لماذا سمي الصندوق الأسود بهذا الاسم

حسناء نصر 2 أبريل، 2022

لماذا سمي الصندوق الأسود بهذا الاسم لعلك سمعت هذا الاسم من قبل عند وقوع حادثة طيران فهي من ضمن أهم الأشياء التي تهرع الجهات المسؤولة للبحث عنها فهو عبارة عن أحد الأجهزة الإلكترونية التي يتم زرعها في الطائرة وعليها يتم تسجيل كافة بيانات الطائرة وتم اختراعها لأول مرة في عام 1957 ميلاديا على يد أحد العلماء الأستراليين، كما أنها تقوم بتسجيل المحادثات على الطائرة لمعرفة أسباب الخلل والعطل الذي أدى وقوعها في نهاية المطاف عند فتح تحقيقا وفي بعض الأحيان قد يجده المحققون وأحيانا لا يستطيعون إيجاده فهيا بنا نتعرف إلى ماهيته عبر كلماتنا في موسوعة.

لماذا سمي الصندوق الأسود بهذا الاسم

  • عندما ظهر لأول مرة تم طلاؤه باللون الأسود وهي مادة عازلة تم صنعها خصيصا لحماية الأجزاء الداخلية له.
  • وهناك فرضية أخرى تقول بأن لونه الأصلي هو اللون البرتقالي ولكن يتحول لونه إلى اللون الأسود عند تحطم الطائرة واحتوائه على الكثير من الأسرار وبيانات الطائرة الغامضة.
  • تم استخدام هذا الجهاز لأول مرة في أوائل الخمسينيات في أستراليا، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يتم وضعه في يتم عليه تسجيل ما يدور في الطائرة مثل سرعتها ودرجة الحرارة وحالة المحرك.
  • يتم وضع الصندوق الأسود في ذيل الطائرة ومن الممكن أن يجده المحققون لكونه إحدى الوسائل الهامة في التعرف على أسباب تحطم الطائرة ومن الممكن ألا يجدوه.
  • ومن الجدير بالذكر أن الصندوق الأسود لا يقتصر وجوده على الطائرات وحسب بل هو أيضا موجود في السفن

من الذي اخترع الصندوق الأسود

  • مخترع الصندوق الأسود هو ديفد وارن عالم أسترالي نال شهرة واسعة في القرن العشرين عندما قام باختراع الصندوق الأسود وهو من مواليد 20 من شهر مارس لعام 1925 في شمال أستراليا ومات والده في حادث تحطم طائرة سنة 1934 ولعل هذا ما دفع العالم بعد ذلك إلى اختراع الصندوق الأسود.
  • اهتم بدراسة الكيمياء فلقد كان من طلاب جامعة سيدني الأسترالية وحصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم.
  • في سنة 1953 تم انتدابه ليكون من ضمن أعضاء الفريق البحثي لحادث تحطم طائرة وكان ذلك أيضا من ضمن العوامل التي دفعته إلى اختراع جهاز الصندوق الأسود.
  • لم تعترف أستراليا بالجهاز الذي قام وارن باختراعه في البداية وشعر بخيبة الأمل تجاه الحكومة الأسترالية التي اعتبرت بأمن تلك الجهاز هو بمثابة تجسس على الطيارين؛ ولهذا السبب قام بعرض اختراعه على السلطات البريطانية التي رحبت بذلك كثيرا ومن بعدها اعترفت به أستراليا عام 1960.
  • لم تتوقف أبحاث “ديفيد ورن“ بعدها وظل يعمل بعدما حصل على براءة اختراع الصندوق الأسود في دراساته المتعلقة بأمن وسلامة الطائرات وتوفي عن عمر يناهز 85.

من ماذا يصنع الصندوق الأسود للطائرة

يتكون من جزأين منفصلين وليس في صندوق واحد وهما

  • صندوق مسجل البيانات Flight Data Recorders: وهو شريط مسجل يتم عليه حفظ البيانات الرقمية مثل سرعة الرياح ودرجة الحرارة.
  • صندوق مسجلات الصوت Cockpit Voice Recorders: تسجيل ما يحدث في مقصورة القيادة لمدة ساعتين من الزمن وهو يشبه ضاغط الهواء.

 لماذا الصندوق الأسود للطائرة لا يحترق؟

بسبب تصميمه الذي يضمن عدم تعرض محتوياته إلى الحرق عند التعرض إلى حادث ما بسبب المواد المستخدمة في تصنيعه وهي كالآتي

  • السيليكا وهي إحدى المواد العازلة التي يتم بها دهن بطاقة الذاكرة لحمايتها من الحرارة العالية.
  • الألومنيوم يتم دهن بطاقة الذاكرة بطبقة أيضا من الألومنيوم.
  • الفولاذ يتم دهن الفولاذ بعد السيليكا والألومنيوم لكي يتم مقاومة الصدأ ويبلغ سمك الفولاذ المطلي حوالي 0.25 بوصة.
  • مواد إضافية يتم إضافة بعض العناصر الأخرى إلى الصندوق الأسود لاسيما جهاز البث الذي يظل يرسل بعض التردادات والذبذبات لكي يتم التوصل إليه بدون صعوبة حتى بعد تحطم الطائرة أو سقوطها في البحر.

كيفية العثور عن الصندوق الأسود

  • يتم العثور عن الصندوق الأسود في خضم الحوادث على يد بعض الأجهزة المتطورة من قبل الذبذبات التي يرسلها حتى بعد أن تتحطم الطائرة، فمن ثم تلتقط تلك الأجهزة الإشارات ويُعثر عليه.
  • بعد العثور عليه يتم تحليل البيانات من قبل الخبراء وتعتبر كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا أحد أبرز الدول التي تمتلك أقوى مكاتب لتحليل البيانات المخزنة على الصندوق الأسود بجهازيه.
  • لا يساعد هذا الجهاز الطيارين بل يساعد المحققين بعد تحطم الطائرات لمعرفة أسباب الخلل الفني وبسبب أهميته الكبرى تم تقديم بعض المقترحات لتمديد عمله تحت الماء لمدة 90 يوما وأن تزيد عدد الساعات التي يتم تسجيلها إلى 20 ساعة.

لماذا سمي الصندوق الأسود بهذا الاسم

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د