الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل مسلسل تاريخي اجنبي وعربي

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2020
mosoah
مسلسل تاريخي

إن مشاهدة مسلسل تاريخي أمر له متعة خاصة، حيث تنتقل بروحك وعقلك من خلال الشاشة إلى عالم مختلف تماماً، عالم لطالما قرأت عنه ودرسته في كتب التاريخ. لكن التلفزيون يتيح لك معايشة هذه الفترة التاريخية لحظة بلحظة، واليوم موقع الموسوعة سيقدم لك مجموعة من أفضل المسلسلات التاريخية الأجنبية، والعربية.

إن التلفزيون قد استطاع أن يصنع طفرة في العالم العربي والأوروبي منذ لحظة نشأته حتي اليوم، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم المسلسلات التاريخية العربية والأجنبية والشامية التي تم إنتاجها وعرضها على الجمهور.

أجمل مسلسل تاريخي اجنبي

لقد قدمت الدراما الأوروبية، والأمريكية الكثير من الأعمال التاريخية المميزة عبر العقود الأخيرة، وإن كانت الدراما الأمريكية صاحبت نصيب الأسد في هذه الصناعة حيث يوجد أكبر استوديوهات للإنتاج والتي يمكنها أن تقوم بتنفيذ أعمال تاريخية بإمكانيات عاليه.

وإليك أهم هذه الأعمال الفنية:

مسلسل روما Rome

يعتبر من المسلسلات الهامة التي تم إنتاجها في الفترة الأخيرة، وتدور أحداثة في الامبراطورية الرومانية في عام 49 قبل الميلاد، في الوقت الذي كادت فيه الاختلافات أن تعصف بمجلس الشيوخ، ويتحدث المسلسل عن هذه الفترة التاريخية بكل قضاياها ومشكلاتها وقصصها التي لا تنتهي.

يحكي المسلسل كذلك قصة يوليوس قيصر القائد العظيم وفتوحاته المبهرة، بداية من حروبه الأهلية وصولاً إلى مقتله والصراع على السلطة بين اوكتافيان ومارك انطونيو، كما يتطرق المسلسل لشخصية كليوباترا وعلاقتها بيوليوس قيصر أولاً، ثم علاقتها بمارك انطونيو والتي انتهت بموتها وأسر مارك انطونيو.

ويصور المسلسل الكثير من المعارك والحروب التي دارت في هذه الفترة، كما يؤرخ للحياة الاجتماعية في روما خلال هذه الفترة، والعلاقات بين الأغنياء والعبيد في الامبراطورية خلال هذا العهد. وقد حصل المسلسل على الكثير من الانتقادات الإيجابية من قِبل الجمهور والنقاد.

مسلسل The Borgias

هذا المسلسل الكبير يعتبر دراما مشتركة بين كندا وإيرلندا، ويحكي عن حياة أسرة شهيرة هي أسرة “بورجا” والتي عاشت في القرن 16، وهي أسرة إيطالية من أصل أسباني، وبسبب الأصل البابوي العريق لهذه الأسرة تمتعت بمكانه بارزة في المجتمع الأوروبي.

كانت أسرة بورجا من الأسر العريقة التي ظهرت في هذه الفترة، وكانت راعية للفن والفنانين، وقد قامت بمساعدة الكثير من المبدعين خلال هذه الفترة في الظهور وتقديم أعمالهم للناس. ويعتبر هذا المسلسل تسجيل لتاريخ إيطاليا ومعاركها خلال هذه الفترة من التاريخ.

يتمتع المسلسل بمكانه كبيرة بين المشاهدين والنقاد، فهو من بطولة الممثل الكبير جيريمي أيرونز، وكولم فيور، وفرانسوا أرنولد، وهوليدي غرينجر. وقد قام المخرج حائز على الاوسكار بالمشاركة في إنتاج هذا المسلسل، الذي تكلف الملايين من أجل تصويره في كندا وايرلند والمجر.

مسلسل The crown

لقد سبق وتحدثنا عن هذا العمل المسلسل التاريخي المميز الذي يحكي قصة الملكة كاثرين الثانية، الحاكمة للعرش البريطاني ووالدة اللورد تشارلز، ويحكي المسلسل في ثلاثة أجزاء عن حياة الملكة منذ لحظة توليها العرش الذي لم ترغب في توليه.

ثم يتتبع حياتها خلال كافة المشكلات والصراعات التي تمر على المملكة خلال فترة حكمها، كما يتحدث المسلسل عن أثار الحرب العالمية على المملكة المتحدة، وعلى حياة الشعب الانجليزي، وتتعرف من خلال هذا العمل الفني على حياة الملكة الشخصية والمشكلات التي اضطرت أن تواجهها.

يتميز هذا المسلسل الأجنبي بأنه قام بتقديم حياة الملكة خلال مراحلها الثلاث، عن طريق ثلاث ممثلات مختلفات تماماً، بحيث تقوم كل ممثلة بتقديم الملكة خلال فترة من حياتها، وصولاً إلى الفترة الحالية من حياتها، ويقدم المسلسل الأميرة ديانا أميرة القلوب، وبداية تعارفها بالأمير تشارلز.

أفضل مسلسل تاريخي شامي

لقد قدمت الدراما العربية الكثير من الأعمال الفنية التاريخية المميزة، حيث أن تاريخنا العربي والإسلامي ملئ بالأحداث والمعارك التاريخية التي يهم المواطن العربي أن يتعرف عليها، وهنا يأتي دور التلفزيون في تقديم هذه الأحداث والفترات التاريخية بصورة مرئية حتي يسهل على المواطن العادي معرفتها.

مسلسل قمر بني هاشم

إن السيرة النبوية العطرة من أفضل الموضوعات التي يمكن أن يتناولها التلفزيون، وعلى الرغم من هذا نجد أنه لا يوجد الكثير من الأعمال الفنية التي تناولت هذا الموضوع بالشكل الكافي. ومن هنا تأتي قيمة مسلسل قمر بني هاشم، والذي يتحدث عن حياة النبي صلي الله عليه وسلم.

يحكي المسلسل سيرة الرسول منذ لحظة ميلاده حتي وفاته رحمه الله، ويحكي بمنتهي الدقة والشمول تفاصيل حياة النبي صلي الله عليه وسلم، ودخول الإسلام إلى العالم، والمعاناة التي عاشها الرسول والمسلمون في بداية الدعوة إلى الله عز وجل.

والجدير بالذكر أن المسلسل قد اعطي الكثير من الانتباه إلى حياة الناس في منطقة شبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة من التاريخ، وكيف جاء الإسلام ليغير من حياة الناس ومن طبائعهم، وتصرفاتهم. وقد قدم البطولة باقة من ألمع النجوم هم: باسم ياخور – عبد الحكيم قطيفان – رشيد عساف.

مسلسل صدق وعده

يحكي هذا المسلسل قصة رومانسية خيالية في إطار تاريخي محكم، حيث يحكي قصة تيم وعناق الشاب والشابة الذين وقعوا في حب بعضهم في الوقت الذي بدأت الدعوة إلى الإسلام تظهر، وتدور أحداث المسلسل حول المعاناة التي كان يعيش فيها العرب قبل الإسلام وكيف أن الإسلام قد جاء بالحق منيراً.

وقد تميز هذا العمل عن غيره من الأعمال في كونه لا ينتمي لعالم الشخصيات التاريخية المثالية التي من الصعب الشعور بواقعيتها، بل هو يدور حول شخصيات خيالية لكنها تحيا في فترة تاريخية حقيقية، مما جعل من السهل إبراز عيوب هذه الشخصيات دون المساس بأي جهة دينية.

وقد كتب الرواية التي اُخذ عنها المسلسل الكاتب الكبير عبد السلام أمين، وقد شارك في كتابة سيناريو العمل أيضاً، وقام بالبطولة النجم المصري خالد النبوي، والنجمة ريم على، والممثل القدير ايمن زيدان، والممثلة الكبيرة سوسن بدر في أدورا استثنائية.

مسلسل معاوية والحسن والحسين

إذا كان هناك موضوع واحد يتجنب الكثير من الكتب تناوله فهو بالتأكيد موضع الفتنه الكبري، فقد بدأت هذه الفترة العصيبة في تاريخ العالم الإسلامي بعد وفاة عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث قامت فتنه كبيرة في صفوف المسلمين حاول كلاً من الحسن والحسين أحفاد الرسول صلي الله عليه وسلم أن يقوموا بإنهائها.

تدور أحداث المسلسل عن حياة شخصياته الثلاث معاوية والحسن والحسين وتظهر الكثير من الشخصيات الإسلامية والصحابية في هذا المسلسل مما سبب الكثير من الضجة ودفع الكثير من الدول العربية ان تمنع عرضه على شاشات التلفزيون الرسمية.

في النهاية إن قيمة المسلسلات التاريخية اكبر من كونها مجرد أعمال فنية، بل هي تاريخ أمم سابقة يتم عرضه على شاشة واحدة تضم جميع المشاهدين من مختلف الأجناس والأديان والثقافات، ولعل مشكلة قلة المسلسلات التاريخية العربية بالمقارنة مع مثيلاتها الأجنبية هي مشكلة إنتاجية بحته، حيث يواجه الكثير من المنتجين مشكلة التكلفة العالية لهذه المسلسلات، والحقيقة أنه لا يمكن الوصول لحل لها دون تدخل من الجهات الرسمية لدعم الفن في توثيق التاريخ .