الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن فن الكولاج

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2018
mosoah
الكولاج

يعد الكولاج أحد أشهر الفنون تميزاً عن غيره من الفنون، وذلك لأن هذا النوع من الفن يعتمد أولا وأخيراً على القيام بقص ولصق عدد من الخامات المختلفة مع بعضها البعض بنفس اللوحة، وقد كان لفن الكولاج دوره العظيم والبارز أبان القرن العشرين الذي مضى كونه واحد من أنواع الفن التجريدي، وتعود نشأة هذا الفن إلى بلاد الصين، وذلك بعدما تم إختراع الورق في الصين أثناء القرن الثاني من الميلاد، وظل إستخدامه محدوداً لحتى القرن العاشر من الميلاد، حتى أن الخطاطين اليابانيون إستخدموه في القصاصات الورقية التي يعدونها من أجل كتابة الشعر عليها.

ومع بداية القرن الثالث عشر من الميلاد بدأت الكاتدرائية تستخدم فن الكولاجات في تصنيع اللوحات الدينية وذلك من خلال إستخدامهم لأوراق الأشجار ذات اللون الذهبي مع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، ومع بدايات إشراق القرن العشرين كان بيكاسو هو أول فنان قام بإستخدام فن الكولاج في رسوماته الزيتية التي كان يعدها.

ماهو فن الكولاج ؟

هو أحد التكنيكات الفنية التي فيها يتم الإعتماد على القيام بتجميع عدد مختلف من الأشكال ومن ثم تكوينها بعمل فني جديد.

ماهي خامات الكولاج ؟

في فن الكولاج يتم الإعتماد على قصاصات الجرائد حيث تستخدم مع أجزاء من الأوراق الملونة التي تم تصنيعها يدويا بالإضافة لأجزاء من الأعمال الفنية والأشرطة أو إستخدام الصور الفوتوغرافية، ثم يتم تجميع كل تلك القطع المختلفة ويتم لصقها على قطعة قماش أو على لوحة من الخشب.

طرق إستخدام هذا الفن في الرسم

  • حينما بدأ الفنان بيكاسو يستخدم فن الكولاج في إعداد رسوماته الزيتية فإنه قام بلصق قطعة من القماش المشمع أو البلاستيك على قطعة أخرى من القماش على كرسي، بينما الفنانون المحترفين لفن السريالية فإنهم كانوا أكثر توسعاً في إستخدامهم لفن الكولاج بصورة أكبر، حيث أنهم إستخدموا قصصات من صورة تم تقطيعها على هيئة مربعات وأشكال مختلفة، ثم تم تجميع هذا القطع بصورة عشوائية، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السريالية.
  • بينما الطريقة الثانية الخاصة بفن الكولاج يتم فيها الإعتماد على إضافة أكثر من طبقة من الصور تكون بنفس زوايا الصورة الأصية، ثم يقوم الفنان بإزالة جزء من الطبقة العلوية للصورة بحيث يتم إبراز القصاصات التي بأسفلها.
  • أما بالنسبة لقصاصات القماش وهذه الطريقة تعتمد على القيام بلصق قصاصات من الأقمشة المطبوعة بشكل متفرغ على قطع أساسية من القماش، وكام الفنان البريطاني جون والكر من أشهر الفنانين الذين برعوا في هذه الطريقة، والذي حصل على شهرة عظيمة مع نهاية عقد السبعينيات.
  • طريقة إستخدام شكلان منفصلان حيث يكون هذان الشكلان من نوعين مختلفين من المواد ووضعهم في لوحة كولاج واحدة، الأمر الذي يعطي تأثير وإيحاء بالإنتقالات الشكلية، حيث يتم فيها التجاوز للتغيرات الهادئة مما ينتج عنها صيغتان، واحدة منهم فوق الأخرى في نفس اللوحة.

المراجع :