مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شد الجسم المترهل مجرب

بواسطة:

أهم طرق شد الجسم المترهل مجرب حيث يعانى الكثير من مشكلة ترهل الجسم مما يسبب الكثير من المشاكل والمواقف المحرجة وخاصة السيدات، ومشكلة ترهل الجسم لها العديد من الأسباب منها، عدم اتباع نظام غذائى صحى سليم، بمعنى اتباع عادات سيئة عند تناول الطعام، وتناول أطعمة تحتوى على سعرات عالية ونسبة دهون مرتفعة، كما ان تناول المشروبات الغازية أحد الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن وحدوث ترهل بالجسم، وعدم ممارسة الرياضة بصفة مستمرة وخاصة فى حالة الرغبة فى انقاص الوزن يؤدى إلى حدوث ترهلات بالجسم، حيث تعمل الرياضة على شد الجسم بطريقة رائعة ومنع حدوث أى ترهلات به، كما تعمل الرياضة على الحصول على جسم رشيق خالى من تراكم الدهون والشحوم التى تسبب ترهلات بالجسم، كما يؤدى الحمل والولادة إلى حدوث ترهلات وخاصة فى منطقة البطن. حيث ان الحصول على جسم رشيق ومشدود وخالى من وجود أى ترهلات يؤدى إلى الشعور بالسعادة والثقة بالنفس.

أهم وسائل شد الجسم المترهل مجرب :

توجد العديد من الوسائل الهامة والفعالة للتخلص من وجود أى ترهلات بالجسم، وتتمحور هذه الوسائل فى ثلاث محاور هامة وهما: الجانب الوقائى، الجانب الغذائى، الجانب الرياضى، لهذا يجب الاهتمام بتلك المحاور جيداً، وهى فى متناول الجميع، لهذا يتم شرحها بالتفصيل.

طرق الوقاية من ترهل الجسم :

يعتبر الجانب الوقائى لعلاج الترهلات والتخلص منها من أهم الوسائل المتبعة، ونذكر أهمها مايلى:

  • يجب المحافظة على وزن الجسم ومتابعته باستمرار، بمعنى أن حدوث زيادة مفرطة بالوزن، يؤدى إلى زيادة فرصة حدوث الترهلات، أو بمعنى أدق هى السبب الحقيقى لحدوث الترهلات بالجسم، حيث أن زيادة الوزن يؤدى إلى تراكم الشحوم والدهون فى الكثير من مناطق الجسم وخاصة منطقة البطن والأرداف، حتى فى حالة التغلب على الوزن الزائد واتباع نظام رجيم لانقاص الوزن، فأن الترهلات لا تزول تماماً أو تحتاج الى فترة طويلة للتخلص منها، لهذا تجنبى الزيادة فى الوزن، واهتمى بمتابعة وزنك بصورة دائمة.
  • تجنبى عند زيادة الوزن اتباع نظام غير صحى لانقاص وزنك، أو اتباع نظام قاسى، حيث أن نزول الوزن بسرعة يؤدى إلى حدوث الترهلات بالجسم، لهذا ينصح باتباع نظام غذائى صحى سليم عند انقاص الوزن، وذلك للحفاظ على الجلد ومنع حدوث ترهلات مزعجة به.

ومن طرق علاج و اسباب ترهل الجسم أيضا :

  • من أسباب حدوث ترهلات بالجسم هو الماء، بمعنى أن عدم شرب مياه بدرجة كافية يومياً يؤدى إلى حدوث جفاف البشرة وترهلات بالجلد، لهذا ينصح بتناول كميات كبيرة ووفيرة من الماء يومياً، حيث تساعد الماء على ترطيب البشرة بشكل مستمر، وبالتالى الحفاظ على الجلد ونضارته وحيويته، مما يقلل فرصة ظهور الترهلات بالجسم.
  • من أهو وسائل عدم ظهور الترهلات المزعجة بالجسم هى أخذ قسط كافى من النوم، والنوم فى الميعاد الصحيح، بمعنى عدم النوم لزيادة طويلة عن المعدل الطبيعى للنوم يوميا أو النوم لساعات أقل من المعدل الطبيعى، كما أن عدم الانتظام فى النوم أو السهر من الأسباب المؤدية إلى حدوث ترهلات بالجسم.
  • ينصح باستخدام الكريمات الطبية والخلطات الطبيعية والصحية التى تساهم فى تقليل ظهور الترهلات بالجسم، وتعمل على شد الجسم، وذلك عن طريق تدليك الجسم بها، حيث تؤدى هذه الكريمات أو الخلطات إلى تكسير الدهون الموجودة تحت الجلد، وبالتالى عدم حدوث ترهلات الجلد، ومن هذه الخلطات استخدام بعض الأنواع من الزيوت مثل: زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الصفصاف، وزيت الخروع.
  • كما أن أشعة الشمس الضارة من أهم الوسائل المؤدية الى الاصابة بترهلات الجلد، ولذلك ينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة بدون استخدام واقى من الشمس.

التغذية السليمة لشد الجسم المترهل مجربة :

يعتبر الاهتمام بنوعية الطعام والشراب المتناول يومياً من أهم الوسائل التى تؤدى الى عدم تراكم الدهون فى الجسم، وبالتالى زيادة وزن الجسم، وبالتالى فرصة الاصابة بترهلات الجسم، لهذا أقدم لكم بعض النصائح الهامة التى يجب اتباعها لتجنب حدوث تلك المشاكل، نذكر اهمها فيما يلى:

  • ينصح بتناول الوجبات الصحية المتزنة، والابتعاد عن تناول الاطعمة المشبعة بالدهون، والمقليات، والسكريات، والمواد الغاذية، والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدسم، حيث إلى حدوث ترهلات بالجسم، كما أنها تؤدى الى تكوين دهون وشحوم متركزة فى مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالى زيادة الوزن، لهذا يجب اتباع نظام غذائى صحى سليم.
  • ينصح بتقليل اللحوم والدهون الحيوانية لأنها تساعد على ظهور ترهلات الجسم، واستبدالها بمصادر غذائية نباتية.
  • ينصح بالاكثار من تناول العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها الجسم والجلد، وبالتالى الحفاظ على الجلد ونضارته وحيوته، كما أنها تؤدى اللغذية السليمة له، وبالتالى تقليل فرصة ظهور ترهلات بالجلد.

أهم التمرينات الرياضية لشد الجسم المترهل :

يجب ممارسة الرياضة يومياً، فهى تعمل على شد جميع مناطق الجسم بطريقة صحية وآمنة، وبالتالى عدم حدوث ترهلات بالجسم، حيث تعمل الرياضة على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالى التخلص من الدهون والشحوم المتركزة فى مناطق مختلفة بالجسم، وهذا بدوره يساعد على شد الجسم بطريقة جيدة وعدم حدوث ترهلات بالجسم، كما توجد تمارين رياضية مخصصة لمنع حدوث الترهلات، ونذكر أهمها فيما يلى:

  • تمارين الاستطالة السويدية:

يتم ممارسة التمرين الاول والثانى، والثالث، والرابع، يوميا صباحاً ومساءاً، للحصول على نتيجة رائعة وسريعة، حيث  يساعد هذا التمرين على شد جميع أجزاء الجسم، والتخلص من الترهلات نهائياً.

  • تمارين شد المؤخرة والبطن وتنحيف الأفخاد

ويعتبر هذا التمرين من أهم التمارين، حيث تحتاج اليه العديد من السيدات، لأن هذه المناطق هى الأكثر فى حدوث ترهلات بها، كما أنها من أكثر المناطق التى تتراكم بها الدهون وبالتالى حدوث زيادة بالوزن، ومن هذه التمارين: تمارين الاستناد للكرة، أو الاستناد على الكرسى بوضعيات مختلفة حال القيوم والجلوس، حيث يساعد القيام بهذه التمارين يوميا فى التخلص من الدهون الزائدة بمنطقة المؤخرة والبطن والافخاد، كما أنه يساعد على شد هذه المناطق جياً والتخلص من الترهلات نهائياً وبسرعة.

  • تمارين ضغط الصدر:

حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات البطن وشدها جيدا، كما أنه يعمل أيضا على شد منطقة المؤخرة والافخاد والتخلص من الدهون الزائدة بهما، ويجب القيام بهذا التمرين يوميا صباحاً ومساءاً للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة.

  • رياضة الاسترخاء العصبى، ووضعيات الاسترخاء فى اليوغا:

حيث يعمل هذا النوع من الرياضة على شد جميع مناطق الجسم بطريقة صحية وآمنة، ويعمل على تقوية جميع عضلات البطن، كما أنه يعمل على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالى التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، كما ان هذه التمارين فعالة فى التخلص من وجود ترهلات بالجسم، ويجب ممارسة هذا النوع من التمارين يومياً فى الصباح الباكر.

  • رياضة السباحة:

تعمل رياضة السباحة بكفاءة فى التخلص من الترهلات الموجودة بالمناطق المختلفة بالجسم، حيث تساعد رياضة السباحة على تحريك جميع عضلات الجسم، وغير مقتصرة على تحريك عضلة واحدة، وبالتالى شد الجسم كله بطريقة صحية وآمنة، كما يفضل ممارسة رياضة السباحة فى المياه العذبة وليست المالحة فى الصالات المغلقة، ويجب ممارسة رياضة السباحة ثلاث مرات فى الأسبوع على الاقل، للحصول على نتيجة مؤكدة وسريعة وهى التخلص من جميع الترهلات الموجودة بالجسم، وشد الجسم بطريقة رائعة وجذابة.