مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هي زها حديد – أسرار لا تعرفها من قبل عن zaha hadid

بواسطة:
زها حديد

من هي زها حديد ؟ و كيف كانت نشأة و حياتها ؟ و الكثير من علامات الاستفهام حول zaha hadid ، و ما هي مشاريع و تصاميم زها حديد ، كل ذلك و أكثر من علامات الاستفهام سوف نقدم لكم اليوم إجابتها في المقالة على موقع موسوعة .

نبذة عن زها حديد

  • نجد أن الاسم الرباعي لزها حديد هو زها بنت محمد حسين بن حديد اللهيبي، و التي اشتهرت باسم زُها حديد، هي مهندسة معمارية بريطانية عراقية ولدت داخل أراضي بغداد سنة 1950م من شهر أكتوبر يوم 31، و توفيت سنة 2016 من شهر يوليو في مدينة الإسكندرية .
  • والدتها كانت ربة بيت بينما كان والدها محمد حديد مؤسس لشركة صناعية و ناشط في المجال السياسي ، كما كان الوزير السابق للمالية العراقية، و عمل والديها منذ الصغر على زرع حبة الإطلاع و المعرفة و معرفتها لأهمية الدراسة منذ نعومة أظافرها .
  • درسة زها حديد في بغداد حتى أنهت دراستها للمرحلة الثانوية في بغداد، و يف سنة 1971 حصلت على شهادة الليسانس تخصص الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت، و نجد أنها تمتلك شهرة كبيرة في الغرب داخل الوسط المعماري، كما فازت بوسام الشرف من الملكة البريطانية .
  • و في سنة 1977م تخرجت زها من الجمعية المعمارية، و أصبحت معيدة في كلية العمارة عام 1987، و نجد أنها قامت بزيارة العديد من الجامعات في كلا من أوروبا و أمريكا مثل : شيكاغو، هارفرد، أوهابو، نيويورك، كولومبيا، وييل .
  • كما عملت زها الحديد على تنفيذ 950 مشروع في 44 دولة .

أسرة zaha hadid

نجد أن زها الحديد لم تتزوج، و أنها أهتمت بحياته العملية و نجحت فيها و قد بلغت الثروة التي حققتها ماي زيد عن 80 مليون دولار .

تصاميم زها حديد في العالم

نجد أن زها قامت بعدة مشاريع وتصاميم في مختلف أنحاء دول العالم و من أبرز تلك التصاميم التالي .

قاعة العقل بقبة الألفية في لندن

قاعة أو منطقة العقل هي واحدة من 40 قاعة في قبة الألفية، و التي تم بناءها في لندن احتفال بدخول الألفية الثالثة سنة 2000م، و التي قامت زها فيه بتصميم جميع عناصره، و نجد أن تصميمها يعتمد على عمل العقل البشري .

مركز روزنتال للفن المعاصر

في سنة 1993 تم تأسيس مركز الفنون الحديثة داخل أراضي سينسيناتي، و الذي يمثل أحد أقدم و أعرق المراكز المهتمة بالفنون في الولايات المتحدة .

محطة إطفاء الحريق فيترا في ألمانيا

أحد أهم و أشهر الأعمال التي عملتها زها الحديد في أول مشوارها و كان لذلك أثر كبير و نجاح عظيم، و نجد أن المحطة كانت البداية لبناءها سنة 1991م و النهاية كانت 1993م، و قد اعتمد تصميمها على استخدام الأشكال المضلعة و المثلثة .

منصة التزحلق في إنسبروك

تم افتتاح تلك المنصة سنة 2002، و هو من أكثر العلامات المميزة في إنسيروك و التي تمثل أحد أهم الوجهات السياحية بها .

محطة قطار ستراسبورج في ألمانيا

نجد ان فكرة المشروع كانت سنة 1998م، و الهدف من ذلك أن يشجعوا الناس على ترك السيارات الخاصة خارج المدينة داخل مواقف مخصصة لها، و أن يستخدموا المترو كوسيلة مواصلات داخل المدينة، و تم افتتاح المحطة بشكل رسمي سنة 1998م .

تصاميم زها حديد في السعودية

مشروع مركز التراث العمراني

نجد مشروع مركز التراث العمراني في مدية الدرعية في المملكة العربية السعودية أحد أهم و آخر تصاميم زها حديد، و الذي يمثل أحد اهم المعالم التاريخية بها، و الذي يضم : مسجد الإمام محمد بن سعود، و قصر سلوى، و غير ذلك الكثير .

مركز الملك عبد الله للدراسات و البحوث البترولية

نجد أن مركز الملك عبد الله الخاص بالدراسات البترولي و الأبحاث يقع يف مدية الرياض و التي تمثل عاصمة المملكة السعودية، و الذي يجاور جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن و الواقع في شمال الرياض، و تم افتتاح المركز بشكل رسمي عام 2016 يوم 20 من شهر يناير .

محطة مترو الرياض بالمركز المالي

أحد اهم تصاميمها و التي يعتبر بصمة مميزة في تاريخ تصاميمها .

تصاميم زها حديد للمنازل

تصاميم زها حديد للمنازل

تصاميم زها حديد للمنازل

zaha hadid

zaha hadid

تصاميم zaha hadid

تصاميم zaha hadid

أعمال زها حديد

أعمال زها حديد

تصميم زها حديد في المنازل

المراجع :

1