمتر، فيجب عليه أن يبذل جهده في عدم اكتساب الوزن الزائد، أما في حالة وصول محيط خصر الرجل إلى 102 سنتيمتر، فإنه قد يكون معرضاً للإصابة بالكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة والبدانة، مثل أمراض القلب والسكري.

ومن الجدير بالذكر أنه في السابق كان متوسط محيط الخصر للرجال في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 99.6 سنتيمتر، وذلك بناءً على دراسة جرت في الفترة بين عامي 1999 و2000 ميلادياً، ولكن في الوقت الحالي فإن متوسط محيط خصر الرجال قد وصل إلى 102 سنتيمتر، الأمر الذي يوضح أن معظم الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية مُعرضون للإصابة بأمراض السمنة والبدانة.

وقد تم إجراء العديد من الإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أوضحت أن متوسط وزن الرجال بين عمر العشرين وعمر التاسعة والثلاثين يصل إلى 89.3 كيلو جرام، أما عن الرجال في الرجال بين عمر الأربعين وعمر التاسعة والخمسين فإن متوسط أوزانهم يبلغ 89.3 كيلو جرام، وعند الرجال فيما فوق الستين عاماً، فإن متوسط أوزانهم يبلغ 90.7 كيلو جرام، الأمر الذي يوضح مدى زيادة الوزن مع التقدم في العمر عند معظم الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية.

قياس الخصر المثالي للنساء

قد أوضح خبير التغذية هانز فاللر بأن القياس المثالي لمحيط الخصر عند المرأة يتراوح من 80 إلى 85 سنتيمتر، وأن أقل من ذلك يشير إلى الإصابة بالنحافة، وأكثر من ذلك يوضح خطورة الإصابة بالسمنة، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تراكم الدهون في منطقة البطن قد يؤدي إلى التعرض لبعض المشاكل الصحية، فضلاً عن التعرض لخلل هرموني، وقد أوضح الباحثون أن المقاس المثالي لخصر المرأة لا يجب أن يتعدى 50% من وزنها.

كيفية قياس الخصر

وفي الفقرة التالية سنوضح لكم الطريقة الصحيحة التي يمكنكم الاستعانة بها لأخذ محيط الخصر:

  • في البداية قم بإحضار شريط للقياس، واحرص على أن لا يكون الشريط شديد المرونة، وذلك حتى لا يتمدد كثيراً حولك أثناء القيام بلفه على محيط الخصر.
  • والخطوة التالية هي قم بخلع أي ملابس سميكة قد تؤدي إلى زيادة سماكة محيط الخصر والبطن.
  • ومن ثم قم بالوقوف، واحرص على جعل قدميك مستقيمة، وقم بلف الشريط حول الخصر، واحرص على لفه حول النقطة الأعراض في خصرك، أي عند منطقة السرة.
  • قم بالتنفس بطريقة طبيعية أثناء قيامك بأخذ المقاسات، ولا تقوم بكتم نفسك، وقم بأخذ القياسات بينما تقوم بأخذ الشهيق والزفير.
  • احرص على أخذ قياسات محيط الخصر لأكثر من مرة، فينصح بعمل تلك التجربة ثلاث مرات، وذلك حتى تتأكد من قيامك بأخذ النتيجة الصحيحة، واحرص على عدم جعل الشريط مشدوداً أو مرتخياً أثناء قيامك بأخذ المقاسات.

نصائح للحصول على خصر مثالي

يجب أن تعرف أن مقاس محيط الخصر يعتمد على العديد من العوامل، مثل العرق، أو الجينات الوراثية التي يرثها الإنسان عن أبويه، أو الأنشطة البدنية التي تقوم بها، بالإضافة إلى نوع ومصدر الطعام الذي تقوم بتناوله، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، مثل حدوث بعض التغيرات الهرمونية، أو التوتر، أو حدوث اضطرابات في النوم، أو التعرض لمشكلات البكتيريا المعوية.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إزالة الدهون المتراكمة في محيط الخصر فقط، فللوصول إلى تلك النتيجة يجب إنقاص وزن الجسم بالكامل، كما أن القيام بالتمارين التي تستهدف منطقة الخصر لن يؤدي إلى الحصول على النتيجة المطلوبة، ولكن هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها والتي ستساعد في الحصول على وزن مثالي والتقليل من الدهون المتراكمة في الجسم بما فيها دهون منطقة الخصر:

  • إذا كُنت تعاني من تراكم الدهون الجسم بصورة كبيرة، فاحرص على القيام بأداء مائة وخمسين دقيقة كل يوم من الأنشطة البدنية التي تحتاج إلى مجهود، أو القيام بخمس وسبعين دقيقة من الأنشطة البدنية التي تحتاج إلى مجهود بدني شديد للغاية.
  • ننصحك بتخصيص يومين في الأسبوع للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، وذلك لممارسة تمارين الأوزان والقوة التي تساعد على شد الجسم.
  • ابتعد عن تناول الأطعمة الغير صحية والوجبات سريعة التحضير، وتجنب تناول الدهون والسكريات والطعام المصنع، وتجنب تناول المعجنات المصنوعة من الطحين المكرر.
  • احرص على تناول الأطعمة والوجبات التي تحتوي على الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه، وقم بتناول البروتينات ولكن اختر الأنواع الخالية من الدهون الضارة، واتبع نظام غذائي صحي يساعد على تعزيز صحتك ويساهم في عملية خسارتك للوزن.
  • شرب المياه من أهم العوامل التي تساعد على خسارة الوزن، فاحرص على شرب ثلاثة ليتر من المياه على مدار اليوم.
  • قم بأخذ قسط كافٍ من النوم كل ليلة، فالنوم الجيد يساعد على جعل الجسم صحياً، ويساعده على خسارة الوزن بطريقة مضمونة، والمعدل المثالي هو نوم ثماني ساعات في اليوم.