مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سر عسل العضلات وفوائده

بواسطة:
عسل العضلات

سر عسل العضلات وفوائده  في تضخيم العضلات الذى يعرفه الرياضيين المحترفين ، إن العسل من المواد الغذائية المعروف عنها أنها داء لكل دواء، تم ذكره لأكثر من مرة في القرآن الكريم، وتحدثت عنه الكتب السماوية، أطلق عليه الرياضي عسل العضلات، لأنه يحتوي على مواد غذائية هامة، تساعد كمنشط طبيعي للجسم، ويرفع من جهاز المناعة، فهو مهم جدًا للاعبي كمال الأجسام، حيث أنه يدخل في تقوية الجهاز العصبي، وكذلك الأوردة والشرايين، ويحافظ على معدل الحرق في الجسم سنتعرف عليه بمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

فوائد عسل في تضخيم العضلات :

من المهم جدًا، أن يكون اللاعب قوي البنيان داخليًا، وليس شكلًا فقط، وكما أنه يبذل مجهود في التمرينات لتقوية بنيانه لابد أيضًا وأن يقوم بتقوية الصحة العامة للجسم ككل، ويعد العسل من المكملات الغذائية التي لا تخلو من حقيبة الرياضيين، وخاصة لاعبي كمال الأجسام، فالعسل له فوائد عديدة للرياضيين تساعد في بناء العضلات وتقويتها ومن أهم هذه الفوائد كالآتي:

فوائد عسل النحل للرياضيين:

أولًا: يفيد العسل في تعويض الجسم من السكريات المفقودة بسبب المجهود البدني والذهني الذي يقوم به اللاعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

ثانيًا: يقوم العسل بتنظيم ضغط الدم للاعب الذي يحرص على تناوله قبل أداء التمارين، كما أنه يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين المطلوبة في الدم.

ثالثًا: يعمل العسل على تقوية عضلة القلب لدى اللاعبين، وذلك لاحتوائه على الجلوكوز الذي يرفع من أداء عضلة القلب لدى اللاعب.

رابعًا: يحتوي العسل على عدد صغير من البروتين والكثير من المعادن، لذا فهو يعطي الجسم الطاقة اللازمة، مع الحفاظ على الوزن المثالي.

خامسًا: إن تناول اللاعب نصف كوب ماء دافئ مع ملعقة من عسل النحل على غيار الريق يطهر الجسم من السموم وينقيه.

سادسًا: كما أن المعادن الذي يحتوي عليها العسل تحمي الأسنان وتقويها، وهي مهمة جدًا لصحة اللاعب وسلامة جهازه الهضمي.

سابعًا: يساعد العسل في إعادة تمثيل داخل الأنسجة في الكبد بسبب احتوائه على الجلوكوز لذا فهو يقوي الكبد ويحسن من أدائه.

ثامنًا: يساعد الجهاز الهضمي في تحسين وظائفه حيث أنه يعمل على منع الحموضة ويدخل في أدوية القرحة.

تاسعًا: إذا تناول اللاعب عسل النحل بانتظام فهو يقي من الإصابة بمرض السكري لأنه ينبه الخلايا لإفراز الأنسولين بانتظام في الدم، لذا فهو يستخدم كعلاج لمرضى السكري.

فوائد العسل بعد التمرين:

إن اللاعب حين الانتهاء من التمرين يكون بحاجة إلى فيتامينات هامة لتعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات أثناء اللعب ومن أهم هذه المكملات الغذائية هي عسل النحل أو ما يعرف بالعسل الأبيض ويفيد ذلك في الآتي:

 أولًا: يعد الجليكوجين للجسم عند تناوله بعد التمرين، وخاصة إذا استمر التمرين لأكثر من ساعة.

ثانيًا: يعمل العسل على تنظيم  إفراز الأنسولين بالجسم.

ثالثًا: يحافظ على مستوى السكر عامة داخل الدم.

أنواع العسل الأبيض:

العسل يختلف نوعه بحسب الرحيق الذي تستخدمه النحلة في غذائها وهناك أنواع عديدة من عسل النحل تحتوي على نفس الفيتامينات  تزيد أو تقل قليلًا، وجميعها مفيد للرياضيين ومن أهم أنواع العسل كالآتي:

عسل الموالح:

هو عسل من أنواع العسل المميزة، ويمتاز بأنه قليل السكر، يمتصه النحل من كافة الحمضيات كالبرتقال والليمون وأي نوع من الفواكه الحمضية، يكون خفيف من حيث الكثافة له لون ذهبي فاتح، يحتوي على زيوت طيارة مثل البرتقال والليمون، به العديد من الأحماض الأمينية، وكذلك الفيتامينات والمعادن.

عسل البرسيم:

عسل البرسيم يعد من أجود أنواع العسل والأشهر استخدامًا، تمتصه شغالات النحل من زهرة البرسيم، له رحيق رائع، لونه أصفر مائل للبرتقالي، يحتوي على كمية قليلة جدًا من السكروز لذا يعد الأفضل لمرضى السكري.

عسل السدر الجبلي:

هذا العسل اليمني الأصل، تمتصه شغالات النحل من زهرة السدر قبل أن تتحول إلى ثمرة، يتميز عسل السدر بأنه كلما مره عليه سنوات كلما اسود لونه وزادت كفاءته، وهو يستخدم لمرضى الكبد بالأخص، وكذلك هو معالج جيد لمرضى الالتهاب الرئوي، وكذلك لعلاج السعال.

عسل دوار الشمس أو عسل عباد الشمس:

هو نوع من أنواع العسل، تمتصه شغالات النحل من زهرة دوار الشمس، حيث أن القرص الواحد ينتج خمسون جرام من العسل، لونه أصفر مائل إلى الذهبي، يمتاز بطعمه اللاذع، يستخدم أكثر كدواء لمرضى الكولسترول في الدم.

المراجع :

1

2

3