الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اللياقة البدنية

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد اللياقة البدنية

 في وسط الانشغالات الكثيرة بالعمل وروتين الحياة اليومي، ننسى القيام بممارسة التمارين الرياضية، ونتناسى فوائد اللياقة البدنية للجسم والصحة العامة، فممارسة الرياضة، والوصول للياقة البدنية تمنح الجسم الصحة، والقوام المتناسق، وتقوي عضلة القلب، وتمنحنا الحيوية والنشاط، وتعيد لنا الهمة، وحب الحياة واستعادة الشغف، لذلك سنتحدث في المقال التالي من خلال الموسوعة عن فائدة اللياقة البدنية وأهميتها للجسم.

فوائد اللياقة البدنية

تزيد من قوة العقل والدماغ

كما تمنح اللياقة البدنية القوة للجسم، تمنحنا قوة العقل، وتزيد من نشاط الدماغ،  حيث تزيد ممارسة الرياضة معدل الطاقة داخل الجسم، أيضًا ممارسة التمارين الرياضية تحفز من إفراز كمية  السيروتنين، المسؤولة عن النشاط العقلي، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالقلق والاكتئاب، وبالتالي سيزداد النشاط في العمل، وكذلك الحياة الخاصة وخاصة بين الزوجين.

تقلل من الضغوطات اليومية

ممارسة الأنشطة الرياضية تعمل على تقليل الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في يومه، فهي تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة، والسعادة، والإيجابية، كما تعمل على التقليل من التقلبات المزاجية الحادة، وبالتالي يستطيع الإنسان النجاح في عمله، كما أن التمارين الرياضية المسؤولة عن اللياقة البدنية تزيد من إفراز هرمون الاندروفين ، وهو الهرمون الذي يفرز في الدماغ خلال القيام بالتمارين الرياضية، وهو المعروف بهرمون السعادة.

زيادة الشعور بالحيوية والنشاط

عند القيام في الصباح الباكر والقيام بالتمارين الرياضية الخفيفة، لمدة 30 دقيقة، ستشعرون حينها أن يومكم تغير تمامًا للأفضل، ويزداد الشعور بالحيوية والنشاط، حيث يفرز الجسم هرمون الاندروفين، والأدرينالين، اللذان ينشطان الدورة الدموية في جسم الإنسان، وحتى في حالة الإحساس بإجهاد بسيط في بداية الأمر سيتحول بعد ذلك إلى من مزيج من الإحساس بالراحة والسعادة.

الوقاية من الأمراض

أثبتت الدراسات أن القيام بالأنشطة الرياضية يقوي مناعة الجسم، ويزيد من مكافحة الجسم للأمراض، كما تقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتعالج أمراض ضغط الدم، كما تقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتقي الجسم من تجمع الكوليسترول الضار في الدم، وكل هذه الأشياء من شأنها أن تقي من أمراض الشيخوخة المبكرة، وتحد من الجذور الحرة.

تقوية عضلة القلب

الأنشطة البدنية تساعد على تقوية عضلات القلب، فدائما ما تجد الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم يتمتعون بجهاز دوري قوي، ويتعرضون للتعب أقل من غيرهم ، فاللياقة البدنية تجعل صحة القلب في أفضل حال. لذلك عليك يوميًا بممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على أهم عضلة في الجسم.

تقوية العلاقة بين الزوجين

فقد أثبتت الدراسات العلمية،أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية، يتمتعون بقدرة جنسيه كبيرة، فالتمارين البدنية تعزز مستوى القدرة الجنسية، كما تزيد الرغبة الجنسية لدى الزوجين.