الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة فيلم Swiss army man

بواسطة: نشر في: 19 مارس، 2019
mosoah
قصة فيلم Swiss army man

إن قصة فيلم Swiss army man قد تبدو صعبة في البداية ومليئة بالتعقيدات، فهو فيلم سريالي رمزي بالدرجة الأولي، يجمع بين الدراما والكوميديا السوداء، ولكننا اليوم في الموسوعة سنقوم بشرح قصة هذا الفيلم، ونتعرف على أهم أبطاله، والنقد الذي تم توجيهه لفيلم Swiss army man.

قصة فيلم Swiss army man

لا يمكننا وصف فيلم Swiss army man بأنه فيلم معقد أو غامض، فهو في الحقيقة فيلم غاية في البساطة وهو ما يجعله أيضاً شديد الصعوبة، وقد قام المخرجان “دانيال كوان” و “دانيال شاينرت” بتقديم هذا العمل كأول فيلم روائي طويل لهم، فقد قاموا من قبل بعمل الكثير من الأفلام القصيرة والدعائية.

يحكي الفيلم عن “هانك طومبسون” الشاب الذي وجد نفسه في جزيرة وحيداً، ويبدأ الفيلم بمحاولة هانك للانتحار للتخلص من وحدته وكأبتة هذه، لكنه يلمح بعيداً جسم على الجزيرة، فبدلاً من الانتحار يذهب إليه سريعاً لعله يكون رفيقاً له في هذه الرحلة الكئيبة.

يكتشف هانك عندما يصل إلى الجسم أنه مجرد جثة، وقبل أن يحزن هانك لفقدانه للصديق الوحيد على الجزيرة يكتشف أن هذه الجثة تتكلم، ومن هنا تبدأ رحلة هانك مع هذه الجثة والتي سيطلق عليها اسم “ماني”، وسيكتشف هانك أن ماني لا يعرف شيئاً عن الحياة، فهو كطفل رضيع جاء إلي الدنيا في جسد رجل بالغ.

يكتشف هانك مع الوقت أن ماني لديه قدرات خارقه ومتعددة، ويفكر في كيفية الاستفادة من هذه القدرات للعودة إلى المنزل. يقوم الصديقان برحلة في أنحاء الجزيرة يختلط فيها الواقع بالخيال، ويسأل فيها ماني الكثير من الأسئلة المحيرة، فهو فضولي للغاية كطفل صغير جاء للعالم لأول مرة يبحث عن طريق للحياة.

على الرغم من التصنيف الدرامي للفيلم إلا أن به الكثير من الكوميديا الناتجة عن المواقف التي تدور بين هانك وماني، فالسيناريو يمتاز بمذاق مختلف وغريب عن غيره من الأعمال الفنية التي كانت معروضه في هذا الوقت، مما جعل الفيلم يفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان ساندانس السينمائي.

أبطال فيلم Swiss army man

إن البطولة الحقيقية في هذا العمل هي للإخراج، ومع ذلك فقد قام البطلان بعمل مذهل خلال أحداث الفيلم والتي دارت بين الاثنين:

  • بول دانو:
    قام بلعب دور هانك الشاب الوحيد المنعزل الذي يرغب في الانتحار، ويعتبر بول هانا من افضل النجوم الشباب وإن كان اقل حظاً منهم بسبب اختياره لأفلام مستقلة وبعيدة عن الإعلام. لم يترشح بول للاوسكار على أداءه في هذا الفيلم، لكنه حاز على إعجاب وكل من يراه.
  • دانيال رادكليف:

قام بلعب دور الجثة المتكلمة بمنتهي الدقة والاحترافية، فلعب دور ماني بمنتهي الصدق والأمانة، وإن كان لم   يحصل على ترشيحات للاوسكار عن الفيلم إلا انه أثبت جدارته كممثل قدير قادر على لعب أدوار أخري غير هاري بوتر الذي أشتهر بلعب شخصيته على مر سنين.

نقد فيلم Swiss army man

حسناً؛ البعض يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام التي صدرت في عام 2016 وأنه يتمتع بدرجة عالية من الإبداعية، بينما يعتبره البعض الآخر من أسوأ الأفلام التي يمكن أن تشاهدها، ويصفونه بمضيعة تامة للوقت، وقد شهدت السينمات الكثير من الأشخاص الذين هبوا واقفين مغادرين قاعات السينما وقت العرض.

الحقيقة انه من الصعب اتخاذ حكم نهائي بشأن هذا الفيلم، فمن ناحية هناك مجهود جبار في الإخراج والأداء التمثيلي الذي قام به أبطال العمل، لكن هذا لا يعني أن الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم جيد، ففيلم Swiss army man لا يعتبر فيلم ممل أو بطئ لكنه فقط يحتاج للكثير التدقيق حتي تتمكن من فهمه.

عند مشاهدة الفيلم أكثر من مرة ستجد أنك تقف أمام مجموعة من المشاعر الإنسانية المتجردة، بين الرغبة في الحياة والرغبة في الموت، يستعرض الفيلم التناقض في الإنسان وفي تصرفاته، وكيف يغير الإنسان من نفسه في سبيل إسعاد الآخرين والحصول على قبولهم.

يبحث الفيلم عن فطرة الإنسان البريئة والسليمة والمتمثلة في شخصية ماني، ويعبر من خلال الحوار الدقيق بين شخصياته عن التشوه الذي تتعرض له فطرة الإنسان بسبب التغيرات المجتمعية المختلفة التي تطرأ عليها. كما يتحدث عن العزلة التي يفرضها الإنسان على نفسه، والخوف من التحدث مع الآخرين الذي نراه في شخصية هانك.

في النهاية إذا لم تكن من محبي أفلام الرمزية والسريالية فأنا لا أنصحك بمشاهدة هذا الفيلم، حتي لا تشعر كانك ضيعت ساعات من عمرك دون طائل أو هدف، أما إذا كنت مهتم بهذا النوع من السينما فيمكنك متابعة هذا الفيلم إذاً والحكم بنفسك.