الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2021
mosoah
من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا التي ظهر أسمها بصورة واضحة في الفترة الأخيرة وقد ظهر أنها تمتلك الكثيرين من الذين يعارضون تواجدها في أحد المناصب الأساسية في الدولة فمن هي شفيقة وما هو السبب الذي ذاع اسمها في الشارع الكويتي مؤخرًا هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع موسوعة.

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا

لا يعتبر السياسيين أو الذين يعتلون المناصب العليا من المشاهير الذي يحلق اسمهم في الأرجاء دائمًا إلا في حالة حدوث مشكلة تمس مصلحة الشعب العامة وهو ما حدث مع:

  • شفيقة العوضي وهي مدير هيئة الشؤون العامة الكويتية لذوي الإعاقة واسمها بالكامل هو شفيقة العوضي عبد الرسول وهي من مواليد 1962 بالكويت أي أنها تبلغ من العمر 59 عام تقريبًا.
  • استطاعت شفيقة العوضي أن تدخل كلية الطب البشري وأن تحصل على بكالريوس من الجامعة الكويتية الرسمية في تخصص الطب والجراحة وهو أحد التخصصات التي يندر فيها وجود المرأة، وقد حصلت على شهادة تخرجها عام 1985 ميلاديًا.
  • لم تكتفي شفيقة بدرجة البكالريوس فأكلت دراستها لتنجح في الحصول على الزمالة البريطانية من أحد جامعات بريطانية والتي تعتبر من الدول المتقدمة عالميًا في مجال التعليم.
  • من بعدها انتقلت شفيقة إلى كندى والتحقت بجامعة ماكفيل الكندية والتي تقع في مدينة مونتريال  وهناك استطاعت أن تحصل على البورد الكندي في الطب ومن ثم عادت شفيقة لأرض الوطن الكويت لتدرس في الجامعة التي حصلت منها على درجة البكالرويس وهي الجامعة الكويتية.
  • ومع النجاح والتقدم استطاعت شفيقة  أن تحصل على منصب نائب رئيس الجامعة الكويتية.
  • ومن التدريس بالجامعة وشغل منصاب عليا بداخلها كان لشفيقة أنشطة بحثية وعلمية تعدت 31 بحثًا في العديد من المجالات الطبية المهمة وكان لها دائمًا اهتمامات بأصحاب الإعاقة وذوي الهمم فلم تنساهم من أبحاثها ولا من العمل لمساعدتهم ومحاولة جعل العالم الذي يحيط بهم أسهل لهم وهو ما ساعدها على الوصول لمنصب مدير هيئة الشؤون العامة لذوي الإعاقة في دولة الكويت العربية.

لا لعودة شفيقة العوضي

تصدر هاشتاج “لا لعودة شفيقة العوضي” موقع التواصل الاجتماعي تويتر منذ عدة أيام وحتى الآن بعد ظهور كم هائل من المعارضين لشفيقة العوضي من داخل الكويت.

  • بدأ الأمر بعدما انتشر صورة لقرار رسمي صادر من وزارة الشؤون الاجتماعية في الكويت يفيد بتوقيف الدكتورة شفيقة العوضي عن منصبها لمدة 3 أشهر متتالية.
  • وجاء هذا التوقف من بعد خطاب النائي سعود سعد أبو صليب الذي سأل في مجلس الأمة عن تاريخ تعيين شفيقة العوضي في منصبها وهذا يرجع إلى عام 2016 وبموجب الدستور الكويتي فإن الموظف في المناصب العليا يستمر 4 سنوات ما لم يصدر ما يعزله عن منصبه أو استقالته منه.
  • وكان السؤال الأبرز كيف أن شفيقة العوضي مستمرة في عملها ولم يتم صدور قرار بالتجديد على مكانها في منصبها والاستمرار به ومع ذلك فإنها مستمرة بالعمل بصورة لا تليق بالمنصب وما يكلف به من مهام سامية وإنسانية لمساعدة أصحاب الإعاقة على أكمل وجه.
  • وفي هذا الوقت لافت الصورة التي تم تداولها بطريقة غير رسمية فرحة كبيرة من قبل أهل الكويت الذين باتوا معارضين لبقاء شفيقة في هذا المنصب.
  • ويذكر أن سبب المعارضة لمنصب شفيقة يأتي لما يعاني منه أصحاب الإعاقة في الوقت الحالي من نبذ في الحقوق وصعوبة الحصول على الامتيازات التي قامت الدولة في الأصل بتخصيصها لهم وعلى رأس تلك الامتيازات كل المعونات التي تمنحها لهم الدولة بجانب الخدمات الحكومية المتميزة التي من المفترض أن لا يجدوا أي عوائق للحصول عليها.
  • ومنا هنا بدأت حملة إطلاق هاشتاج “لا لعودة شفيقة العوضي” وبدأ كلًا من المغردين بكتابة السبب في عدم رغبته في عودتها لمنصبها مرة أخرى لأن شفيقة كما وصفوها بأنها غير مبالية بأصحاب الإعاقة فعليًا وأنها لا تكترث إلى للصورة الذهنية الجيدة عن المؤسسة التي ترؤسها لكن دون وجود أفعال تشير إلى ذلك فعليًا.
  • ويأتي هذا تزامنًا مع زيادة شكوى أصحاب الإعاقات داخل دولة الكويت من خلال صعوبة الوصول إلى الخدمات الحكومية  وخصوصًا في الظروف التي يمر فيها العالم في جائحة كورونا التي لم تنتهي حتى الوقت الراهن.
  • وذلك بجانب الموضوعات التي يطرحها الشعب الكويت دائمًا لأنه يجدها مشكلة وتريد أن تُحل لكن لا تقوم الهيئة بالنظر فيها على الإطلاق وهو بالنسبة لهم ما لم بات محتملًا.
  • لهذا تم إطلاق هذا الهاشتاغ لأن الشعب الكويتي يأمل في أن يمسك هذا المنصب دمًا جديدًا يكون خير ممثل لهذا المنصب فعليًا.

كيف ردت شفيقة العوضي على قرار توقفها عن العمل؟

بعد موجة الغضب التي اجتاحت موقع التواصل الاجتماعي تويتر كان لابد من وجود ردًا من شفيقة العوضي على كل ما يدور حول اسمها وطريقة إدارتها للهيئة العامة لشؤون أصحاب الإعاقة وقالت شفيقة في هذا الصدد:

  • لم يتم صدور أي قرار توقف بحقي ولم يصلني أي خطاب رسمي يفيد بمثل ذلك الإجراء وحتى  الآن أنا مستمرة على رأس عملي وأقوم به على أكمل وجه دون وجود أي خطاب  أو توجه من أحد الجهات العليا أو المسؤولة.
  • وقالت شفيقة العوضي عند حديثها عن الأخبار المتداولة أن وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية في الكويت – مشعان العتيبي قام بإحالة العديد من موظفين الهيئة إلى التحقيق في إطار عملية تطهير الجهاز ومحاربة الفساد وهو ما يعيد إلى مؤسسات الكويت النزاهة والحيادية من جديد والتخلص من كل الذين كان لهم يد في الإضرار بمال الدولة أو عرقلة مصالح الشعب.
  • وأضافت شفيقة العوضي أن الوزير قد طلب منها أن تعاون معهم في التحقيقات والكشف عن الذي يعتبرون عناصر فساد داخل المؤسسة وهو ما جعلها تحمل تلك المهمة على عاتقها بكل أمانة وشرف حتى  في النهاية تستطيع أن تكون سببًا في انتشار الحق والعدالة.

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في الكويت

تعتبر هيئة شؤون ذو الإعاقة في الكويت التي ترأسها شفيقة العوضي من أكبر المؤسسات وأكثر القطاعات أهمية والتي تأتي على رأس قائمة اهتمامات الحكومة الكويتية.

  • نشأت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة داخل الكويت منذ عام 2010 وذلك بموجب أمر ملكي جاء في إطار زيادة اهتمام الدولة بشؤون المعيقين داخل البلاد من خلال توفير لهم حياة أكثر سهولة ويسر.
  • وتحرص هذه المؤسسة بصورة عامة على التأكد ومراقبة تطبيق الحقوق المدنية الكاملة لكل صاحب إعاقة داخل الكويت حيث يحصل على نفس الحقوق التي يحصل عليها المواطن الكويتي العادي سواء في مجال التعليم أو العمل أو قطاع الرعاية الصحية ويحمل أيضًا نفس الحقوق السياسية فله الحق بإبداء رأيه والتصويت في الانتخابات.
  • ومنذ تأسسها داخل البلاد فقد عملت المؤسسة بكل شرف ونزاهة وجهد في خدمة الأشخاص المعيقين وقد نجحت في توفير لهم حياة كريمة تليق بهم كمواطنين كويتين.
  • ومن خلال الهيئة يستطيع أصحاب الإعاقة أن يحصلوا على الأوراق الخاصة بهوية المعيقين وتحديد الإعاقة، والحصول على ملف طبي خاص في جميع المؤسسات الطبية بجانب القروض المخصصة لهم من بنوك الكويت للزواج.
  • الحصول على سائق خاص أو خادم لما يحتاجه المواطن أما المرأة صاحبة الإعاقة فمن حقها الحصول على إجازة مخصصة لها بعد الحمل والوضع بجانب خدمات الحصول على السمعات الطبية والكراسي المتحركة والراتب الشهري الذي يصدر للمرأة التي تقوم برعاية أحد أصحاب الإعاقة مع وجود منح للإسكان والحقيق في الحصول على ساعات عمل أقل وقواعد مرورية مختصة بحالتهم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكاملة حول من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا يمكنكم الاطلاع على المزيد من أخبار المشاهير من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1