الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أجعل صوتي ناعم

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2020
mosoah
كيف أجعل صوتي ناعم

في المقال التالي نقدم لكم إجابة على سؤال كيف أجعل صوتي ناعم وجميل، فالصوت الناعم من علامات الأنوثة التي تُميز كل فتاة، كما لن له تأثيره الخاص على الآخرين الذين يستمعون له، فمهما كانت الأنثى على قدر كبير من الجمال، وتتحلى بالأناقة والثياب الراقية، ولكن لها صوت غليظ وقوي، فإن أنوثتها تكون منقوصة، وبخاصة إذا كانت تتعمد إصدار الصوت الجاف والغليظ، فللأنوثة جوانب خارجية تتمثل في الشكل العام والمظهر، وجوانب داخلية تتمثل في الطباع والأسلوب وطريقة الكلام والصوت، وتعاني بعض الفتيات من مشكلة الصوت الجاف أو الصوت الغليظ، الأمر الذي قد يسبب لهن الإحراج أمام الآخرين، وترغبن في إيجاد الحلول التي تساعدها على تحسين صوتهن، ولهذا سنقدم لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهم النصائح التي ستساعدكِ عزيزتي القارئة في الحصول على صوت جذاب ورقيق، فتابعونا.

أسباب خشونة الصوت

قبل التحدث عن كيفية جعل الصوت ناعم ورقيق، دعونا نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى خشونة الصوت، وذلك لأن معرفة السبب سيساعدنا على إيجاد الحلول المناسبة بسهولة، ومن أبرز أسباب خشونة الصوت:

تضخم الأحبال الصوتية: قد يتعرض الفرد لتضخم الأحبال الصوتية نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة، مثل التدخين.

إصابة الأحبال الصوتية بالنتوءات

  • تتعرض الأحبال الصوتية للنتوءات الباردة والشديدة.
  • وذلك نتيجة التحدث بصوت عالي بكثرة وبطريقة مفطرة.
  • لذلك يُعد المعلمين والمؤذنين والباعة المتجولين والمغنيين هم الأكثر عرضة للإصابة بالنتوءات في الأحبال الصوتية.

إصابة الأوتار الصوتية باللحميات

قد تصاب الأوتار الصوتية باللحميات الحميدة أو اللحميات الخبيثة، الأمر الذي يجعل الصوت يكون جافاً.

تغيير الهرمونات

  • قد تتعرض المرأة لتغير في الهرمونات نتيجة تناول بعض الأدوية.
  • مثل الأدوية التي تستخدمها المرأة في فترة الحمل.
  • ويؤدي تغير الهرمونات إلى حدوث تغير في نبرة الصوت.

تلوث الأحبال الصوتية

تلوث الأحبال الصوتية بالفيروسات والجراثيم، ودخول الأجسام الغريبة إليها قد يغير من نبرة الصوت وحدته.

شراب لتنعيم الصوت

توجد بعض أنواع المشروبات التي لها مفعول سحري في تنعيم الصوت، وتساعد أيضاً على زيادة ليونة الأحبال الصوتية، وإليكِ عزيزتي القارئة بعض تلك الأنواع التي ننصحك بتجربتها للحصول على نتائج مذهلة:

مشروب العسل والينسون

  • احرصي على شرب الينسون الدافئ، وإضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي إليه>
  • فيساعد هذا المشروب على زيادة هرمون الأنوثة، كما يساعد على تحسين الصوت وجعله ناعم وجذاب.

القهوة

قومي بتحضير كوب من القهوة، وأضيفي له ملعقة من عسل النحل الطبيعي للتحلية، ومكعب من الزبدة.

الشاي الأخضر

احرصي على شرب الشاي الأخضر باستمرار لمدة شهر كامل وستلاحظين أن صوتك الجاف قد اختفى تماماً في هذا الشهر.

سكر البنات

  • يُعد سكر البنات من الأطعمة التي تساعد على تحسين الصوت .
  • كما أن له مذاق مميز، فيمكن تناوله مباشرة أو إضافته إلى المشروبات الدافئة والأعشاب.

الزنجبيل

  • مغلي الزنجبيل من المشروبات الصحية التي تساعد على تنعيم الصوت.
  • ويمكن الحصول على أفضل نتائج منه عند إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إليه، أو إضافة بعض أوراق النعناع الجاف.

شراب التليو

  • يُعد من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء أيضاً وتحسين الأحبال الصوتية .
  • ويمكن إضافة الينسون إلى مغلي التليون، والحرص على تناول هذا الشراب يومياً.

مسحوق العرق سوس

  • أثبتت العديد من التجارب أن وضع مسحوق العرق سوس تحت اللسان .
  • وابتلاع اللعاب الناتج عن وجود هذا المسحوق في الفم يساعد على علاج مشكلة خشونة الصوت.
  • ويمكن استخدام ثمرة السفرجل بنفس الطريقة أيضاً للحصول على أفضل نتائج.

عصير الفجل

  • قومي بتحضير عصير الفجل الطبيعي والطازج، وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي .
  • واحرصي على شرب هذا المشروب يومياً، وستلاحظين أن صوتك أصبح أفضي يوماً بعد يوم.

تمارين تنعيم الصوت

توجد بعض التمارين التي تساعد على تنعيم الصوت والتخلص من خشونته، ويقوم الكثير من المغنيين والعاملين في مجال الإذاعة بتلك التمارين، وذلك للحصول على صوت ناعم ومثالي ورقيق، والتخلص من الخشونة الموجودة في الأحبال الصوتية، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم بعض التمارين التي ستساعدكم على تحسين أصواتكم.

كيف أجعل صوتي ناعم ورقيق

  • تمارين التنفس: احرصي على القيام بتمارين التنفس بصورة مستمرة، فعدم التنفس بصورة جيدة يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الصوت، فاحرصي على التنفس وإخراج الهواء من الحجاب الحاجز، وقومي بوضع يدك على منطقة المعدة، ثم ابدئي في أخذ نفس عميق، وقومي بإخراج النفس ببطء، وجعلي معدتكِ تنخفض وترتفع مع التنفس.
  • الإبطاء من سرعة الكلام: التحدث بسرعة يجعل مخارج الحروف خاطئة، كما يجعل الكلام غير مفهوم، افحرصي على التحدث ببطء وبسلاسة، وذلك حتى يكون صوتك واضحاً ومفهوماً.
  • فتح الفم والفك عند الكلام: عند التحدث احرصي على جعل الفك مسترخي، وافتحي فمك قليلاً، فعندما يكون الوجه مسترخي عند التحدث يخرج الصوت بصورة طبيعية ولا يوجد به أي مشاكل، وحاولي أن ترخي صوتك، فيكون مصدر الصوت هو الحلق، وليس الحجاب الحاجز، وذلك لتجنب ظهور خشونة الصوت.

كيف اخلي صوتي مثير

  • استمعي لصوتك: قومي بتسجيل صوتك لأكثر من مرة، فعلى سبيل المثال، قومي بسرد قصة طويلة بصوت واضح ومسموع، وسجلي صوتك وأنت تتحدثين، وحاولي تنظيم نفسك أثناء الكلام، ثم استمعي إلى هذا التسجيل، ومن خلالة ستستطيعين التوصل إلى الثغرات الموجودة في صوتك، ومعرفة ما هي نقاط الضعف بالتفصيل، الأمر الذي سيسهل من إيجاد الحلول، وقومي بإعادة التسجيل مرة أخرى مع الحرص على تجنب تلك الثغرات، حتى تشعرين بأنك قد قمتي بتقديم أفضل ما عندك.
  • استمعي للمتحدثين بصوت ناعم: احرصي على الاستماع للمغنيين والمذيعين عند التكلم، وقومي بالتركيز على طريقة تحكمهم في مخارج الحروف والنطق، وكيفية تغير نبرة الصوت والنغمة ورفعها أو خفضها، ومن ثم قومي بتقليدهم ومحاولة التحدث مثلهم، ومع الالتزام بتلك العملية مراراً وتكراراً ستلاحظين أنك قد وصلتي إلى النتيجة المرغوب فيها.
  • تعلمي دروس فن الإلقاء والتحدث: توجد العديد من الدروس الصوتية التي تساعدك على تحسين صوتك، ويقوم الكثير من المحترفين بتقديم تلك الدروس والدورات التدريبية للآخرين، ويمكنكِ الحجز في المراكز الموجودة في مدينتك، أو الاستفادة من الدروس الموجودة على الإنترنت.

العمليات الجراحية لتنعيم الصوت

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العمليات الجراحية لتحسين أصواتهم، وتعتمد تلك العمليات على حقن الأحبال الصوتية بنسب معينة من الهرمونات التي تساعد على تحسين الصوت وتنعيم درجته ونبرته، ولكن لتلك لعمليات سلبيات كثيرة، حيث أن مفعولها مؤقت للغاية، وبعد فترة يزول هذا المفعول .

كما أن لها بعض الأعراض الجانبية السلبية، فقد لا يستطيع الطبيب تحديد درجة الصوت بصورة دقيقة، فقد يصبح الصوت أنعم من اللازم ويكون مصدراً للإزعاج، أو قد يصبح أكثر خشونة نتيجة أي خطأ طبي، فينصح باللجوء إلى النصائح الطبية التي تساعدك في الحصول على صوت ناعم ورقيق، مثل شرب الأعشاب والمشروبات الدافئة التي أوضحناها لكم مُسبقاً، أو القيام بتمارين الصوت والتنفس.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا أهم النصائح التي تساعدك في الحصول على صوت ناعم وجذاب، بالإضافة إلى ترشيح بعض أنواع المشروبات والأعشاب التي تعمل على تحسين الأحبال الصوتية والتخلص من خشونة الصوت.

المراجع

1

2

3