الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة مسلسل ام هارون القصة الحقيقية كاملة

بواسطة: نشر في: 3 مايو، 2020
mosoah

أثارت قصة مسلسل ام هارون الكويتي ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي بعد أن انطلقت أولى حلقاته مع بداية شهر رمضان الكريم لعام 2020، بعد أن اتهم رواد مواقع التواصل هذا المسلسل بالتطبيع مع إسرائيل بعد أن جاءت مشاهده تُسلط الضوء على العلاقات التي تدور بين أبناء الديانات والعقائد المختلفة في الأربعينات، حيث كرّس مشاهد لإظهار الأوضاع المختلفة التي تعرض لها اليهود أثناء الحركة الصهيونية، والأوضاع التي تلت هذه المرحلة والتي واجهتهم أثناء وجودهم في إسرائيل، ما بين العنصرية والتهميش .

والذي وصفه الدكتور باسم نعيم عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك بأنه تطبيع ثقافي فبدلاً من المدافعة عن حق فلسطين في أرضهم نتحدث عنهم، مُطالبًا بتعويضات للشعب الفلسطيني، فما هي قصة مسلسل أم هارون التي دفعت الجميع لاتهامهم بالخيانة والتطبيع، ومن هم أبطال المسلسل، وما هي طبيعة المُغالطات التاريخية التي وردت فيه، هذا ما تعرضه لكم موسوعة وفقًا لما ورد فيما تداولته الصُحف والمواقع العالمية والمنصات الإعلامية، فتابعونا.

قصة مسلسل ام هارون

  • مازال مسلسل أم هارون في بدايته، حيث تدور حلقاته الأولى حول معاناة طبيبة يهودية تحمل اسم أم هارون التي علمت على توليد العديد من نساء العرب في الدول المختلفة، إذ تتعلق كافة المشكلات التي تواجهها بديانتها.
  • كما جاءت حلقات المسلسل تدور حول تهجير الفلسطينيين عن أرضهم، واضطهاد اليهود في البلاد العربية، إلى جانب معاناة اليهود أثناء هجرتهم من دولهم في شتى بقاع الأرض وتركهم للممتلكات والارتحال إلى إسرائيل، ويُسلط المسلسل الضوء على ضرورة تعويض اليهود عن المعاناة التي لاقوها في حياتهم من تهجير وترك الممتلكات وبلادهم، هاجم البعض هذه الرواية التي وردت في المسلسل موضحين أن اليهود تركوا دولة الكويت مُتجهين إلى العراق نتيجة للأوضاع الاقتصادية، وليس بناء على ما حدث لهم من اضطهادات.
  • بينما عبر البعض الأخر عن أن المسلسل يوضح حالة التكاتف بين أبناء الديانات الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلامية في حقبة تاريخية ساد فيها التعايش السلمي.

  • كشف رواد مواقع التواصل بعض الأخطاء التاريخية الواردة في مسلسل أم هارون، والتي من بينها؛ ما يُفيد بإقامة إسرائيل في دولة تل أبيب الفلسطينية عند انتهاء الامتداد البريطاني على دولة “إسرائيل”، وتُستبدل دولة فلسطين بكلمة إسرائيل، ويتم تصحيح الخطأ الوارد في العبارة السابقة الواردة في المسلسل بفيديو أطلقه رواد مواقع التواصل جاء فيه “في 14 من مايو عام 1948 أعلن قيام إسرائيل على دولة فلسطين العربية”، ليأتي في المسلسل في الحلقة الأولى باستبدال “دولة فلسطين” لتُصبح إسرائيل.

View this post on Instagram

#مسلسل_أم_هارون

A post shared by ✨🌟نجوم اليوم🌟✨ (@starstodays) on

أبطال مسلسل ام هارون

  • وعن كواليس المسلسل وكُتابه ومُخرجه وأبطاله؛ فقد كتب المسلسل كل من علي شمس، ومحمد شمس، وأخرجه المخرج محمد جمال العدل، لأبطاله حياه الفهد، محمد جابر، أحمد الجسمي، فخرية خميس، سعاد علي، آلاء شاكر، فؤاد علي، عبد المحسن النمر، وآلاء الهندي، وفاطمة الصفي.
  • فيما صنف البعض مسلسل ام هارون بأنها دراما سياسية مُثيرة، نتيجة للتحدث عن دولة فلسطين المحتلة عن أنها دولة لإسرائيل، فيما تُعتبر تلك من المغالطات التاريخية التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تويتر موضحين الحقائق بالفيديوهات المصورة.
  • يُعرض هذا المسلسل على مدار 30 حلقة، فيما تصل مدة كل حلقة إلى 45 دقيقة.
  • الجدير بالذكر أن المسلسل كان يحمل اسم ” أم شؤول” ولكن أوصت حياة الفهد بتغيير الإطار العام للمسلسل في بدايته.
  • وحول وقف المسلسل؛ فلم يتم الإعلان عن وقف عرض المسلسل في رمضان 2020، فقد علقت بطلة المسلسل فهد الحياة على تلك الموجة الغاضبة التي اجتاحت قصة مسلسل ام هارون قائلة أن المسلسل لا يدافع عن العدو الصهيوني، مندهشة من ردود الأفعال التي وردت حول ذِكر اليهود في تلك الحقبة في الخليج.

من هي حياة الفهد بطلة مسلسل أم هارون

  • أما عن بطلة المسلسل حياة الفهد، فهي من أشهر نجمات الخليج العربي، فقد أطلق عليها سيدة الشاشة الخليجية، حيث قامت بالتمثيل لأول مرة في مسرحية الضحية في عام 1963 مـ، إذ قامت بالعمل كمذيعة وكاتبة في دولة الكويت.
  • تم تصوير المسلسل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من إنتاج دولة الكويت، ويُبث على قناة Mbc1.

تردد قناة MBC1

  • يُعرض مسلسل أم هارون على قناة mbc,mbc1، فيما يُمكنك عزيزي القارئ متابعة مسلسل ام هارون من خلال ضبط ترددات القناة على 11470، فضلاً عن معدل الترميز 27500، ومعدل استقطاب عمودي V، على القمر الصناعي النايل سات.

عرضنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات التي جاءت حول مسلسل ام هارون الخليجي الذي أثار جدلاً واسعًا حوله مع بدء عرض أولى حلقاته مع بداية شهر رمضان المُعظم، وكذا فقد رصدنا معلومات عِدة حول بطلة المسلسل حياة الفهد، ومؤلفي العمل والإخراج.