الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2020
mosoah
وظيفة مسمار التوازن في السيارة

تعرفوا معنا في موسوعة حول وظيفة مسمار التوازن في السيارة وهو أحد الموضوعات التي كثيراً ما يرد التساؤل حولها من قبل مالكي السيارات خاصة في الحالة التي يصيب السيارة فيها عطل ما ويتم البحث حول السبب الذي يرجع إليه ذلك التلف أو العطل الذي قد يكون مسمار التوازن سبباً به أو لا يكون.

السيارة جسم من الحديد يتكون من أشياء كثيرة وأجزاء لكل منها وظيفته وأهميته منها كبير ومنها صغير، بل إن منها ما يتميز بالحجم بالغ الصغر ولكنه يظل محتفظاً بأهميته وما يؤديه من وظيفة في عمل السيارة وسيرها ومن بين تلك الأجزاء مسمار التوازن، وهو أحد تلك القطع الصغيرة من بين مكونات السيارة.

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

ترجع أهمية مسمار التوازن بالسيارة إلى ربط كلاً من التعليق الأيمن والتعليق الأيسر كلاً منهما بالآخر بمعنى أنه يقوم بإجبار نظام التعليق بأن يقف عند زاوية ميل محددة بما يصبح من غير الممكن معه تجاوزها والهدف من تلك العملية الحفاظ على اتزان السيارة، حيث يقوم بالحفاظ على السيارة من الانقلاب نتيجة الميل الشديد من أحد جانبيها الأيسر أو الأيمن، كما يمنع انقلابها في الحالة التي تسير بها على طريق شديد الميل أو الانحدار.

اعراض تلف مسمار الميزان

لكي يتم التعرف على ما إذا كان مسمار التوازن قد أصابع تلف أو عطل أو أن ما بالسيارة من عطل غير راجع له لا بد أولاً من التعرف على أعراض خراب ذلك المسمار وحينها ينبغي على مالك السيارة المسارعة بالتوجه إلى مركز الصيانة المختص لإصلاحه أو استبداله، ومن أبرز أعراض تلفه ما يلي:

  • بالحالة التي يحدث فيها خراب أحد مسامير الاتزان يلحق بالإطار المتصل بالمسمار تشقق وتلف، ويتم اكتشاف ذلك العرض وملاحظته بسهولة عند نزول قائد السيارة أسفلها من أجل فحصها، وهنا يتمكن من فحصه وإصلاحه دون جهد أو تكلفة.
  • صدور صوت يشبه الطقطقة خلال السير غالباً ما يصدر عند الدوران أو الملف باتجاه اليمين أو اليسار حيث يتشابه ذلك الصوت بصوت التزييق، وهو في أغلب الأحيان يكون ناتج عن تلف أحد مسامير الاتزان بالسيارة.
  • تأرجح السيارة باتجاه اليسار واليمين خلال قيادتها خاصةً عند القيادة بالسرعات العالية فلا تكون ثابتة على الطريق وتسير بطريقة عشوائية وتعد تلك من أهم الدلائل شديدة الخطورة على تلف مسمار التوازن بالسيارة، والتي قد يترتب عليها انقلاب السيارة.

نظام التعليق

تكمن وظيفة مسمار التوازن بالسيارة في ربط نظام التعليق الأيمن والأيسر ببعضهما، فما هو نظام التعليق، ذلك ما سوف نقوم بإيضاحه في النقاط التالية لفهم دور مسمار التوازن بشكل أوضح:

  • يتكون نظام التعليق من بعض العجلات التي تسمح بمرور الهواء عبرها يطلق عليها النوابض، ويتم صناعة النوابض تلك من مواد تقبل تلقي الصدمات وامتصاصها.
  • تسمح تلك العجلات بالحركة النسبية بغير استقرار بمكان محدد لتوفير الشروط والظروف التي تتناسب مع زيادة قابلية تحرك السيارة بطريقة حرة مع تغيير اتجاهاتها بشكل مريح وسلس، حيث يعمل ذلك على حفظ ثبات واستقرار السيارة على الطريق، ومع أن تحرك السيارة واستقرارها هما أمران متضادان إلى أن مسمار الاتزان ينظم عملهما بالتوازي مع بعضهم.
  • يعمل نظام التعليق على وضع حل مناسب وسطي بين عد ميل السيارة وثباتها خلال السير على الطريق الوعر أو المنحدر مع توفير مطلق الحرية للاتجاه دون تثبيت أو تقيد لليسار واليمين.

أنواع نظام التعليق

نظام التعليق ليس نظاماً واحداً فقط بل يوجد منه العديد من الأنواع نعرضها لكم فيما يلي:

  • نظام التعليق ماكفيرسون، وهو نظام يشتمل على نابض على شكل  لولبي، يوضع أعلى دعامة مصنعة من مادة تقبل امتصاص الصدمات، ويمكن استعمال تلك الدعامة مع العجلات الخلفية والأمامية كذلك.
  • من أنواع أنظمة التعليق بالغة الأهمية النظام المستقل وبه يتم ربط كل عجلة على حدة في هيكل السيارة دون أن يتم توصيلها جميع العجلات في عمود أو محور مشترك وربط ذلك المحور بهيكل السيارة، بما يمنح السيارة سلاسة ومرونة في حركتها أثناء القيادة خاصة عند القيادة بسرعة كبيرة.
  • نظام التعليق الهوائي والذي يعد من أحدث أنظمة التعليق ويه يتم استعمال نوابض هوائية عوضاً عن اللولبية حيث تصاب الأخيرة بالتلف مع مرور الوقت، تلك النوابض يتم التحكم فيها من خلال مجموعة أجهزة إلكترونية وضواغط هوائية مسئولة عن ضبط ما يوجد داخلها من مستويات هواء.
  • القضبان المضادة للميل وفي ذلك النوع من أنظمة التعليق يتم استعمال عدد من القضبان الفولاذية التي عادةً ما يتم تثبيتها فقط بمقدمة السيارة أو الجزء الخلفي منها، كما أنه أحياناً ما يتم تثبيتها في كلاً من الجزء الأمامي والخلفي معاً، وهو ما يكون الهدف به منع السيارة من التأرجح يميناً ويساراً أو الميل بالمنعطفات وهو ما تزداد خطورته بالمنعطفات المنحدرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا عزيزي القارئ لختام مقالنا الذي عرضنا به بشكل تفصيلي وظيفة مسمار التوازن في السيارة وأعراض تلفه وما لذلك من تأثير على أنظمة التعليق المختلفة التي أوضحنا كذلك الفرق بين كلاً منها، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.

المراجع

1

2