الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن امير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
معلومات عن امير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تقدم موسوعة إليكم في المقال التالي معلومات عن امير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في إطار ما قام مجلس الوزراء الكويتي بإعلانه عقب وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث كثيراً ما يرد التساؤل مؤخراً من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم من الكويتين والعرب حول الحياة الاجتماعية الخاصة بالشيخ نواف الأحمد وما قام به من إنجازات سياسية منذ بدئه لرحلة العمل السياسي بالكويت وهو ما سوف نجيب عنه بدقة وتفصيل من خلال الفقرات الآتية.

معلومات عن امير الكويت الجديد

معلومات عن امير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

  • هو الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح ولد بالخامس والعشرون من يونيو عام 1937م حيث يبلغ من لعمر حالياً ثلاث وثمانون عاماً، وهو الأمير السادس عشر بدولة الكويت، والسادس بالترتيب عقب حصول المملكة المتحدة على استقلالها، كما أنه من بين أبناء أمير الكويت العاشر الشيخ (أحمد الجابر الصباح) يأتي ترتيبه السادس من زوجته الشيخة اليمامة.
  • كانت نشأة الشيخ نواف بقصر دسمان الذي كانت تتم به إدارة مقاليد الحكم في ظل تولي والده الإمارة التي دامت منذ عام (1921م) حتى عام (1950م)، وفي تلك الأثناء كان يتلقى دراسته بالمدارس النظامية الكويتية، ثم بدأ الحياة السياسية من خلال تقلد العديد من المناصب ومنها تعينه كمحافظ لمدينة حولي عام (1962م) لمدة دامت حوالي ستة عشر عاماً، يليها توليه وزارة الداخلية عام (1978م) وكان ثالث من يتولاها، ثم عُين وزير للدفاع عام (1988م) بحيث كان رابع وزير لها بالكويت.
  • اهتم بإرسال البعثات إلى الدول العسكرية الصناعية من أجل التدرب علي قيادة الطائرات العسكرية وجميع أنواع الأسلحة والمدرعات والمدافع التي يتم استخدامها من قبل الجيش الكويتي.

الإنجازات السياسية لأمير الكويت

  • حرص الأمير نواف الأحمد فيما سبق على اشتمال عقود شراء الأسلحة بنودا تنص على تدريب العسكريين الكويتيين على تلك الأسلحة وصيانتها، وكما اهتم بفتح المجال الواسع أمام أبناء الكويت لكي ينخرطوا بالسلك العسكري ومنحهم الكثير من الامتيازات.
  •  عقب تشكيل الحكومة الكويتية الأولى بعد حرب تحرير الكويت وعودة الشرعية في أبريل عام 1991م، تم تكليف الشيخ نواف بحقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبها قام باتخاذ قرارات كثيرة تقوم على رعاية فئة الأرامل والمسنين والأيتام.
  • تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني في أكتوبر عام 1994م، وبه خلف بصمة جلية واضحة لما قام به من إعادة تنظيم وترتيب الحرس الوطني من خلال تحقيق التوازن والتوافق فيما بين كلاً من الإنسان والجندي.
  •  بذل الشيخ نواف جهودًا مضنية على مدار تسعة أعوام من أجل بلوغ أرقي المعدلات والمستويات بالمؤسسات الأمنية لكي تماثل في ذلك أكثر الدول تطورًا بالعالم، كما حرص على تطوير المنظومة العسكرية للحرس بما جعله بمثابة الذراع اليمنى للقوات المسلحة.
  • وضع خطط التطوير بالحرس الوطني المعتمدة على محاور عدة، أولها التنمية البشرية التي يمكن بلوغها بدايةً من حسن اختيار الموارد البشرية، وثانيها التحصيل العلمي والتدريب المتواصل الجاد سواء بالنواحي التخصصية الإدارية والفنية بالمجال القتالي العسكري، وثالثها الارتقاء بمستوى المواطن والاهتمام به من الناحية الصحية ودعم روحه المعنوية.

ولاية العهد لأمير الكويت

  • بالثالث عشر من يوليو عام 2003م، تولى الشيخ نواف ثانيًة حقيبة وزارة الداخلية والذي قيل عنه في ذلك الصدد أنه يعد “بمثابة الأب الروحي لرجال الأمن والمؤسس الحقيقي لوزارة الداخلية بشكلها الحديث وإدارتها المختلفة”، وهو ما ورد ذكره من قبل موقع ديوان ولي العهد، بالسادس عشر من أكتوبر عام (2003م) صدر مرسوم أميري بتعيين الشيخ نواف كأول نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.
  • في تاريخ السابع من فبراير عام (2006م) تمت تسمية الشيخ نواف الأحمد ولي عهد الكويت أثناء إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي تاريخ العشرون من فبراير بالعام نفسه تمت مبايعته من قبل مجلس الأمة بالإجماع حتى يتولّى ذلك المنصب.
  • وقد أسنِدت إليه إمارة دولة الكويت بالتاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020م، عقب وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث تمت مناداته بصفته وليًّا للعهد لكي يتولى مسند الإمارة بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، حيث قام بأداء اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة بجلسة خاصة عقدت بالثلاثين من سبتمبر عام 2020م، ليصبح وفقاً لذلك رابع أمير يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة بتاريخ الكويت.

من هي زوجة أمير الكويت

تزوج الأمير نوّاف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم بخمسينيات القرن العشرين، وقد أنجب منها أربعة أبناء وبنت واحدة، وهم:

  • الشيخ  أحمد النواف (مواليد عام 1956م).
  • الشيخ فيصل النواف (مواليد عام 1957م)، ويتولى منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام.
  • الشيخ عبد الله النواف (مواليد عام 1958م).
  • الشيخ سالم النواف (مواليد عام 1960م)، يتولى منصب رئيس جهاز أمن الدولة.
  • الشيخة شيخة النواف.

ألقاب أمير الكويت نواف الأحمد

  • بالواحد وعشرين من فبراير عام 1962م حمل لقلب (سعادة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح).
  • بالسابع من فبرار عام 2006م لقب بـ( صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت).
  • بالتاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020م حصل على لقب (صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت).
  • وفيما يتعلق بما حصل عليه من أوسمة في الثالث والعشرون من مايو عام (2008م) كان قد حصل من إسبانيا على (وسام طوق الاستحقاق المدني)، وفي الواحد من أغسطس عام (2011م) كان قد حصل من الأرجنتين على وسام ( المُحرر الجنرال سان مارتين).

وفاة أمير الكويت صباح

  • بالتاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020 تم الإعلان من قبل وكالة الأنباء الكويتية عن وفاة الأمير صباح الأحمد بالولايات المتحدة، عن عمر ناهز الواحد والتسعون عامًا، وقد نعاه الديوان الأميري بالكويت في بيان تلاه علي الجراح الصباح، جاء فيه: (ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه).
  • وفي تلك الأثناء كان التلفزيون الكويتي قد قام بقطع برامجه المعتادة بالساعة الرابعة والثلث تقريبًا من عصر يوم الثلاثاء لكي تتم إذاعة آيات من القرآن الكريم، والتي كانت بمثابة دلالةٍ واضحة عادة ما تشير إلى وفاة أحد الشخصيات الهامة من الأسرة الحاكمة، قبل إذاعة البيان بنصف ساعة تقريباً، ثم أعلن الصالح ببيانه كذلك على أن مجلس الوزراء الكويتي إعمالًا بالمادة الرابعة من الدستور الكويتي، نادى بولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح لكي يتولى إمارة البلاد.
  • وقد وصل جثمان صباح الأحمد إلى الكويت يوم الأربعاء الموافق الثلاثون من سبتمبر عام (2020م) وكان الأمير نواف الأحمد بمقدمة الجموع التي حملت الجثمان ليتم الدفن بمقبرة الصليبيخات بالكويت.

ومن المتوقع أنه من بين أهم أولويات أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد سيكون ملف العلاقات الخارجية، حيث أتت وفاة أمير الكويت بوقت تشهد به كامل منطقة الخليج تغيرات عديدة على أوسع نطاق، إذ لا زالت الأزمة الخليجية مستمرة منذ ما يتعدى الثلاث أعوام، حيث لم تنضم كلاً من سلطنة عمان ودولة الكويت إلى الإمارات، والمملكة العربية السعودية والبحرين بمقاطعة دولة قطر.