الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فرح جفري من وين

بواسطة: نشر في: 18 مايو، 2022
mosoah
فرح جفري من وين

فرح جفري من وين

ترجع أصول اللاعبة الشابة فرح جفري إلى مدينة جدة السعودية.

من هي فرح جفري ويكيبيديا

  • ولدت فرح جفري في الثاني عشر من يناير للعام الميلادي ألفين وثلاثة، وهي لاعبة كرة قدم سعودية محترفة، تلتحق حالياً في نادي جدة إيغلز السعودي، ويذكر أنها امتلكت شغف حب كرة القدم منذ صغرها، واستطاعت إثقال موهتبها الفريدة، ودخلت عالم الاحتراف من أوسع أبوابه داخل المملكة العربية السعودية، فقد التحقت بنادي جدة إيغلز لكرة القدم النسائية، بالإضافة إلى انضمامها للمنتخب السعودي للكرة النسائية، واستاطعت ورغم صغر سنها لقت أنظار المتابعين لتلك الرياضة بشكل واضح، لما تقدمه من مهارات كروية وفنية قوية، حتى أصبحت من أهم محترفات الساحرة المستديرة في المملكة العربية السعودية.
  • تعد أهمية فرح داخل الملعب كبيرة لأنها تحتل مركز رقم ثمانية، وهو لاعبة الوسط، وهي أحد أهم مفاتيح اللعب لأي مدرب لنقل الكرة من الدفاع والهجوم، وأولى مراحل استخلاص الكرة من الخصم والارتداد السريع في الهجمات المرتدة، بالإضافة إلى إمكانية فرح البالغة في الاحتفاظ بالكرة بين قدميها لفترات طويلة، وقدرتها على كشف الملعب بشكل كامل، واختيار أفضل قرار لإخراج الكرة، ناهيك عن مدى قوتها في التسديد سواء من خارج المنطقة، أو الرأسيات، حتى بدأ أن يقارنها العديد من المحللين والنقاد الكرويين السعوديين باللاعب العالمي كيفين دي بروين المحترف في نادي مانشستر سيتي العالمي، ويعد هذا اللاعب هو قدوة لفرح.
  • تمكنت فرح جفري أو الملقبة بـ F16؛ كدليل على سرعتها وقوتها، من إحراز لقب الدوري السعودي لأولى نسخه، بعد أن فازت مع فريقها باللقب، وتمكنت من تحقيق لقب هداف الدوري العام السعودي للنساء، والذي يعد إنجازاً في حد ذاته، ويحسب لها أنها قد حققت هذا اللقب في عمر صغير، وهي ابنة السبعة عشر عاماً فقط، وتسعى فرح جفري حالياً لتمثيل منتخب المملكة في البطولات الدولية والعالمية.
  • استطاعت فرح جفري تحقيق المعادلة التي يصعب على الكثيرين من اللاعبين تحقيقها، فقد استطاعت أن تتم دراستها على أتم وجه حتى حصلت على شهادة جامعية في المحاسبة والمالية، بالإضافة إلى احترافها كرة القدم النسائية، بالإضافة إلى إتقانها للغة الإنجليزية.

هدية فرح جفري لميسي

بعد أن تم اختيار اللاعب العالمي ليونيل ميسي ليكون سفيراً للسياحة في المملكة العربية السعودية، استطاعت اللاعبة فرح جفري مقابلته، وقد أهدته قميصها كهدية، وقد نشرت فرح صورة لها مع ميسي أثناء تقديم الهدية، ونضرتها على صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مقلقةً: أنها ترحب به وبكونه سفيراً للسياحة بالسعودية، وعبرت عن مدى حبها لطريقة لعب ميسي، ؛ وأنه ملهمها كما كان ملهماً للملايين في العالم، وأبدت سرورها البالغ وفرحها بكونها استطاعت أن تقابل ميسي وجهاً لوجه.

فرح جفري وش ترجع

ترجع أصول اللاعبة السعودية فرح جفري إلى عائلة الجفرة، وهي واحدة من العائلات العريقة في منطقة الخليج العربي، والتي تنتشر في العديد من الدول فيها، من اليمن إلى السعودية، ومن أعلام عائلة الجفرة الداعية علي الجفري.

دوري كرة القدم النسائية في المملكة السعودية

استطاعت العديد من الأندية النسائية- وتعدادها أكثر من عشرة أندية- من تنظيم بطولات إقليمية، والتي ستعرف فيما بعد بدوري كرة القدم النسائية في المملكة، وكان من ضمن الفرق المشاركة في هذه الفعالية ما يلي.

  • كينج يونايتد.
  • الليث الأبيض.
  • جدة إيجلز.
  • جدة ويف.
  • ذا ستورم.
  • مراس.

وقد تم الإعلان عن الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، عن طريق تبنيه النسخة الأولى من الدوري النسائي لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وكان ذلك بمدينة جدة في أكتوبر عام ألفين وتسعة عشر، وكانت كل المشاركين في البطولة من الكوادر النسائية، من لاعبات وطاقم تحكيمي وحتى الطواقم الطبية، فالمملكة ترفض الاختلاط بين الرجال والنساء، الأمر الذي تنص عله الشريعة الإسلامية.

استطاع نادي جدة إيجلز الفوز بلغب البطولة، وكان هذا هو الظهور الأول للاعبة فرح جفري، والتي تمكنت فيه من الظهور بشكل لافت للنظر، وحققت لقب هادفة الدوري السعودي،فقد استطاعت تحقيق واحد وعشرين هدفا خلال المباريات.

انستقرام فرح جفري

استطاعت اللاعبة فرح جفري أن تعبر عن ذاتها وموهبتها في العديد من المباريات والمشاركات، سواء كانت مع فريقها جدة إيغلز أو مع منتخب المملكة، كما استطاعت أن تجذب أنظار آلاف المعجبين والمتابعين لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي إنستقرام، فقد وصل عدد المتابعين لفرح إلى ما يقرب من مائة ألف متابع، والجدير بالذكر أن فرح تقوم بنشر صور لها مع مشاهير كرة القدم العالمية، مثل صورتها وهي تهدي اللاعب العالمي ليونيل ميسي قميصها كهدية، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي تعرض خلالها مهاراتها الكروية المذهلة.

نادي فرح جفري جدة إيغيلز

تأسس نادي جدة إيغيلز لكرة القدم النسائية في المملكة العربية السعودية عام ألفين وأربعة عشر، وقد استطاع النادي تحقيق الفوز باللقب في الدوري العام لكرة القدم النسائية لعام ألفين وتسعة وعشر، والتي كانت أولى نسخ البطولة، ويتكون قوام الفريق من العديد من اللاعبات الموهوبات في كرة القدم، وسنعرض لكم أسمائهم ومواقعهم في الملعب فيما يلي.

  • تلعب اللاعبة حصة السديري وليان الحريبي حارستان في الفريق.
  • يشكل مجموعة كبيرة من اللاعبات خط الدفاع في الفريق ومنهم بلقيس صدقة وحنان علي ولمى عبد العال ولولا ليتشي ونجود رده ونورهان تقصيره ونوف منشي ورغد محمد وسميرة عبد الهادي وسميرة فيصل وسارة قوته وشيمة الغانمي.
  • أما منطقة وسط الملعب فيضم اللاعبات بيان صدقة وفرح جفري وليان جوهري وسمر بقلين.
  • يشكل خط الهجوم في نادي جدة إيغيلز اللاعبات باسمة الهويش وبيرين صدقة وفاطمة قاري وهلا خاشقجي وجوهرة السديري ورؤى الحجيلي وتغريد باشميل.

تاريخ كرة القدم النسائية في المملكة العربية السعودية

تعرضت رياضة كرة القدم النسائية في العديد من الفترات لمهاجمة مجتمعية داخل المملكة، فالمعروف عنه أنه مجتمع محافظ ويرفض ظهور المرأة بهذا الشكل، كلاعبة تمارس تلك الرياضة التي تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد، والمرفوض في ذلك هو ظهور المرأة ذاتها أمام العامة للرياضة، الأمر الذي أخر بشكل كبير ظهور الفرق النسائية، حتى عام ألفين وستة التي قرر فيها الأمير الوليد بن طلال إنشاء أول فريق كرة قدم نسائي، وكان له العديد من الضوابط، مثل تواجد راعي اللاعبة في مدينة جدة لمرافتها بشكل مستمر في التدريبات، وقد كانت اللاعبات يدفعن اشتراك شهري باهظ الثمن على العديد من طبقات المجتمع السعودي، فوصل حجم الاشتراك الشهري للاعبة عشرة آلاف ريال سعودي شهرياً، وكان الفريق باسم الملوك.

بدأت فكرة إنشاء فريق كرة قدم نسائي تنتشر في المملكة وبدأت ظهور العديد من الفرق النسائية في المدن الكبيرة في المملكة عام ألفين وتسعة، وتم إنشاء مسابقة تنافسية بين تلك الفرق، تحت رعاية الأمير الوليد بن طلال، واستطاع أن يتغلب فريق الأمير محمد بن فهد على كلية اليمامة.

انطلقت فكرة إنشاء فرق كرة قدم نسائية في الجامعات داخل المملكة، وفي عام ألفين وأربعة عشر تقرر حضور جماهير من النساء لملاعب كرة القدم، وكان هذا مع الاحتفاظ بالعديد من الضوابط التي تمنع أي نوع من الاختلاط،.

بدأت قيادات الفرق النسائية في عام ألفين وثمانية عشر من إقامة وتنظيم بطولات إقليمية بين الفرق المعروفة وقتها مثل اليمامة والتحدي ونسور جدة وأمواج جدة.