أفلام فلسفية تبحث في أعماق الإنسان

أميرة ممدوح 20 يناير، 2019

أفلام فلسفية تبحث في أعماق الإنسان ، كم مرة دخلت السينما أو شاهدت فيلماً فى التلفاز و بقى الفيلم عالقاً فى رأسك، وكم مرة إستوقفتك الأحداث أو الفكرة و بت مشغول البال تبحث فى الكتب أو على شبكة الإنترنت عن موضوع الفيلم لكي تفهمه؟ إذا كان الفيلم قد جذب عقلك قبل أن يجذب نظرك ووجدانك، فأنت أمام فيلم فلسفي من الدرجة الأولى، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن أفضل الأفلام الفلسفية، لذا أقرأوا معى مقال اليوم على موسوعة.

ما هي الأفلام الفلسفية  

  • هي الأفلام التي تناولت مواضيع فلسفية، فمنها من تناول فكرة الخير والشر أو فكرة حرية الإنسان أو فكرة الحياة والموت أو فكرة السعادة أو فكرة السعي وراء جلب المال دون أدنى إنسانية و منها من تناول الفلسفة في حد ذاتها كفكرة لموضوع الفيلم.
  • وهناك إعتقاد سائد لدى البعض أن الأفلام طالما إرتبطت بالفلسفة إذا سوف تصبح غير مفهمومة، ولكن الأمر على العكس من ذلك تماماً، لأن الأفلام الفلسفية ببساطة تتحدث عن الإنسان بالقضايا الرئيسية التى تحدث جدلاً فى حياته، إذا سوف يشعر أنها تمسه و تتحدث عنه ولكنها فى ذات الوقت تفتح بؤرة ضوء جديدة فى عقله، تجعله يرى أشياء لم يكن يراها بهذا المنظور من قبل.

قائمة بأفضل الأفلام الفلسفية

هذه القائمة  تضم عشرة أفلام،  سوف تجعلك تفكر كثيراً، و تتحدث مع نفسك بصوت عالي من جديد، وتضم هذه القائمة:

فيلم  The Green Mile

  • يدور الفيلم حول فكرة الخير و الشر و تعّرُض الإنسان للظلم حيث يتكلم الفيلم عن قائد حراس في سجن محكوم على المسجونين فيه بالإعدام، وُيدعى هذا القائد بــ(بول) و فى أحد الأيام يدخل السجن رجل أسود يسمى (جون) و محكوم عليه بالإعدام لاتهامه بأنه قتل بنتين صغيرتين بعدما اغتصبهم.
  • فيكتشف قائد الحرس أن جون لديه طاقة خارقة تعالج المرضى، ويساعد جون القائد فى الكثير من الأمور فيتأكد بأنه لم يرتكب هذه الجريمة، ولكن للأسف سوف ينفذ عليه الحكم فيقوم القائد ومساعده بإعدامه و يقرر بعدها ألا يُنفذ حكم الإعدام فى أحد ثانية، ثم ينتظر بول موعد موته فى هدوء بإحدى دور المسنين.

فيلم  The Matrix

  • تدور فكرة الفيلم حول التطور التكنولوجى الخطير الذي توصلت له البشرية، وتطرح السؤال الفلسفي، هل الآلة فى يوم من الأيام سوف تسيطر على البشر و تتحكم بهم؟ و من هنا يتحدث الفيلم عن توماس أندرسون الذي يعمل كمبرمج ولكن له حياة أخرى سرية حيث يعمل كهاكر،  وتتطور الأحداث ليجد نفسه في عام 2199 ميلادية.
  • حيث هناك حرب بين الآلات والبشر، فالآلات تأخذ من الشمس مصدر طاقة لها،  أما البشر فقد حجبوا تلك الطاقة بحرق الأرض، مما يدفع الآلات إلى التفكير فى خطة بديلة، وهى الإعتماد في الحصول على الطاقة من الأجنة البشرية، ثم تتصاعد الأحداث.

فيلم Exam

  • من الأفلام التى تجذبك من أول دقيقة إلى أخر دقيقة، وتستفز كل جزء فى عقلك لتدفعه للتفكير و التخمين و محاولة الفهم، بل و يدخلك مع أبطاله لتجد حلول لهم لتحل ذلك اللغز الذي وقعوا فيه، وفكرة الفيلم هى كيف يتصرف الإنسان عندما يوضع تحت ضغط شديد خاصة إذا كانت المسألة مصيرية بالنسبة له.
  • فيتحدث الفيلم عن 8 أشخاص دخلوا قاعة لأداء امتحان القبول بإحدى الوظائف الممتازة التى تعد فرصة عظيمة لهم جميعاً، ولكن هناك بعض الشروط التي لا يجب أن يتخطوها، وإلا فقدوا الوظيفة، ولكنها شروط صعبة ومحيرة في نفس الوقت، فيبين التفاعل بين الأشخاص و كيف يتصرفون ليعظّم كلاً منهم مصلحته الشخصية على حساب غيره.

فيلم  The Butterfly Effect

  • يدور حول فكرة صراع الإنسان بين العديد من الخيارات و كل خيار منهم له جانبه المظلم، فيتحدث عن إيفان تريبورن الذى خافت والدته أن يعانى من مرض عقلي مثل والده، فأخبرها  الطبيب أن تكتب تقارير يومية عنه حتى يتمكن من العودة لها متى احتاج ذلك و بالفعل يرجع لها ايفان بعد 13 عام حيث أصبح يَدرُس علم النفس.
  • وبعد قرائتها وجد أنه قد عاد للماضى ولديه قدرة على تغييره،  ولكنها فى المقابل سوف تغير المستقبل أيضاً، فماذا يفعل.

فيلم Barton Fink

  • تدور فكرة الفيلم حول الإنسان الذي يبيع نفسه، وهو يعتقد أنه بذلك يحقق مصلحة عليا، فيتكلم الفيلم عن بارتون فينك الكاتب المسرحي الذي يفضل عمل مسرحيات للمواطنين البسطاء.
  • ولكنه سوف ينتقل إلى لوس انجلوس حيث يعمل كاتب سينمائي لدى إحدى الشركات الكبيرة و التي تطلب منه كتابة فيلم عن المصارعة ولكنه لا يستطيع فعل ذلك ترى ماذا سيحدث له؟.

فيلم The Seventh Seal     

  • تدور فكرة الفيلم بشكل رئيسي حول الموت و خوف الإنسان من قدوم نهايته لأنه ببساطة لا يعرف ما ينتظره بعد الموت أو العالم الآخر، حيث يتكلم الفيلم عن أنطونيوس و صديقه جونس الذين عادا من الحروب الصليبية، ليجدا أن الطاعون قد انتشر في البلاد.
  • وما يزيد الأمور سوءً أن ملك الموت جاء لقبض روح أنطونيوس، الذي يحاول التفاوض معه فى أن يتركه يحيا قليلاً، عن طريق التحدي في   لعبة الشطرنج.

فيلم The Elephant Man  

  • تدور فكرة الفيلم حول الأشخاص المنبوذين وكيف يتعامل المجتمع معهم، رغم أن الأمر ليس بيدهم، و في ذات الوقت يسلط الضوء على النوع الطيب من البشر الذي يقدم يد العون.
  • يتكلم الفيلم عن شخص ولدت بتشوه فى رأسه جعله يشبه الفيل، مما جعل الناس يعتقدون أنه ليس بشر بل أن أمه قد إغتصبها فيل فى السيرك، ونتج عنه ذلك الإنسان الفيل المشوه، فيحاول أحد الأطباء مساعدته وعلاجه.

فيلم حرب الفراولة

  • كان للأفلام العربية أيضاً نصيب فى تناول الأفكار الفلسفية، وسواء وُفقَت فى أن تخرج بشكل جيد أم لا، إلا إنها فى النهاية طرحت فكرة فلسفية .
  • ومن هذة الأفلام فيلم حرب الفراولة و هو أحد أفلام  السينما المصرية أُنتج عام 1994، يتكلم عن فكرة البحث عن السعادة، فهل هي تكمن فى المال أم الصحة أم الحب أم راحة البال .
  • تدور أحداث الفيلم عن رجل فقير يدعى حمامة و خطيبته فراولة اللذان يعيشان فى فقر مدقع، فيأتى رجل غني ولكنه حزين يسمى ثابت، يعقد معهم ثفقه في كيفية تعليمهم السعادة، ولكنه في حقيقة الأمر يستغلهم، فما هي النهاية التي يستحقها كلاً منهم بعد مرورهم بتلك الرحلة الشاقة فى البحث عن السعادة؟.

فيلم البيضة و الحجر

  • هو أيضاً من الأفلام الفلسفية المصرية، قام ببطولته الفنان أحمد زكي، و فكرته الأساسية في تصديق الناس للخرافات رغم اختلاف مكانتهم و أوضاعهم سواء كانوا فقراء أو أغنياء، متعلمين أو جُهلاء، فجميعهم يقعون فى فخ الخرافة و قراءة الطالع.
  • أحداث الفيلم تدور حول رجل بسيط مثقف يقوم بعمل دراسات عليا في الفلسفة، ويعمل كذلك مُدرس للفلسفة في إحدى المدارس الحكومية، و يتقاضى مُرتب زهيد، تدفعه الظروف رغم عنه في البداية إلى الإشتغال كدجال، حتى يهوى الموضوع و يحترفه فيصبح أشهر دجال في مصر، وله مريدين من كل الفئات، فهل سيشعر بالسعادة بعد ثراؤه أم لا ؟.       

أفلام فلسفية تبحث في أعماق الإنسان

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د