الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل ايقونات انفوجرافيك عالية الجودة HD وشرح تصميم الانفوجراف

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2020
mosoah
ايقونات انفوجرافيك

إليك عزيزي القارئ ايقونات انفوجرافيك الذي يُعرف باسم infographic وهو عبارة عن أبرز الفنون المرئية التي توضح وتُبسط المعلومات بحيث تصل إلى الجمهور في أقل وقت ممكن، وبطريقة واضحة، إذ أن الأبحاث أثبتت أن المتلقي يستفيد من الرسوم البيانية أو الصور التوضيحية بنسبة 90% عن الكلام المكتوب، فيما تتعدد المهام الذي يقوم به الأنفوجراف المعروف باسم DDJ.

فيما تتمتع بالكثير من المزايا لذا تدخل في شتى المجالات الطبية والصحافة والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى اختراقها عالم التسويق وقدرتها على جذب أكبر قدر من رواد مواقع التواصل الإلكتروني، لذا نصحبُكم في جولة لعرض أبرز الأيقونات المُستخدمة في تصاميم الانفوجراف من خلال مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

ايقونات انفوجرافيك

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن أبرز وأفضل الأيقونات المتنوعة التي تخدم تصميم الانفوجراف الخاص بك، والذي تمنحك موجزًا ومُلخصًا حول موضوع بعينه أو قضية شائكة، والبحث في البيانات وتدقيقها من قِبل المُصممين ومن ثم تبسيط المعلومات وعرضها، بطريقة شيقة وجميلة وسلسه ومرنه تسمح لأكبر قدر من الجماهير بفهم وتلقي المعلومات الكبيرة في حجمها الصغيرة في عرضها بهدف لفت الانتباه وتسليط الضوء على المعلومات البارزة في البيانات إلى جانب عقد المقارنات، فعليك بمتابعة ما نعرضه فيما يلي.

أيقونات جاهزة للتحميل

إليك عزيزي القارئ باقة من أفضل الأيقونات الجاهزة للتحميل فيما يخص الانفوجرافيك، وأشكاله المتعددة، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

الأيقونة الأولى

  • تُعتبر تلك الصورة هي التي تضمن كافة أنماط الأيقونات الرائدة المُستخدمة في رسومات الإنفوجرافيك.

الأيقونة الثانية

  • اعتمد المجال الطبي على الرسوم التوضيحية لعرض الحالات المُصابة والمتوفاة جراء أزمة كورونا، ومن أبرز تلك الدول هي المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، فيما اختلفت اتجاهات الدول فيما بين الانفوجراف الثابت والمتحرك.
  • فيما تُعتبر الانفوجراف المتحرك من أبرز الرسوم التوضيحية المتحركة التي استخدمتها دولة الإمارات لكي تُحذر مواطنيها من تفشي الفيروس، بينما اعتمدت كل من دولت السعودية ومصر إصدار آخر مُستجدات الفيروس من خلال العروض البيانية لتوصيف ما وصلت إليه الحالات حاليًا، من أعداد متوفاه ومصابين.

الأيقونة الثالثة

  • تُستخدم تلك الأيقونات في مجال الاقتصادي وخاصة في مجال البورصة؛ حيث يُعد من أيسر الطُرق التي تمنح معلومات دقيقة وسهلة يستقبلها القراء بشكل أبسط من المعلومات المكتوبة.
  • فهي لا تحتاج إلى وقت وجُهد، بالإضافة إلى كوّنها تُحفظ في الذاكرة، إذ أن الأسهم التي تُشير إلى الأعلى لهي تدل على الصعود، وبالعكس فإن الأسهم التي تنحدر إلى أسفل السلم لهي تدل على الهبوط.

الأيقونة الرابعة

الأيقونة الخامسة

  • حيث تشمل تلك الصورة أهم الأيقونات التي توجد في تصميمات الإنفوجراف والتي تُعد هي الأبرز من بين الأيقونات المُستخدمة في الرسوم البيانية، إذ أنها تمنح الجمهور معلومات كثيفة في أقل وقت ممكن.
  • فيما تعتمد على الرسم البياني الدائري والخطي الذي يرجعوا في تاريخ نشأتهم إلى السياسي وليام بلايفير الذي اهتم برسم الخطوط البيانية والدائرية للقارات، والمعاملات التجارية التي تدور بين السويد والنرويج.

 

 

الأيقونة السادسة

توجد العديد من المواقع التي تتيح تحميل الأيقونات من خلال الولوج عليها وتسجيل الدخول عليها؛ من أبرزها https://icon-icons.com/ar/ .

أنواع الأنفوجرافيك

  • ينقسم الانفوجرافيك إلى نوعين هما؛ الثابت والمتحرك، فيما بدأ الانفوجرافيك الثابت يغزو العالم العربي، بينما ينتشر الانفوجرافيك المتحرك في الدول الأوروبية.
  • ويرجع هذا إلى أنها الدول الأسبق في الوصول إلى هذا النوع من الرسوم على الرغم من أن المصريين القُدماء استخدموه وفقًا لعدد من الأبحاث التي أصدرتها شبكات على الإنترنت تخصصت في دراسة الرسومات البيانية، إلا أن العالم العربي مازال يفتقر هذا النوع من الفنون البصرية.
  • فيما يُمثل الانفوجراف الثابت الرسومات الإيضاحية التي راجت على منصات التواصل الاجتماعي للإعلان أو التسويق لمُنتج من المنتجات، أما الانفوجرافيك المتحرك فهو عبارة عن الرسومات الجرافيكية المتحركة ويُسمى الأنيماشن أو الـ Animation .

طريقة تصميم الانفوجراف

  • يُمكنك عزيزي القارئ تصميم انفوجراف بناء على التخيلات المبتكرة التي تضعها في مُخيلتك، إذ يتوّجب على المصمم أن يجمع كميات البيانات الخاصة بك التي تجمعها الصحف أو الجرائد أو البيانات الطبية إلى مجموعة مُكثفة من المعلومات التي استخلاص أبرزها، ومن ثم وضعها في رسوم البيانات واختيار التصميم المناسب ما بين الخطي والدائري.
  • ومن ثم توزع البيانات بشكل مُبسط، وذلك بالتعاون بين مصمم الانفوجرافيك والصحف أو جامع البيانات، حيث إنهما يُكملان بعضهما البعض في الرؤية الكلية والشاملة.

أفضل موقع لتصميم الانفوجراف

إذا كنت تبحث عن أفضل موقع لتصميم الانفوجراف، فعليك عزيزي القارئ أن تقرأ السطور التالية بعناية، حيث نستعرض فيها أبرز المواقع الإلكترونية المجانية التي تُتيح تصميم رسم مُبتكر للرسوم البيانية من هنا:

  • تضم عدد من المواقع مجموعة هائلة من الانفوجراف المُصمم الجاهز لإنشاء رسم بياني جاهز وسريع، يُمكنك تعديله بسهولة ويُسر ومن ثم الحصول على التصميم المناسب الذي يعرض المعلومات الخاصة بالموضوع الذي تتناوله.
  • ومن أبرز هذه المواقع موقع venngage بالإضافة إلى موقع piktochart، ومن أسهل موقع تنفيذ الانفوجراف هو canva بالإضافة إلى برنامج easel وبرنامج visme ، وهي من أشهر برامج التصميم المجانية التي تُتيح الدخول  للاستفادة من محتواها وما تتمنه من كم هائل من الرسوم التوضيحية الجاهزة والقابلة للتعديل عبر تسجيل الإيميل وكلمة المرور.
  • فيما يتوّجب عليك أولاً اختيار فكرة جدية للتصميم، وعرضها بطريقة شيقة وجذابة، تتناسب مع الجمهور المُستهدف من الأنفوجراف سواء الثابت أو المتحرك، وأخيرًا الدخول على البرنامج الذي يخدم طبيعة التصميم.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفنون هو الذي سمح للعديد من المواقع الإلكترونية والمنصات على وسائل التواصل الاجتماعي بالانتشار من خلال استخدام كل ما يجذب البصر، أو عن طريق رسم الفنون البصرية المتحركة المصحوبة بالصوت والحركة، وهو هذا النوع الذي يُطلق عليه الانفوجرافيك المتحرك.

فإن هذه المرحلة هي التي باتت تدعو بقوة إلى استخدام هذا الفن المتحرك منه والساكن، لما له من مميزات وقُدرة على جذب الانتباه وتحديد الفكرة وتلخيصها وتوضيح البيانات الهامة في أقل وقت ممكن وبأيسر الطُرق التي تصل إلى كافة فئات وثقافات القُراء

حيث يتطلب التصميم القدرة على الإبداع والتفكير بعُمق وتحديد البيانات الأهم من بين أكوام من البيانات للخروج بأبرز الرسوم التوضيحية المؤثرة في القراء أو الطلاب.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة الخرائط الذهنية وفوائدها واستخدامات .

المراجع

1-

2-