الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الشيخ عدنان السقا .. سبب وفاة الشيخ عدنا في تركيا

بواسطة: نشر في: 11 يناير، 2021
mosoah
من هو الشيخ عدنان السقا

من هو الشيخ عدنان السقا

نتحدث في مقال اليوم عن شخصية عظيمه ونعرف من هو الشيخ عدنان السقا من خلال موقع موسوعة كما نسرد لكم حياة الإمام ورحلته في تعليم أصول الفقه والشريعة الإسلامية، كما تناولنا خبر مرض الشيخ عدنان ووفاته.

يُعد الشيخ عدنان السقا من كبار الأئمة والشيوخ المتواجدين في العالم العربي، فخلال مسيرته علم كثير من الشباب بمختلف الجنسيات لأصول الدين الإسلامي، وكان محب للتعليم وللقراءة في كُتب الشريعة والسنه، وتتلمذ علي يده عدد كبير من الشيوخ والعلماء.

تجدوا داخل المقال من هو الشيخ عدنان السقا وسرد قصة حياة الشيخ ومسيرته بشكل تفصيلي، إلى جانب هذا تم تناول خبر رحيل الشيخ عدنان وسبب وفاته، كل هذا في السطور التالية.

  • يُعد الشيخ عدنان السقا من الأئمة العرب، فقد ولد في مدينة حمص السورية في عام 1942م.
  • الاسم الكامل للشيخ هو المحب محمد عدنان بن فهمي السقا.
  • تخرج من الثانوية العامة، وقد حصل علي مجموع يؤهله للدخول إلى كليه الطب لكن حبه لدراسة تعاليم الإسلام والفقه جعله يلتحق في كلية الشريعة الإسلامية في جامعة دمشق.
  • أكمل دراسته حتي حصل علي الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة بنجاب الباكستانية وذلك عام 1995م.

السيرة الذاتية للشيخ عدنان السقا

بعد سردنا من هو الشيخ عدنان السقا في بداية المقال، نتناول في تلك الفقرة السيرة الذاتية للشيخ السقا من خلال السطور التالية:

  • عَلم الشيخ عدنان الكثير من الشباب المسلم من مختلف دول العالم، وكان من ضمنهم الشيخ محمد سعيد البرهاني والشيخ محمود جنيد، بالإضافة إلى الشيخ عبد العزيز عيون السود.
  • كان من ضمن هؤلاء الشيوخ الإمام علي الطنطاوي الذي تتلمذ علي يده وتلقي أصول الفقه والشريعة من خلال مرافقته للشيخ عدنان.
  • عمل في المملكة العربية السعودية لمدة تزيد عن عشرين عام، حيث كان خطيب وإمام لمسجد الهدي الواقع في حي الأندلس داخل مدينة جدة.
  • عمل مدرس في معاهد الشريعة الإسلامية في سوريا، وكان أيضًا عضو مجلس إدارة في جمعية العلماء في مدينة حمص.
  • كان مشرف علي تأليف مقاصد الرسالة القشرية بجانب الكاتب طارق الأبيض وأحمد مندو، كما قدم عدد من الدروس والمحاضرات الإسلامية في المغرب وتركيا وأمريكا، وتوجه أيضًا إلى اندونيسيا وباكستان لتعليم أبنائها أصول الشريعة والإسلام.
  • في عام 2011م شارك في الثورة السورية بجانب الشيخ محمود دالاتي، حيث كان أول من يكتب بيان مؤيد للثورة وتواجد في المظاهرات السلمية التي اجتاحت شوارع الدولة ضد الحكم السوري.

وفاة الشيخ عدنان بإسطنبول

تم أذاعت خبر وفاة الشيخ عدنان السقا بحزن وألم، فكان يعرف عنه بالتواضع وحسن الخلق واهتم خلال مسيرته بنشر تعاليم الإسلام الصحيحة حول العالم بمختلف دوله، لهذا نتناول وفاة الشيخ عدنان بإسطنبول في التالي:

  • تم الإعلان عن نبأ وفاة الشيخ عدنان داخل إحدى مستشفي إسطنبول بتركيا، حيث كان مصاب بفيروس كورونا المستجد وتدهورت حالته بصورة سريعة حتي فقد حياته.
  • وقد توفي عن عمر يناهز 72 عام، فكان مثال للعالم الجليل المخلص في تعاليم أبناء دينه للشريعة إلى جانب مساهمته في نشر الإسلام في جميع بقاع الأرض.

هكذا عزيزي القاري نختم مقال من هو الشيخ عدنان السقا الذي سردنا فيه السيرة الذاتية للشيخ وعرضنا أسماء العلماء الذي تلقوا أصول الدين والفقه من خلال كتبه ومحاضراته، فضلا عن ذكر سبب وفاته، نتمنى أن نكون تناولنا فقرات المقال بشكل واضح وبسيط، ونأمل في متابعتكم الدائمة لباقي مقالاتنا.