أهم التفاصيل حول قطار مدينة الرياض الجديد 1

هدير الهنداوي 21 يوليو، 2019

اطلع على أهم التفاصيل الخاصة بقطار مدينة الرياض الجديد 1 . تشهد المملكة العربية السعودية تطوراً ملحوظاً بعد انطلاق مشروع النقل العام بمدينة الرياض والذي يصل فيه قطار مدينة الرياض الجديد بين 85 محطة. ولمزيد من التفاصيل عن قطار مدينة الرياض الجديد يرجى الاطلاع على المقال التالي من موسوعة.

قطار مدينة الرياض الجديد 1

  • يربط المشروع السعودي بين 85 محطة بالمملكة، تتنوع ما بين مناطق الكثافة السكانية المرتفعة، وما بين أماكن الأسواق والمولات التجارية الكبيرة، والمنشآت الحكومية، وكذا المؤسسات الصحية والتعليمية ..إلخ.
  • ولقد توزعت مسارات شبكة القطار إلى 6 اتجاهات، بالاعتماد على أحدث التقنيات في قيادة القطار؛ وذلك من خلال غرفة تحكم مركزية ودون الاعتماد على سائق.
  • وتتنوع مساحة عربات القطار، وفقاً لحجم روادها ما بين عائلات أو أفراد، كما وتتعدد الخدمات المُلحقة بها وفقاً لمعايير تصنيع عربات القطارات الكهربائية العالمية.

مترو الرياض الجديد

  • تتوزع محطات قطار مدينة الرياض أو “مترو الرياض” من خلال الست اتجاهات، على النحو التالي :
  1. المسار الأول ( الخط الأزرق) يربط بين 39 محطة، وبين محاور العلياء، البطحاء، الحاير.
  2. المسار الثاني ( الخط الأحمر) وهو يربط بين 14 محطة، ويلتزم طريق الملك عبد الله.
  3. المسار الثالث ( الخط البرتقالي) ويربط بين 32 محطة، ويلتزم بطريق المدينة المنورة، وطريق سعد بن عبد الرحمن الأول.
  4. المسار الرابع ( الخط الأصفر) ويربط بين 13 محطة، ويلتزم بطريق الملك خالد الدولي.
  5. المسار الخامس (الخط الأخضر) ويربط بين 25 محطة، ويلتزم بطريق الملك عبد العزيز.
  6. المسار السادس ( الخط البنفسجي، ويربط بين 9 محطات، ويلتزم بمحور طريق عبد الحمن بن عوف-والشيخ حسن بن حسين بن علي.

تشغيل قطار الرياض

  • من المقرر أن يتم تشغيل القطار في العام الحالي، وذلك بسرعة تُقدر بـ80 كيلو متر في الساعة، واستيعاب لـ 1.16 مليون راكب يومياً.
  • وكان قد تم رصد 22.5 مليار دولار كتكلفة تمويلية للمشروع، وكان معدل الزيادة السكانية بما يقرب من 8 مليون نسمة هو السبب الرئيسي نحو التفكير في أخذ خطوات واقعية نحو هذا المشروع.
  • لهذا فعلي رأس الفوائد المتوقعة لبناء مشروع “مترو الرياض” هو تخفيض عدد رحلات السيارات بما يقرب من ربع مليون رحلة يومياً، وتوفير 400 ألف لتر من الوقود، وبالتالي تخفيض نسبة تلوث الهواء بشكل كبير.
  • ومن الشركات العالمية التي فازت بتقدير الكلفة المادية للمشروع (22.5 مليار دولار) هي : مجموعة شركات ائتلاف باكس، ومجموعة شركات ائتلاف فاست، ومجموعة شركات ائتلاف الرياض-نيوموبيليتي .
  • ولقد بدأت أعمال الإنشاء للمشروع في الربع الأول من عام 2014، لتكون مدة تصميم وتنفيذ وإطلاق المشروع هي خمس سنوات فعلية.

خدمات مترو الرياض

  • تتنوع الخدمات بمترو الرياض: فيوجد به 954 سلم كهربائي، وستمائة مصعد كهربائي، وأجهزة التكييف والتي تعمل بتقنية الخلايا الشمسية
  • ولقد تم إطلاق مسابقة عبر الصفحة الرسمية لقطار الرياض على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مسابقة لاختيار اسم لبطاقة شبكة النقل العام الجديدة بالرياض.
  • ولقد تم رصد مكافأة بـ10 آلاف ريال، أو عشرين هاتف ذكي وذلك بعد الدخول على موقع المترو الرسمي ، وتسجيل البيانات واختيار الاسم الذي يعكس وظيفة المترو أو جهة أو أي اسم مناسب.

أهم التفاصيل حول قطار مدينة الرياض الجديد 1

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د