الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2020
mosoah
من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

تعرفوا معنا في موسوعة على بعضاً من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية حفظه الله تعالى ورعاه مع ذكرى البيعة السادسة، وهو الحاكم العشرون في الترتيب للمملكة من بين أبناء أسرة آل سعود، كما أنه هو الأبن الخامس والعشرون من أبناء مؤسس السعودية الملك عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة بن أحمد السديري رحمهم الله.

الملك سلمان ليس حاكم المملكة وخادم الحرمين الشريفين فقط بل إنه هو القائد الأعلى لجميع القوات العسكرية بالمملكة والمشرف والآمر الأول حول كل ما يخص الشعب السعودي، ومنذ اليوم الأول لتوليه الحكم بل من قبله خلال تقلده المناصب بالمملكة قبل تعيينه كان همه الشاغل هو تحقيق السلام والرخاء والاستقرار للمملكة ومن يعيش بها، والوطن العربي أجمع وهو ما يدل عليه أفعال الملك وأقواله.

من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

الملك سلمان بحق هو أحد أهم الرجال في تاريخ المملكة العربية السعودية الذين تفانوا بخدمتها والعمل على رفع رايتها وإعلاء شأنها بين جميع البلاد العربية ومختلف أنحاء العالم، الذي نجح في المحافظة على وحدة الشعب السعودي كقبضة رجل واحد، إليكم باقة من أهم أقواله:

  • إن من يعتقد أن الكتاب والسنة عائق للتطور أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن أو لم يفهم القرآن.
  • يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية.
  • استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.
  • أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه.
  • المملكة ستواصل انتهاج سياسة متوازنة لتعزيز استقرار سوق النفط العالمية.
  • يقولون إننا وهابيون! والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله.
  • إننا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديّات، مما يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الاقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأُسس العلميّة الصحيحة.
  • ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد (رحمهم الله) والملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد يسهر مُلوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله مُلوك متعاونون، وشعب مُتجاوب، وهذه نعمة من الله.
  • جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ومن رفع مستوى المعيشة ومن التراحم بين الناس ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.

حكمة عن الملك سلمان

بويع الملك سمان بن عبد العزيز لتولي الحكم عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تاريخ الثالث والعشرون من يناير عام (2015م) وقد تم في عهده الكثير من الإنجازات التي شهدتها المملكة في مختلف القطاعات، حيث كان حريصاً على بذل الجهد والوفاء والإخلاص في خدمة المملكة وشعبها، ومن أقوال الملك سلمان وحكمه نذكر:

  • على الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً أمام الحاقدين والطامعين، وأفشل بعد توفيق الله، الكثيرَ من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدرات.
  • المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل به حياة كريمة بإذن الله.
  • إن هذا المكان بُدئ منه توحيد المملكة من خلال 63 فردا، وجُمع الشعب، وكانت الوحدة في هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسوله، وهذا، ولله الحمد، توفيق من الله للملك عبد العزيز ورجاله؛ أن يوحدوا هذه البلاد، حتى أصبحت بلادا موحدة تعتز بدينها وتعمل بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام.
  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف.

كلمات الملك سلمان للشعب

  • إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس رحمه الله على سياسة الباب المفتوح وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة، وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين.
  • بإمكان أي منصف أن يطلع على رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكتاباته ليتبيّن له عدم وجود جديد في تلك الدعوة يخالف الكتاب والسنة ويخالف منهج السلف وما هي إلا دعوة إلى العودة إلى الأصول الصحيحة للعقيدة الإسلامية الصافية التي هي أساسها ومنطلقها.
  • إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم فحافظُ القرآن لابُدّ أن يكونَ قدوة فاعلة وأن يتخلقَ بأخلاق القُرآن وبسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.
  • أبوابنا مفتوحة لكل من يرى نقصًا أو عيبًا وأقول بكل شفافية، رحم الله من أهدى إليّ عيوبي ، فكل من يرى خللا في العقيدة أو مصالح الشعب ودولتنا فنرحب به ويسعدنا ذلك.
  • نقول دائمًا نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة.
  • في اعتقادي لن يفلح من يريد إسقاطنا إلا عندما يفلح في إخراجنا وإبعادنا عن ديننا وعقيدتنا لذا لابد لنا من التمسك بالدين والعقيدة والدولة تفتح قلبها وأبوابها لكن من خرج عن رشده ثم عاد إلينا وقد أدرك الدرس وعرف الخطأ الذي وقع فيها.
  • إننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه، بعد الله، آمالاً كبيرةً في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه، إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.

ما هي البيعه السادسه للملك سلمان

  • البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هي سادس ذكرى لمبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية، حيث إنه عقب وفاة الملك السابق (عبد الله بن عبد العزيز آل سعود) رحمه الله تمَّ تنصيب الملك سلمان  ملكًا على المملكة العربية السعودية و خادم الحرمين الشريفين، ويصادف ذكرى البيعة السادسة يوم الثالث من ربيع الآخر عام 1442 هجرية، يوافقه يوم الأربعاء الثامن عشر من شهر نوفمبر عام 2020 ميلادية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا الذي ذكرنا به مجموعة من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز في ذكرى البيعة السادسة لتوليه مقاليد الحكم، ومن خلال الاطلاع على تلك الأقوال والحكم يبدو بشكل جلي لا يقبل الشك مدى محبة الملك لبلاده ومدى إخلاصه وتفانيه في خدمة شعبها، الذي يكن له بدوره جزيل الحب والاحترام.

المراجع

1