الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

بواسطة: نشر في: 3 يوليو، 2020
mosoah
الفن الرقمي

ما هو الفن الرقمي Digital Art وماذا عن أنواع التصميم الرقمي؟، إذ أنه بات من أشهر أنواع الفنون التي تعتمد على التكنولوجيا،  فقد أصبحت التكنولوجيا تدخل في كافة الأعمال الفنية وعلى رأسها الرسم والنحت والتصوير الرقمي، حيث اهتم الفنانون بمواكبة التطورات التي آلت إليها الوسائل الحديثة من أجل الوصول إلى شريحة أكبر من متذوقي الفنون.

فيما أصبحنا نشاهد دخول الفنون الرقمية إلى عالم السينما والأفلام الأجنبية منها والعربية التي شهدت إقبالاً كبيرًا جراء التصاميم المبدعة التي تستخدمها، حيث تدمج بين الفن والتقنيات الحديثة، فقد أضحى الفن الرقمي ذو مكانة بارزة في عالم المرئيات بتجسيد كافة الشخصيات والأحداث التي تدور بينهم من خلال رسومات على بعض البرامج التي تُضفي طابع الحركة والتشويق، فهيا بنا نصحبكم في جولة عبر موسوعة، فتابعونا.

الفن الرقمي

يُمكنك عزيزي القارئ أن تتعرف إلى الفن الرقمي من خلال مشاهدة الأفلام الحديثة التي ترسم شخصيات ذات أشكال غريبة عن عالمنا وتجعلها تبدو وكأنها تتحرك وتتحدث وتؤثر في الأحداث.

فيما تبرز التطورات التي أدخلتها التكنولوجيا على الأعمال الفنية المتحركة والثابتة بشكلٍ واضح في الآونة الأخيرة.

  • حيث يُعرّف الفن الرقمي بأنه؛ الدمج بين وسيلة للمزج بين التقنيات الرقمية، والأعمال الفنية التي تتعدد في أشكالها التي تبرز على الصور واللوحات.
  • فيما يستهدف هذا الفن تقديم الرسوم الفنية باستخدام التكنولوجيا والأدوات الرقمية التي تعتمد على الأدوات الحديثة، حيث إنها تمنح المشاهد القدرة على الاستمتاع بالفن مثلما يوجد في اللوحات الطبيعية على أرض الواقع، حيث الألوان أو لوحات الفحم والزجاج.
  • إذ يتم تنفيذ تلك اللوحات باستخدام الأدوات التي من أبرزها الفرش بما يُضفي على اللوحات الرقمية الطابع الواقعي.

نشأة التصميم الرقمي

  • يرجع تاريخ التصميمات الرقمية التي أضفت طابع الحداثة على الفنون المنحوتة والمرسومة، إلى إطلاق برنامج لوح الرسم في بداية السبعينات في عام 1963مـ
  • ومن ثم توالت التطورات التي دخلت على عالم الفن الرقمي الذي بدأ يظهر حين تم اختراع الحاسب اللوحي في التسعينات.
  • ومن أوائل البرامج التي ساهمت في تشكل الفنن الرقمية هي أدوبي التي من أشهرها وأكثرها استخدامًا الفوتوشوب وماك بانت، ليُصبح هذا الفن أيقونة الرسوم الفنية السينمائية التي تلعب في مفردات العمل الفني وتؤثر على شكله النهائي.

أنواع التصميم الرقمي

تتعدد أنماط التصميم الرقمي حيث باتت من أهم التقنيات التي يعتمد عليها شباك التذاكر في السينما العالمية كما أنها المحرك الرئيسي لكافة الأشكال الفنية الكرتونية والتي تُستخدم في الإرشاد لأهمية توفير الاستهلاك أو لتوجيه الأفراد إلى سلوك بعينه.

الرسوم المتحركة  Animation videos and images

  • دخلت تقنيات الفن الرقمي في تسجيل الأفلام التي تُجرى في الاستوديوهات، وذلك من خلال عنصر تعديل الصور والفيديوهات عبر المونتاج.
  • حيث إن تلك التقنيات هي التي تنقسم إلى النوع الحي الذي يعتمد على الرسوم التي تُجسد باستخدام التكنولوجيا، بينما النوع الثاني هو الذي الصورة المتحركة؛ التي تُعنى بإنشاء العناصر الافتراضية التي تُضفي العمل الفني المرونة والحركة.

التصوير الرقمي Digital photography

  • بات التصوير يعتمد على مجموعة من التقنيات الحديثة، التي من بينها توافر الكاميرات في الهواتف الذكية التي تتبنى التقاط الصور وتعديلها أو إضافة بعض التفاصيل التي تبرز فيها أو إخفاء الخلفيات المزعجة والأشخاص الذين يظهرون في الصورة.
  • الجدير بالذكر أن التصوير الرقمي يقوم بالكثير من المهمات التي من بينها مونتاج الصور وتوظيف أنماط الخداع البصري في الصور مما يجعلنا على أعتاب عصر جديد في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها.

الرسم الرقمي Digital painting

  • برز هذا اللون من الفنون الرقمية التي تعتمد على مزج التقنية بالتكنولوجيا في التسعينات من القرن العشرين، ليطوله التطور والتحديث في الأدوات المُستخدمة في رسم اللوحات الفنية.
  • يعتمد هذا اللون من الرسوم الرقمية على الأجهزة الحديثة التي من أبرزها الحاسوب، ومن ثم تحميل التطبيقات القادرة على الرسم بالألوان والتي من أبرزها الفوتوشوب، الذي يُتاح من خلاله للمستخدم التحكم في شفافية العناصر، ودمج الألوان، فضلاً عن مسح الخطوط الزائدة وتعديل مفردات الصورة، إلى جانب الحصول على صورة أكبر أو أصغر، والاختيار من بلته الألوان التي تتوافر بها عدد من الدرجات اللونية التي لا تتوافر في علبة الألوان العادية، إذ يوفر درجات اللون التي تتناسب مع فكر الرسام وطبيعة الرسومات التي يُقدمها.
  • الجدير بالذكر أن برامج الفن الرقمي التي تتوافر في الأجهزة الرقمية كالحواسيب والتابلت والهاتف الذكي هي التي تُتيح مجموعة من أحجام فرش التلوين التي تختلف عن الموجودة في مكتبة الجاليري، إلى جانب الأقلام التي تتباين في حجمها ودرجة قوتها؛ فيما يحصل الرسام على كل تلك الخواص عبر ضغطه زر واحدة على برامج الرسم الإلكترونية.

النحت الرقمي  Digital Sculpture

أتاحت التكنولوجيا للفنانين العديد من المزايا التي تجعلهم يحصلون على مزيد من الحرية في اختيار ألوانهم وفرشهم على صعيد الرسم التقليدي واللوحات الفنية المرسومة رقميًا ما أتاح جانب من الإبداع الغير مُكلف والمُثمر في ذات الوقت وربما المُربح في آن آخر.

  • ولكن على صعيد النحت الفني فصدق أو لا تُصدق فقد بات النحت متوفرًا على الإنترنت، فكل ما عليك الولوج إلى برامج النحت الرقمي، ومن ثم الحصول على الطين، والبدء في رحلتك لتشكيل شكل مميز من تصميمك المُبدع.
  • كما يتوافر النحت اليدوي على عناصر رقمية؛ بحيث تُشكل وتغير في الطين، لتتمكن من الحصول على شكل هندسي.
  • يتفق الكثير من الفنانين مع أن النحت الرقمي هو تجسيد للواقع الحيّ، ويُضفي طابع متميز للمنحوته التي تُعرض في السينما أو التلفزيون.
  • فقد ظهر النحت الرقمي في الستينات وذلك باستخدام الكمبيوتر في النحت بالتجريدي في استوديو Renault prototyping studio وذلك بتقنية الكمبيوتر المساعد في النحت، بحيث يعتمد النحت على العناصر المختلفة التي من بينها؛ الألومنيوم، إذ يُعد التاريخ الفعلي لانتشار النحت الرقمي في التسعينات.
  • فيما يُشتق من مصطلح النحت الرقمي عدد من التصاميم التي من أبرزها؛ المجسمات الافتراضية، والمجسم على الحاسوب، والتصاميم ثلاثية الأبعاد .

الطينة الرقمية Digital clay

  • يُعتبر هذا النوع من التصميم الإلكتروني ممن أنماط الفن الرقمي الأقرب إلى الفن التقليدي، والأكثر شيوعًا، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفنون هو الذي تطور بشكلٍ هائل، إذ أنه اعتمد على تكنولوجيا الفانتوم التي من خلالها يشعر الرسام بالتصاميم ثلاثية الأبعاد والذي يتأثر بردة فعل النحات ليبدو في النهاية وفقًا لتصوّره، حيث أدخلت الـphantom تقنية تُعد هي الأقوى في هذا المجال الرقمي حيث تتأثر اللوحة بردة فعل النحات.
  • الجدير بالذكر هو ظهور ظهور تقنيات التي تعتمد على النحت في الهواء وإيصال تلك الأحاسيس بلمس المنحوت، فقد أطلق على تلك النمط من الفن الرقمي الذي يُسمى الـ Free Form .

النحت الافتراضي Virtual Sculpture

  • يُعد هذا النوع من فنون الرقمية التي تجعل النحات يتفاعل مع منحوته وكأنه حقيقي من خلال مجموعة من الأدوات التي من بينها، العصا، والنظارة، محاكاة لحركة اليد على المنحوتة وتشكيلها بيده.
  • فهي تلك الوسيلة التي توفر له الحصول على تجربة فريدة من نوعها في التصميم والنحت الرقمي.

الفن الرقمي الحديث

تتعدد استخدامات الفن الرقمي الحديث والتي أصبحت أحد أهم الأدوات التي تعتمد على الحواسيب الإلكترونية والتكنولوجيا لإظهار جانب مُبدع من الفن الراقي الذي يتفق مع عصرنا ومفرداته المعاصرة، ومن أبرز تلك الأنماط الرقمية الحديثة للفن ما يلي:

الإنشاءات الرقمية Digital installation

  • تُعد من أبرز أنماط فن النحت الرقمي الذي يعتمد على المنحوت ثلاثية الأبعاد، حيث تعتمد على كل من تقنية الواقع المعزز، والواقع الافتراضي.
  • تشتهر تلك الخاصية بإتاحة تفاعل النحات مع منحوتته من خلال اللمس أو إضافة التعديلات.
  • إذ أن هذا النوع من الفنون لا يُتيح رفاهية التجربة لكافة الفنانين، حيث يحتاج إلى توافر مجموعة من المعايير في النحات التي من بينها؛ قدرة النحات على التفاعل عبر الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى كُلفتها الباهظة.
  • وعلى صعيدٍ أخر يجد البعض أن تلك الخاصية تتميز بما تُقدمه من منحوتات توفر متطلبات المتاحف العالمية.

فن البرمجيات Software art

  • هو هذا النوع من الفنون الرقمية التي تتطلب مهارات عالية من الفنان في التعامل هندسيًا مع الأجهزة الإلكترونية.
  • إذ أن هذا النوع من الفنون يعتمد على الشفرات في أنظمته، لذا يتوجب على الفنان التفاعل عبر الحاسوب وفهم لغته للحصول على أفضل الرسومات من خلاله.

الوسائط المختلطة Mixed Media

  • هي أحد آليات الفن الرقمي؛ ولكنها تعتمد على الوسائط المتعددة التي من بينها؛ الصوت والصورة والرسوم المتحركة التي يُطلق عليها الـAnimation.
  • وهي التي تجعل من إمكانية الرسم الرقمي تجربة تستحق الخوض فيها للحصول على عمل فني مُبدع.

الفن الشبكي Network art

  • هو عبارة عن أحد أنماط الفنون الرقمية التي خلقت بيئة خصبة للفن عبر الحاسب الآلي المُدعم بشبكة الإنترنت.
  • وقد يستخدم البعض هذا النمط من الفن للترويج لأفكار بعينها عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما جعل لها قاعدة من الجماهير التي تُفضل الاطلاع على كل جديد من الأعمال الفنية الرقمية.

كيفية الرسم الرقمي

يبهر الفنانين الآن التصميمات الفنية الرقمية، لذا يسعون بجد للتوصل إلى آليات الرسم الرقمي الإلكتروني الذي يضمن لهم تجربة فريدة في النحت أو الرسم عبر تلك الأنماط الفنية الجديدة التي تعتمد على التكنولوجيا، فإليكم أبرز الخطوات التي تجعلك تتمتع بتجربة فنية رقمية مميزة:

  • عليك شراء جهاز حاسوب لوحي، وتحديدًا من نوع التابلت الذي يُساعد الفنان في الحصول على أفضل تجربة رسم افتراضية.
  • تحميل بعض البرامج المجانية التي تسمح بالرسم الرقمي من خلالها والتي من بينها؛ تطبيق Auryn Ink الذي يتخصص في إنشاء تصاميم تسمح للفنان بالرسم بالألوان المائية، إذ أن الفنان يمتلك أدواته التي يتحكم من خلالها في الفرشاة، والتحكم في أحجام الورق التي يرسم عليها، وكذلك درجات الألوان وطبيعة سطح الأوراق.
  • وكذا فإن من أبرز تلك التطبيقات هي؛ Artrage  الذي يتمتع بالعديد من المزايا التي من أبرزها، توافر أنماط متباينة من المواد، حيث الألوان والفحم، ألوان الزيت والباستيل والمية، فضلاً عن توفير أحجام فرش مختلفة، والقدرة على الدمج بين تلك الألوان المتوفرة في البلته، إلى جانب إتاحة توافر متعة الرسم الافتراضي.

عرضنا من خلال مقالنا كيفية الرسم الرقمي وآلياته، وأبرز أنماطه وأنواعه، حيث يُعد الفن الرقمي من أحدث الطرق الفنية الجديدة التي دخلت إلى عصرنا الحديث والتي جعلت من الفن أقرب وأكثر قدرة على التطويع والتحكم فيه من خلال التكنولوجيا والتطبيقات التي جعلت من النحت الرقمي بالطين أيسر وأسهل ما خلق متاحف خاصة بهذه الفنون التي جمعت بين الفن والتكنولوجيا.

المراجع

1-

2-

3-