الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الوفيرا جل للبشرة والشعر وطريقه استخدامه

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
الوفيرا جل

نقدم لكم اليوم مقالا حول الوفيرا جل أو جل الصبار، حيث أن نبات الصبار من النباتات الصحراوية التي تتحمل الظروف الجوية الصعبة، وقد استخدمه الإنسان القديم للاستشفاء من العديد من الأمراض، وفي الآونة الأخيرة برزت فوائد جل الصبار سواء للبشرة أو الشعر، ويدخل الصبار في صناعة العديد من مستحضرات التجميل لما يحتويه من فوائد متعددة، فتعالوا معنا عبر هذا المقال من موسوعة لنتعرف على الاستخدامات المختلفة لجل الصبار.

الوفيرا جل

ما هو الالوفيرا

نبات الصبار يعتبر واحدًا من النباتات التي عرفتها البشرية منذ القدم، وكان يتم إدخاله في العديد من الاستخدامات  الطبية والتجميلية، فقد استخدمه المصريون القدماء والإغريق والهنود، فكان يستخدم لتجميل البشرة ومعالجة الحروق والمشكلات الجلدية المختلفة.

يحتوي جل الصبار على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين أ وفيتامين سي.

جل الألوفيرا الاصلي

نتيجة للانتشار الواسع الذي حققه جل الألوفيرا في الفترة الأخيرة بين النساء لاستخدامه في تجميل البشرة والشعر، قامت بعض الشركات بتقديم بعض أنواع مستحضرات التجميل على أنها من منتجات جل الصبار وهي ليست كذلك في الواقع، ونقدم لكِ بعض النصائح حتى تستطيعين التعرف على جل الصبار الأصلي ولا تكوني فريسة للنصب، ومن أهم علامات جل الصبار الأصلي:

أهم النصائح أن تبتعدي عن متاجر البيع غير الموثوق فيها، وكذلك الأشخاص الذين يقومون ببيع منتجات العناية بالشعر والبشرة عبر الإنترنت إلا إن كانوا أشخاصًا موثوقين، وبالإضافة إلى ذلك فإن جل الصبار الأصلي يتميز عن المقلّد بما يلي

  • يكون لون الجل أخضر داكن.
  • يتمتع الجل الأصلي للألوفيرا بقوام ثقيل، فلو كان قوام الجل الذي تودين شراءه خفيفًا فلا ننصحك بذلك.
  • عند قيامك بشراء جل الألوفيرا قومي بقراءة المكونات جيدًا، فإذا كانت من ضمنها مواد كيميائية أو كحولية فلا تقومي بشرائه، لأنه غير أصلي.
  • يختلف تركيز جل الألوفيرا الأصلي عن المقلّد، حيث أن الأصلي تكون نسبة تركيزه 99 بالمائة، بينما المقلد يكون أقل من ذلك.

ماسك الألوفيرا للوجه

هناك العديد من الماسكات المفيدة للبشرة يدخل فيها جل الصبار مثل

ماسك الترطيب

يستخدم هذا الماسك للبشرة الجافة. قومي بإحضار ورقة من الصبار، استخدمي السكين في قطع الورقة طوليا إلى نصفين، قومي بتمرير جزء منها على بشرتك، اتركيه على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء

ماسك تقليل حب الشباب

قومي بخلط ملعقة من جل الصبار مع قطرتين من الليمون، اخلطيهم جيدًا ثم طبقي الخليط على وجهك قبل النوم، في الصباح اغسلي وجهك كالمعتاد، ولكن يجب مراعاة عدم التعرض للشمس في اليوم التالي لتطبيق هذا القناع حتى لا تتضرر البشرة من أشعة الشمس، وكذلك أصحاب البشرة الحساسة لا يجب أن يستخدموه.

فوائد ماسك الألوفيرا للوجه

جل الألوفيرا يتميز بالعديد من الفوائد للوجه والبشرة، ومن أهمها:

  • يحتوي جل الصبار على كمية كبيرة من الماء لذلك فهو يساهم بشكل فعال جدًا في ترطيب البشرة، كما أنه يعمل على مقاومة الجراثيم والالتهابات.
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة ويساهم في التخلص من الجلد الميت.
  • يستخدم جل الصبار في معالجة حروق الشمس البسيطة لما يتمتع به من خصائص مهدئة للجلد.
  • يساهم جل الصبار بشكل فعال في علاج حب الشباب

جل الألوفيرا للشعر

بالإضافة إلى فوائده المتعددة للبشرة فإن جل الصبار يتمتع بالعديد من الفوائد للشعر ومن أهمها:

  • يعمل الصبار على الحد من تساقط الشعر.
  • يساعد جل الصبار في ترطيب الشعر والتخلص من تقصفه.
  • يساهم جل الصبار بشكل فعال في إطالة الشعر، عن طريق تقوية الجذور وفروة الرأس.
  • يعمل على منح الشعر البريق واللمعان.

وصفات الألوفيرا للشعر

ماسك تطويل الشعر

قومي بخلط كميات متساوية من جل الصبار، وزيت جوز الهند وعسل النحل على حسب طول شعرك، ضعي هذا الخليط على شعرك جيدًا ثم اتركيه لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها قومي بغسل شعرك كالمعتاد.

ماسك القضاء على التقصف

قومي بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من جل الالوفيرا مع ملعقة من خل التفاح. طبقي هذا الخليط على فروة رأسك ودلكيها برفق لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة واشطفيه بالماء.