كيفية علاج تشققات الجسم الحمراء بالأعشاب والطب البديل والطرق الطبيعية

مريم قاسم 3 يوليو، 2020

في المقال التالي سنوضح لكم ما هو علاج تشققات الجسم الحمراء بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح أسباب ظهورها، فيعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ظهور خطوط طولية باللون الأحمر في أماكن متفرقة من الجسم، فتبدأ تلك الخطوط بالظهور باللون الأحمر، ثم يتحول لونها إلى الأبيض مع مرور الوقت، ويعاني الكثير من أصحاب تلك الخطوط من الإحراج بسبب مظهرها، وبخاصة إذا تكونت في منطقة ملحوظة في الجسم مثل البطن.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الخطوط لا يمكن علاجها بنسبة 100%، ولكن يمكن استخدام بعض الكريمات الطبية أو الوصفات الطبيعية التي تساعد على جعل لونها باهت وغير ملحوظ، وقد أثبتت الإحصائيات أن النساء تعاني من تلك المشكلة بنسبة أكبر من الرجال، وبخاصة في مرحلة المراهقة والبلوغ، ولا تشكل تلك الخطوط أي ضرر على الصحة، ولكنها تكون مزعجة من الجانب الجمالي، أما عن سبب نشأتها، فتنشأ نتيجة تغير حجم الجسم، وعدم قدرة الجلد على مواكبة هذا التغير، وسنوضح من خلال موسوعة كيفية علاجها بالتفصيل.

علاج تشققات الجسم الحمراء

  • تبدأ الخطوط الحمراء في الجسم بالاختفاء مع مرور الوقت، ويصبح لونها باهتاً وغير واضحاً.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إزالتها نهائياً، ولكن يمكن الاستعانة ببعض الكريمات والأدوية الطبية التي تساعد على التقليل من ظهورها، وجعلها غير واضحة في الجسم.

وإليك عزيزي القارئ أبرز الطرق المتبعة لعلاج الخطوط الحمراء:

كيفية إزالة الخطوط الحمراء من الجسم

كريمات الريتينويد

يمكن استخدام هذا النوع من الكريمات للتقليل من ظهور الخطوط الحمراء في الجسم، ولكن يجب ألا يزيد تركيزها عن 0.1.

إزالة الخطوط الحمراء بالليزر

  • يمكن اللجوء إلى استخدام تقنية الليزر للتخلص من خطوط الجسم الحمراء.
  • وذلك من خلال تمرير موجات ضوئية سريعة على المنطقة المصابة من الجلد.
  • فيساعد الليزر على تقليل الاحمرار وعلاج تلك العلامات، ولكن قد لا تجدي تلك الطريقة مع الكثير من الأشخاص.
  • حيث أن الليزر قد لا يناسب كل أنواع البشرة، لذلك يجب استشارة الطبيب المُعالج قبل استخدامه.

تقشير البشرة الدقيق

  • أثبتت العديد من التجارب مدى فاعلية التقشير الدقيق في التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تظهر عليها علامات التمدد.
  • فيمكن استخدام التقشير الدقيق بالبلورات الصغيرة، وذلك لأنها تحسن من شكل الجلد وتقلل من الخطوط الحمراء.

التقشير الكيميائي

  • يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من الطبقة الخارجية الموجودة على الجلد.
  • كما يساعد على علاج الخطوط الحمراء، ولكن يجب إجراء هذا النوع من التقشير في العيادات المختصة، وعدم تجربة القيام به في المنزل.

أسباب ظهور الخطوط الحمراء على الجلد

تظهر تلك الخطوط في مناطق متفرقة من الجسم، وبالتحديد في البطن والأفخاذ، وتنتشر بكثرة في منطقة الأرداف، ويعاني بعض الأشخاص من تواجد الخطوط الحمراء في الذراعين، وفي حالة ممارسة الرياضة وبناء العضلات وتمدد الجسم، فقد تظهر تلك الخطوط في القدمين، وفي معظم الأحيان فإن ظهور تلك الخطوط يرتبط بزيادة وزن الجسم، أو زيادة كتلته، وهناك بعض الأسباب الأخرى لظهورها، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

اكتساب الوزن

  • في حالة اكتساب الكثير من الوزن الزائد في وقت قصير، فقد يعاني الجلد من الضغط الزائد عليه.
  • الأمر الذي يجعله يتمدد للمواكبة مع تلك الزيادة، ويكون ظهور تلك الخطوط في المناطق التي تكتسب الوزن.
  • ولكن في بعض الحالات قد تظهر تلك الخطوط نتيجة خسارة الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة للغاية.

طفرة في النمو

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور علامات التمدد والخطوط الحمراء في فترة المراهقة والبلوغ، وذلك نتيجة حدوث العديد من التغيرات.

نمو عضلات الجسم

عند القيام بالكثير من التمارين والتدريبات الرياضية بهدف الحصول على المزيد من العضلات وزيادة كتلة الوزن، والقيام برياضة كمال الأجسام وحمل الأثقال والأوزان، فإن الجسم يعاني من تمدد حجمه، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء.

استخدام الكورتيكوستيرويد

  • في حالة استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة من الزمن.
  • فقد تظهر على الجسم بعض الآثار الجانبية المزعجة، ومنها الإصابة بالالتهابات، وتمدد الجسم، وظهور علامات التمدد الحمراء.

العامل الوراثي

قد تظهر تلك العلامات على الجسم نتيجة وجود تاريخ وراثي، فقد تنتقل تلك العلامات من جيل لآخر في نفس العائلة.

الجنس

تعاني النساء من ظهور الخطوط الحمراء في الجسم أكثر من النساء، وذلك نتيجة لحدوث الكثير من التغيرات في أجسادهن في فترة البلوغ والحمل.

خلطات علاج التشققات الحمراء بزيت الزيتون

يمكن استخدام العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تقليل ظهور علامات تمدد الجسم الحمراء، وقد أثبتت العديد من التجارب مدى فاعلية زيت الزيتون في تخفيف تلك العلامات، وسنوضح لكم في السطور التالية كيفية علاج تلك الشققات باستخدام زيت الزيتون:

زيت الزيتون

  • قومي بوضع كمية من زيت الزيتون في علبة زجاجية محكمة الغلق، وقومي بلف تلك العبوة باستخدام القماش.
  • وضعيها في مكان معرض لأشعة الشمس القوية لمدة أربعين يوم.
  • وقومي بتحريك تلك العبوة مرة في الصباح، ومرة أخرى في المساء.
  • وبعد مرور أربعين يوم، قومي باستخدام هذا الزيت، وضعيه على المنطقة التي تظهر فيها الخطوط.
  • ويُنصح بتكرار تلك التجربة مرتين في اليوم، وذلك من خلال دهنها مرة واحدة في الصباح، ومرة أخرى في المساء قبل النوم.

زيت الزيتون والجلسرين

  • قومي بخلط ثلاثة ملاعق من الجلسرين، مع ملعقتين من زيت الزيتون، وملعقة من الكريم المرطب، وملعقة أخرى من ماء الورد.
  • وقومي بخلط تلك المكونات سوياً، ثم استخدمي هذا الخليط في تطبيقه موضعياً على المنطقة المصابة بالخطوط الحمراء.
  • واتركيه على الجلد لمدة لا تقل عن ساعة، ثم قومي بغسله باستخدام المياه الفاترة.
  • ويمكن تكرار تلك العملية كل يوم لمدة لا تقل عن عشرين يوم للحصول على أفضل نتيجة.

علاج تشققات الجسم بالأعشاب

وفي الفقرة التالية سنوضح لكم كيفية علاج تشققات الجسم الحمراء باستخدام الأعشاب:

  • خل التفاح: يساعد خل التفاح على تقليل علامات التمدد والخطوط الحمراء، فيمكن استخدامه وتدليك المنطقة المصابة به، وينصح بدهنه في المساء قبل النوم، ثم قومي بغسله في الصباح، ويمكن غسله باستخدام ماء الورد.
  • زبدة جوز الهند: تساعد زبدة جوز الهند على ترطيب الجلد والتقليل من ظهور التشققات، فيمكن وضع زبدة جوز الهند على النار حتى تمام الذوبان، ومن ثم يمكن إضافة كبسولات فيتامين E إليها حتى تختلط المكونات سوياً، ويمكن إضافة زبدة الكاكاو على الخليط للحصول على أفضل نتيجة، ثم ارفعي الخليط من على النار واتركيه حتى يبرد تماماً، ثم أضيفي ملعقة من زيت اللافندر، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من النشا، وقومي بخلط كل المكونات جيداً، واستخدمي الخليط في تطبيقه موضعياً على المنطقة المُصابة، وينصح بحفظه في مكان بارد وجاف.
  • المتة: هي عبارة عن أوراق نبات البهشية البراغوانية، وتستخدم تلك الأوراق في صنع نوع من أنواع الشاي، وما يميزه هو أنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجلد، مثل فيتامين ب، وفيتامين أ، والكالسيوم، والمغنيسيوم، فيمكن تناول كوب من شاي المتة كل يوم للحصول على أفضل نتيجة، وإذا كُنتي لا تفضلين مذاق الشاي، فيمكن استخدامه ودهنه موضعياً على المنطقة المُصابة بالتششقات.

كيفية الوقاية من التشققات الحمراء على الجلد

وفي السطور التالية سنعرض لكم نصائح هامة لوقاية الجلد من ظهور التشققات الحمراء عليه:

  • استخدام زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الجلد ووقايته من ظهور علامات التمدد عليه، فينصح باستخدامه يومياً وتطبيقه على المناطق المعرضة لظهور تلك العلامات.
  • استخدام زيت الخروع: تُنصح النساء في فترة الحمل باستخدام زيت الخروع وتطبيقه موضعياً على الجلد للتخلص من علامات التمدد المزعجة، وذلك لأنه يحافظ على رطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة.
  • شرب السوائل: يجب الحرص على ترطيب الجسم داخلياً، وذلك من خلال الإكثار من شرب السوائل، وشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وذلك لأنها تقلل من خطورة ظهور علامات التمدد.
  • تناول الأغذية الصحية: يُنصح باتباع نظام غذاء صحي يساعد على تعزيز صحة الجسم والبشرة، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين ج، والزنك، والسيليكا، ويمكن الحصول على تلك العناصر عند تناول التوت، والسبانخ، والمكسرات، والفراولة، والجزر، والحبوب، والفاصولياء.
  • تجنب خسارة الوزن أو فقدانه: تظهر تلك الخطوط في معظم الأوقات بسبب اكتساب الوزن الزائد أو خسارته، فيجب الحرص على عدم اكتساب وزن كثير في فترة قليلة، وفي حالة الرغبة في خسارة الوزن، فيجب الحرص على خسارته بصورة معقولة.
  • ممارسة الرياضة باستمرار: ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تعزيز نشاط الدورة الدموية في الجسم، ووصول الدماء إلى الجسم وتغذية خلاياه وتحسين مرونته.
  • عدم الإفراط في استخدام الكورتيكوستيرويد: حيث أن الإفراط في استخدام الكورتيكوستيرويد لفترة زمنية طويلة يؤدي إلى ظهور علامات التمدد على الجلد، فيجب استخدامه بطريقة معتدلة.

المراجع

1

2

3

 

كيفية علاج تشققات الجسم الحمراء بالأعشاب والطب البديل والطرق الطبيعية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د