الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية جاهز doc

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2021
mosoah
نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

تعد العقود من الوثائق والأوراق الهامة أثناء أجراءات البيع والشراء وفي هذا المقال سنتناول نموذج عقد بيع سيارة في السعودية عبر موسوعة، يتم التوقيع على العقود التي تتضمن البنود المتوافق عليها من قبل الطرفين المشاركين في عملية البيع للمحافظة على حقوق الملكية وإخلاء المسؤولية من الشيء المراد بيعه، نوضح هذا عبر موسوعة.

تعددت الصيغ الرسمية التي يتداولها المواطنين وفي هذا المقال سنتعرف على الصيغة الصحيحة والنموذج الموثق لعقود بيع السيارة، ضمن التوضيح الشامل لكيفية التعامل مع العقد، فالعقود وثائق لا غنى عنها في هذه الإجراءات الرسمية؛ فتحافظ على حقوق المواطن والأمانة في وصف السيارة المراد بيعها، وإليكم نموذج عقد لبيع السيارات في المملكة العربية السعودية بالآتي:

  • حرصت الحكومة السعودية على إصدار النموذج الصحيح والموثق لعقد بيع السيارة وذلك داخل الحدود السعودية، حيث يمكنك الضغط هنا للحصول على نموذج العقد في صورة PDF.
  • يتضمن نموذج عقد البيع اسم البائع والمشتري بالكامل، ويجب كتابتهم بشكل صحيح لسلامة إتمام عملية البيع.
  • كما يذكر الطرفين الجنسية الحقيقية لهم المتواجدة في البطاقة مع الديانة.
  • إلى جانب العديد من المعلومات لأخرى الهامة التي تصف السيارة المراد بيعها.
  • وقيمة المبلغ الفعلية التي سيحصل عليها البائع من قبل المشتري.
  • يعرف أن العقود تحتوي على عدة بنود تختلف عددها من بيعة إلى بيعة أخرى، حيث يتم وضعها من قبل البائع للسيارة ثم يعرضها على المشتري لقرأتها جيداً قبل التوقيع والموافقة عليها.

صيغة إقرار تنازل عن سيارة

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية حرصت الحكومة السعودية على إصدار الصيغة الفعلية لإقرار تنازل عن السيارة، حيث يبحث العديد من المواطنين حول الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها كتابة العقد لبيع السيارة، والتي يتضمن في محتواه الكثير من التفاصيل والمعلومات الهامة الخاصة بكل من البائع والمشتري والشيء المراد بيعه.

إلى جانب تاريخ الاستلام الصحيح للسيارة وقيمة المبلغ الذي حصل عليه المشتري، وإليكم صيغة إقرار تنازل عن سيارة بالآتي:

إنه في يوم …… الموافق …./ …./ 202 تحرر هذا العقد بين كل من:-
أولا : السيد / ……. الجنسية ………. الديانة ……… المهنة …….. بطاقة رقم …….. والمقيم في ……..  (طرف أول بائع)
ثانياً : السيد / ……. الجنسية ………. الديانة ……… المهنة ..….. بطاقة رقم …….. والمقيم في ……..  (طرف ثاني المشتري)

اتفاق المتعاقدين وأقر حق التصرف علي ما يأتي :-

  • البند الأول: باع واسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية سيارة ….. رقم …. موديل …. ماركة …. شاسية رقم….. موتور رقم ….. لون …… (الطرف الأول) إلى المشتري (الطرف الثاني).
  • البند الثاني: تمت عملية البيع وقبول الطرفين بالشروط والمبلغ الذي قيمته ……. جنية ريال سعودي، وقد دفع ……(اسم المشتري) المبلغ كاملاً إلى (اسم البائع)، ويقر البائع على استلام المبلغ دون نقص، ويقر كلا الطرفين انهم خاضعين لحقوق التصرف في السيارة المراد بيعها.
  • البند الثالث: يصرح البائع في هذا البند بتملكه الخاص للسيارة ، وأنه لا يوجد أحد مشترك معه بها، إلى جانب ضرورة التأكيد على خلائها من الأقساط والرسوم الجمركية والمرورية.
  • البند الرابع: يتأكد المشتري من صحة وسلامة السيارة التي وضعت أمامه، ويقر بأن تمت عملية المعاينة بواسطته وأنه قام بفحص السيارة والموتور وجميع الأجزاء بها للتأكد من سلامتها، إلى جانب التأكيد على القبول الرسمي للسيارة وأنه استلمها من البائع في التوقيت ….
  • البند الخامس: ينص البند الخامس من عقد بيع السيارة على تملك السيارة للمشتري وذلك بعد التوقيع مباشرة بواسطة الطرفين، وأنه مسؤول عن السيارة بكل ما تحمله من عيوب ومخالفات مرورية، ولكن المشتري غير مسؤول عن الحوادث المختلفة ورسوم المخالفات المرورية الواقعة قبل بيع السيارة.

أقر أنا / ……….. بطاقة رقم ………….. والمقيم في …………. بأنني استلمت السيارة رقم …..
ماركة ………. يوم ……. الموافق …./…/202.. وأنني أصبحـت مسؤول عنهــا مـن ناحيـة المخالفـات والحوادث وغيره.
وهـذا إقـرار منى بذلك ،
توقيع المشتري …………..
اسم (البائع) الطرف الأول ……..                               اسم (المشتري) الطرف الثاني ……..

عقد بيع سيارة مستعملة

أوضحنا في الفقرات السابقة نموذج عقد بيع سيارة في السعودية ، كما يمكن للمواطن السعودي التخلص من سيارته المستعملة في إطار التجديد وشراء الأفضل عن طريق كتابة عقد البيع بصورة صحيحة ووضع البنود الخاصة بالسيارة في العقد، إذ أتاح العقد أمكانية دفع نصف المبلغ المتفق عليه من قبل الطرفية في البداية، ثم يقوم المشتري بفحص السيارة و تدويرها واستعمالها لبعض الوقت لتوضيح ما إذا كان بها عيوب أو لا تناسب المواصفات التي وضعت في العقد.

من ثم يدفع المشتري الدفعة الثانية من المبلغ المتفق عليه عند التأكد من سلامة وصلاحية السيارة وجودتها، إلى جانب مطابقة المواصفات مع المواصفات التي تم وضعها من قبل في العقد، يساعد عقد بيع السيارات المستعملة كلا الطرفين في الحفاظ على الحقوق الملكية لهم من خلال البنود المختلفة، وإليكم عقد بيع سيارة مستعملة بالآتي:

تمت عملية بيع ودفع مبلغ قيمته …… ريال سعودي من السيد/…….(اسم البائع) إلى السيد/…….(اسم المشتري)، إذ تم بيع ونقل كافة ممتلكات السيارة وملكيتها التي مواصفاتها الآتي وأقر عملية استلام المبلغ المتفق عليه بالكامل:

ماركة السيارة ….. الطراز …… اللون …….. السنة ……

موديل السيارة …… رقم الشاسية …… قراءة عداد المسافات ……..

وتخضع عملية بيع السيارة إلى البنود والشروط والأحكام الآتية:

  • البند الأول: يتم التصريح بأن ( اسم البائع) تم استلامه مبلغ قدره ….. ريال سعودي وتعتبر دفعة أولى من المبلغ المقدم لبيع السيارة على أن يتم دفع المتبقي من المبلغ بعد تملكه للسيارة في ……. يوم.
  • البند الثاني: يقر البائع للمشتري ……..(اسم المشتري) إمكانيته في التقدم لعمليات الفحص المختلفة للسيارة من خلاله أو بواسطة الاستعانة بالمختص في مجال الميكانيكا، في الحفاظ على رجوع السيارة في حالة ما كانت النتائج غير متناسبة مع البائع.
  • البند الثالث: ينص هذا البند على الحفاظ وعدم التدخل في المبلغ المقدم من قبل المشتري والذي يعتبر الدفعة الأولى له ……. ريال سعودي، حتي أن يأتي بالدفعة الثانية و يحق له التصرف.
  • البند الرابع: يصرح البائع في هذا البند على القراءات السليمة والدقيقة لعداد السيارة وأنه لا يوجد به خلل أو مشاكل قد تواجه البائع فيما بعد عملية بيع السيارة.
  • البند الخامس: في هذا البند يصرح البائع للمشتري باستلامه للسيارة كاملة المواصفات التي تم التحدث عنها، إلى جانب التوضيح أنها خالية من العيوب والمشاكل الخاصة بالموتور والحركة وغيرها.

تاريخ التوقيع ……اسم البائع ………. اسم المشتري ………اسم الشاهد الأول ……..توقيع الشاهد (الاسم كامل) ……

نموذج عقد بيع سيارة بالتقسيط doc

يتجه العديد من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية إلى بيع السيارة بالتقسيط نظراً لتقلبات الحياة المختلفة والأزمات التي قد يمروا بها وتحتاج إلى مبلغ من المال، ويستهدف البيع في هذه الحالة المواطنون ذات الفئات المتوسطة الغير قادرين على دفع رسوم البيع دفعة واحدة.

تتم عملية البيع عن طريق التوقيع على العقد الذي يتضمن في محتواه الأحكام والشروط والبنود، حيث يجب على كلا الطرفين قراءتهم جيداً قبل التوقيع وكتابة البيانات الشخصية الأخرى؛ وذلك للحفاظ على الحقوق الملكية للطرفين وعدم أهدارها.

  • يمكنكم تحميل نموذج عقد بيع سيارة مع الاحتفاظ بالملكية لحين سداد كامل الثمن doc عن طريق الضغط مباشرة هنا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي تناولنا من خلاله نموذج عقد بيع سيارة في السعودية ،لمعرفته الصحيحة وإجراء عمليات البيع بشكل سلسل بين الطرفين بعد التطلع إلى البنود والشروط التي وضعت، إلى جانب الاتفاق والتفاوض على المبلغ المقترح من قبل البائع على المشتري، ضمن تناول عقد البيع في حالة السيارات المستعملة، إلى جانب نموذج جاهز لبيع السيارات بالتقسيط.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1- ما هي شروط نقل ملكية السيارة

2- نموذج عقد بيع سيارة سعودي جاهز للطباعة والتعديل 2021