الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض واسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
التثدي

التثدي أو ما يُعرف بتضخم الثدي عند الذكور هو عبارة عن تضخم في غدد الثدي لدى الذكور، ويؤثر ذلك على مظهر أحد الثديين أو كلاهما بدرجات متفاوتة الشدة، ونظرًا لذلك فإنه يؤثر على مظهر الرجل بمعدلات مختلفة، مما يدفع الكثيرين للبحث عن الطريقة الأنسب لعلاجه خاصةً في الحالات المُتقدمة في التثدي. وفي المقالة الحالية من موسوعة نستعرض أسباب التثدي، وأعراضه، ثم نتطرق إلى توضيح كافة الطرق الممكنة لعلاجه. ولكن قبل أن نوضح كل ذلك يجب الإشارة إلى أن التثدي ليس له أضرار على الصحة كما أنه لا يتسبب في ألم جسدي في معظم الحالات؛ لذا فالهدف الأساسي من علاجه تجميلي في معظم الحالات.

أسباب التثدي

السبب الأساسي هو الاضطراب الهرموني، سواءً حدث ذلك بصورة طبيعية أو كعرض جانبي للتداوي ببعض أنواع العلاجات مثل: بعض أنواع الأدوية المُدرة للبول، أو بعض أنواع علاجات حموضة المعدة. وبالإضافة إلى هذه العوامل فإن تعاطي المخدرات والكحول قد يؤثر في الإصابة. وفي بعض الحالات يتسبب تليف الكبد في ذلك.

ومن الجدير بالذكر ضرورة ملاحظة أن تراكم الدهون في منطقة الثديين نتيجة السمنة يختلف عن التثدي، وذلك لأنه كبر حجم الثديين في هذه الحالة ليس سوى نتيجة لتراكم الدهون في هذه المنطقة، لذا فالتثدي ينتهي بمجرد التخلص من الوزن الزائد.

تشخيص التثدي

يعتمد التشخيص بشكل رئيسي على الفحوصات المخبرية للهرمونات، وبالنسبة لكبار السن فإن الفحص يشمل تصوير شعاعي للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الثدي؛ وفي جميع الحالات، يُحدد الطبيب العوامل المُسببة للحالة؛ لمعرفة الطريقة الأنسب للعلاج.

أعراض التثدي

  • كبر تفاصيل منطقة الصدر كالحلمة.
  • بروز حلمة الثدي إلى الخارج.
  • تضخم أنسجة الثدي.
  • ألم بدرجات متفاوتة.

علاج التثدي

يُحدد الطبيب العلاج المناسب وذلك بالاعتماد على عدة عوامل من أكثرها تأثيرًا، درجة التثدي، وشدته، والحالة الصحية العامة. وتتمثل أكثر الطرق العلاجية شيوعًا فيما يلي:

  • العلاج المحافظ: يعتمد على مكافحة العوامل المُتسببة في التثدي.
  • الشفط مع التصغير: تُتبع هذه الحالة في حالة الإصابة بالتثي مع تراكم الدهون في منطقة الثديين، ويتم ذلك من خلال شفط الدهون المتراكمة ثم تصغير الثديين جراحيًا وفق الحاجة.
  • الجراحة: تُستخدم هذه الطريقة في حالة حدوث التثدي نتيجة لوجود غدد قوية في منطقة الثديين، وفي هذه الحالة يتم استئصال الغدد.
  • استئصال الغدد: يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى استئصال الثدي وفي هذه الحالة يتطلب الأمر فترة زمنية للتعافي من الجرح.

رسوم علاج التثدي

تختلف رسوم علاج التثدي تبعًا لنوع العلاج المناسب، ولكن في مُعظم الحالات المعتمدة على الإجراءات التجميلية الموضحة في الفقرة السابقة فإن السعر يختلف تبعًا لشدة الحالة، والطبيب المعالج، والمركز الطبي التجميلي؛ وتتراوح الأسعار في المتوسط من 4000 $ إلى 18000 $.

أفضل مراكز علاج التثدي في الإمارات

يُمكنك معرفة أسماء عدد من أفضل العيادات التي توفر علاج التثدي في الإمارات مع معرفة أهم المعلومات عن كل منهم من خلال الإطلاع على المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4ـ 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.