الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو ذاكر نايك

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
من هو ذاكر نايك

من هو ذاكر نايك ؟ ، هو الداعية ذاكر عبد الكريم نايك، و هو خطيب من أهل السنة و الجماعة هندي المنشأ، و يعتبر من أشهر المناظرين في الإسلام، تهدف دعوته على قدرته في شرح و فهم الدين الإسلامي للجيل الجديد من الشباب الذي ينتابهم الحرج من الدين و فضائله.

  • حصل الخطيب ذاكر نايك على درجة البكالوريوس من جامعة مومباي لعام1987م ، ولكنه اتجه فكريًا و دراسيًا للدعوة الإسلامية،  و التدبر في أمور الدين منذ بداية عام 1993م، حيث تدرب على يد رئيس المؤسسة التابعة للبحث في الدين الإسلامي، أحمد ديدات و الذي كان من أبرز الدعاة في وقتها، و تطور بعدها حيث كافأه الملك فيصل بتتويجه للحصول على جائزته العالمية لخدمة الدين الإسلامي لعام  2015م.
  • تتطرق محاضرات المناظر ذاكر نايك في الكثير من الأوقات للمقارن الواضحة بين الإسلام و الديانات و العقائد الأخرى، مثل الدين الإسلامي و الدين القبطي، و الهندوسية و الإسلام، و الدين الإسلامي و العلمانية، و الشبهات التي تثير الجدل حول الدين الإسلامي.
  • توجه الداعية للعديد من البلاد حول العالم لنشر الدين الإسلامي و عقائده، مثل الفلبين و المملكة العربية السعودية و دولة روسيا، و الولايات الأمريكية المتحدة، دولة الإمارات المتحدة، و غيرها الكثير من الدول الأخرى.

من هو ذاكر نايك :

  • أشتهر الشيخ ذاكر نايك بفطنته و وذكائه الشديد و ذاكرته القوية، حيث كان دائما عند إلقاء الخطب و المناظرات يتذكر جميع الشواهد من كافة الكتب السماوية و الدينية مثل الإنجيل و القرآن الكريم و أيضًا الهندوسية و البوذية بجميع اللغات، حيث أنه عند الاستدلال بأية قرآنية في سياق الخطبة فإنه يتذكر مكانها المحدد و السورة و رقم الآية، و حتى عند ذكر الأحاديث النبوية الشريفة، فيقوم بذكر كتاب الأحاديث الذي كتب فيه و حتى الرقم الخاص بالحديث المستدل به، و ترتيبه بين الأحاديث الأخرى.
  • يرجع أيضًا سبب شهرته الكبيرة كثرة السفر و التنقل بين البلاد المختلفة، و مقابلة العلماء المسلمين من الدول الأخرى و طرح الأسئلة و معرفة الإجابات العالقة، و خاصة مناظرته مع علماء اللاهوت و التعرف على الكثير من المعلومات المحيطة بالدعوة الإسلامية.
  • عند تنظيم الندوات و المناظرات العامة للشيخ ذاكر نايك، يحرص الجميع على الحضور، على الرغم من شهرته هناك العديد من الأشخاص الذين عرفوه عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي فقط، و أيضًا من خلال الأقرصة المضغوطة و أشرطة الفيديو و كانت يتم تسجيل الخطب باللغات الأصلية له و من ثم تدبلج للغة الدولة التي تبث منها القناة، و لكن حاليًا و مع التقدم الكبير أصبحت تذاع منتدياته بصورة منتظمة على الكثير من الإذاعات على و القنوات الفضائية على المستوى العالمي.

أخر أخبار ذاكر نايك:

  • انتشر مؤخرًا الكثير من أخبار ذاكر نايك و ما يلفت الانتباه خبر رفض الأنتربول الدولي إدراجه على القوائم المطلوبين دوليًا، و قد قامت الحكومة الهندية بتقديم طلب للأنتربول يفيد باتهام الداعية على التحريض على الانضمام للصفوف المحاربين الإرهابية، و تنظيمه  للمناظرات العدوانية التي تنشر الكراهية و العدوان بين الشباب، و دعوتهم للتطرف و الإلحاد عن الدين الصحيح، مع تقديم الأدلة الكافية من التحقيقات التي أجريت على صحة ما ورد بالطلب، ولكن الشرطة الدولية رفضت الطلب حتى تقدم السلطة الهندية التفاصيل الكاملة لجميع الاتهامات و الأدلة القاطعة بها.
  • في خبر أخر أعلنت دولة ماليزيا و التي يقيم بها ذاكر نايك حاليٍا، أنها على أتم الاستعداد لتسليم الداعية إذا قدمت الهند طلبًا لذلك، و يرجع ذلك للاتهامات الموجهة له، من التحريض على الإرهاب و التطرف، و هذا ضمن سياق واضح من تغير موقف أحمد زاهد حميدي رئيس وزارة ماليزيا الحالي، و التي تؤكد على عدم تلقيها أي إجراء رسمي من قِبل السلطات الهندية للقبض على الداعية، و لا حتى من الأنتربول الدولي لتسليمه.
  • يرجع سبب رحيل الداعية المشهور من الهند، بعد اتهامه بقضايا غسيل الأموال و العديد من القضايا المرتبطة بالإرهاب، و إدارة القنوات الفضائية و الكسب غير المشروع.