مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة كتابة كلمات اغاني

بواسطة:
طريقة كتابة كلمات اغاني

طريقة كتابة كلمات اغاني ،إذا كنت تريد تأليف بعض الأغاني فالأمر ليس سهلا كما تتصور، فعليك أن تتبع بعض الخطوات المهمة لتتمكن من تأليف محتوى مميز و هادف، تعرف معنا على طريقة كتابة كلمات اغاني على مقالة موقع موسوعة .

طريقة كتابة كلمات اغاني

الاستماع إلي العديد من الأغاني

إذا كنت ترغب بكتابة أغنية، عليك أولا أن تستمع للأغاني بشكل مستمر، و أن تنتبه جيدا للكلمات و الألحان، كما عليك أيضا أن تستمع لمختلف أنواع الأغاني و الموسيقى حتى و إن كنت لا تفضلها، فإن ذلك سيمنحك الكثير من المعلومات و الخبرات قبل أن تبدأ في كتابة الأغاني الخاصة بك .

تحديد موضوع الأغنية و عنوانها

عليك أن تحدد ما هو الموضوع و الفكرة العامة التي تريد أن تتحدث عنها في أغنيتك، ثم تعطي لنفسك الوقت الكافي للتفكير في عنوان مناسب لهذه الأغنية يحمل في داخله المعنى بوضوح، كما يجب أن يكون جذاب وشيق للناس، حيث أن اسم الأغاني هو الفيصل الذي يحدد قبول الناس لسماعها أم النفور منها و تجنبها .

اختيار طريقة كتابة الأغنية

هناك طريقتين لكتابة الأغاني، و قد تكون كلا منهما مناسبة في حالة معينة، و هما :

  • الطريقة الأولى هي أن يكون ذهنك ممتلئ بالكلمات و الجمل التي تبدأ صياغتها في شكل أغنية، ثم تبحث عن اللحن المناسب لتلك العبارات على أساس تكوين الأغنية الذي ذكرناه .
  • هناك طريقة أخرى أن يأتي اللحن إلي ذهنك أولا، ثم تبدأ بعد ذلك بالبحث عن الجمل و الكلمات التي يمكنها وضعها في سياق اللحن .
  • و أيا كانت الطريقة التي ستستخدمها، عليك أن تتعرف على تكوين الأغنية و جسمها، حتى تتمكن من الكتابة بشكل صحيح

    تكوين الأغنية

    مدخل الأغنية

    يعد المدخل الجزء الأول من أجزاء الأغنية، و هو يشمل عدة ثواني في البداية، و في الأغلب يكون عبارة عن موسيقى خالية من أي كلمات، و لكن في أحيانا أخرى يحتوي المدخل على بعض الكلمات التي تجذب المستمعين لسماع باقي أجزاء الأغنية .

    مقاطع الأغنية

    و هو الجزء الثاني و الأهم من الأغنية، و الذي يتكون من عدة مقاطع، و هو يتحدث عن شخص أو مشاعر أو فكرة معينة، حيث يبدأ المقطع الأول بالتمهيد للفكرة، ثم يأتي بعده المقطع الثاني شارحا مكملا لنفس الفكرة التي جاءت في المقطع الأول لكن بشيء من التفصيل، و يجب مراعاة أن تسير الموسيقى بين المقاطع على نفس الوتيرة، و أن تقدم مشاعر متشابهة لنها تعبر عنها بطرق و عبارات مختلفة .

    الكورس

    هو الجزء الذي يتم تكراره في الأغنية، كما أنه الجزء الوحيد الذي يظل باقيا في أذهان المستمعين، لذلك عليك أن تعطي له الكثير من الانتباه، و فيه يقوم بعض الأشخاص بالغناء في نغمة واحدة

نصائح هامة عند تأليف أغنية

  • انتبه عند اختيارك لموضوع الأغنية أن تقوم باختيار موضوع محدد و هادف، حيث يجب أن تقدم محتوى يتفاعل معه الناس، و يستفيدون منه، كما أنه يجب أن يكون معبر عما بداخلهم من مشاعر أو أفكار .
  • عليك اختيار موضوع أن تشعر به، و ذلك ليخرج من داخلك بالفعل، فالأغنية ليست مجرد كلمات و ألحان، لكنها يجب أن تكون ممتزجة بالمشاعر الدافئة حتى يشعر بها المستمعين .
  • عليك أن تستعين بالملحنين في عملية اختيار اللحن الأكثر تناسبا مع كلمات الأغنية .
  • يمكنك أن تعرض الأغنية التي قمت بكتابتها على المغني، و السماح له بأن يعدل أي شيء فيها، أو يرفض أن يقوم بغنائها .