الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سلمان بن عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2021
mosoah
سلمان بن عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية

تساءل الكثيرون حول ” سلمان بن عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية ” وهذا نظرا للإنجازات العظيمة التي قام بها الملك عبد العزيز، خصوصا بعد أن تم الاحتفال بذكري مبايعته في الأيام الفائتة، وهذا نظرا لكثرة الإنجازات العظيمة التي تمكن من إنجازها في المملكة العربية السعودية في فترة قصيرة جدا، والتي كانت من شانها أن تقوم بنقل المملكة العربية السعودية نقلة كبيرة جدا عما كانت عليه، فقد صارت المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر وأقوي دوي العالم، وصار المواطن السعودي واحد من أكثر المواطنين تمتعا بعيشة طيبة وكريمة، فقد كان للملك سلمان بن عبد العزيز أكبر الدور في هذا التقدم والتطور، وبناءا علي ما قد تم ذكره ونظرا لكثرة الأسئلة حول السيرة الذاتية للملك سلمان، فستحمل طيات سطورنا الأتية كافة المعلومات الممكنة حول الملك الحالي للمملكة العربية السعودية منذ نشأته وحتي الوقت الحالي، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

سلمان بن عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية

تساءل الكثيرون حول السيرة الذاتية للملك سلمان بن عبد العزيز، وهذا نظرا لكونها مليئة بالكثير من الإنجازات التي قد قدمها للملكة العربية السعودية، ونظرا لإسهاماته الكبيرة في إعلاء شأنها ورفعتها، فهو الملك صاحب الرقم العشرين من أسرة آل سعود، بينما هو صاحب الرقم الخامس والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

اين ولد الملك سلمان

  • يعد الملك سلمان بن عيد العزيز من مواليد عاصمة المملكة العربية السعودية، فقد ولد الملك سلمان في مدينة الرياض، وذلك في اليوم الموافق لتاريخ الخامس من شهر شوال لسنة 1354 هجريا، وهو ما يوافق الواحد والعشرين من ديسمبر لسنة 1935 ميلاديا.
  • فهو الابن الخامس والعشرين للمؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، فقد ترعرع الملك سلمان مع إخوته في القصر الملكي في العاصمة بالرياض، علاوة عن كونه كان مرافقا لوالده في كافة الاجتماعات الدولية مع كافة رؤساء دول العالم.
  • كما أن الملك سلمان قد تلقي تعليمه في مدرسة الأمراء المتواجدة في مدينة الرياض، فقد تحصل علي تدريسه فيما يتعلق بالعلوم الدينية والعلوم الحديثة، بينما قد منّ الله عليه بحفظه للقرآن الكريم، وهو في ابن العاشرة من العمر، وذلك كان تحت رعاية شيخ وإمام الحرم المكي الشيخ عبد الله خياط.
  • والجدير بالذكر هو أن خادم الحرمين الشريفين قد أظهر منذ نعومة أظافره اهتماما شديدا بالتعليم وكل ما يخص العلوم سواء الدينية أو الدنياوية، حيث أنه قد تمكن من حصد الكثير من الشهادات الفخرية والشهادات التكريمية فيما يخص مجاله التعليمي.

سلمان بن عبد العزيز أميرا للرياض

  • تعد الخطوة الأولي التي قد خطاها الملك سلمان بن عبد العزيز نحو الطريق السياسي، كانت بتعينه أميرا علي العاصمة السعودية الرياض، وذلك في اليوم الموافق لتاريخ الحادي عشر من شهر رجب وذلك عن سنة 1373 هجريا، وهو ما يوافق السادس عشر من شهر مارس سنة 1954 ميلاديا.
  • والجدير بالذكر هو انه قد تولي منصب إمارة  مدينة الرياض بالنيابة عن أخوه الأمير نايف بن عبد العزيز، بينما في اليوم الموافق لتاريخ الخامس والعشرين من شعبان لسنة 1374 هجريا أي ما يعادي الثامن عشر من أبريل لسنة 1955 تم تعينه أميرا علي مدينة الرياض بشكل رسمي، وذلك حتي الخامس والعشرين من شهر ديسمبر سنة 1960، فقد قام بالاستقالة من منصبه كأمير للرياض.
  • إلا أنه في اليوم الموافق لتاريخ الرابع من شهر فبراير لسنة 1963 ميلاديا قد قام الملك سعود بن عبد العزيز بإصدار مرسوم ملكي بإعادة تعيين الملك سلمان أمير علي مدينة الرياض مرة أخري، وبينما هو في إمارته هذه الفترة علي الرياض، قد قام بإجراء العديد من الزيارات الخارجية، والتي قد كان منها زيارته للعاصمة الأردنية سنة 1968، وهذا نظرا لكونه رئيسا للجنة الشعبية لمساعدة منكوبي الأردن.
  • علاوة عن كونه قد قام بتسليم الدفعة الثانية من تبرعات أهل الرياض، كما أنه في سنة 1969 قد قام بزيارة القوات السعودية المتواجدة في خط المواجهة بالأغوار بالأردن بجانب الملك حسين بن طلال، بينما في سنة 1974 قد قام بالتوجه لزيارة الكويت والبحرين وقطر لتعزيز الترابط العربي، بينما قد قام بزيارة مدينة باريس سنة 1985، ليقوم بزيارة مونتريال بكندا سنة 1991، وهذا بسبب افتتاح معرض المملكة بين الأمس واليوم.
  • بالإضافة إلى أنه بعدما قد قام الملك سلمان بإنهاء زيارته لفرنسا، قد قام بالذهاب بزيارة البوسنة، فقد قام بمشاركة رئيس البوسنة قواعد مركز الملك فهد الثقافي بمدينة بسراييفو، وقد قام بافتتاح العديد من المشاريع الخاصة بالهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، علاوة عن كونه قد كان هو الواضع لحجر الأساس لمركز الأمير سلمان بسراييفو.

سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع

  • بعدما قد توفي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران في اليوم الموافق لتاريخ التاسع من ذو الحجة لسنة 1432 هجريا رحمه الله، أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوم بتعيين الملك سلمان وزيرا للدفاع بالمملكة العربية السعودية، وذلك ليشمل القوات البرية والجوية والبحرية.
  • والجدير بالذكر حول توليه لمنصب وزير الدفاع، قد قام بعمل زيارة مدينة لندن بإنجلترا سنة 2012 في اليوم الموافق لتاريخ الثالث من أبريل، وهذا نظرا لاستجابته للدعوة التي قد دعاها وزير الدفاع البريطاني فليب هاموند، وذلك للنظر في الأوضاع الثنائية فيما بين المملكة السعودية والمملكة الإنجليزية.
  • بينما قد قام بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في نفس السنة في الثاني عشر من أبريل، وقد قام باراك أوباما رئيس أمريكا حينها باستقباله في البيت الأبيض، وذلك لدراسة الأوضاع المشتركة فيما بين البلدين، خصوصا فيما يتعلق بسوريا وإيران، وفي السادس من يونيو قد قام بزيارة إسبانيا بدعوة من وزير الدفاع الإسباني.

سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد

  • بعدما قد توفي الله الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رحمه الله سنة 2012 في اليوم الموافق للثامن عشر من يونيو، أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوما مليكا بتعيين الأمير سلمان وليا للعهد، بجانب كونه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
  • والجدير بالذكر هو أنه أثناء توليه لمنصب ولي العهد، قد قام بزيارة اليابان والهند وباكستان وهذا نظرا للمنافسة بين قارات أسيا وأمريكا الشمالية والأوربية، والتي كان من شأنها أن ترسيخ تاريخ ومستقبل هذه الدول فيما بينهم وذلك في سنة 2014، في السابع عشر من فبراير.

إنجازات الملك سلمان

  • في اليوم الموافق لتاريخ الثالث من ربيع آخر لسنة 1436 هجريا وهو الموافق لتاريخ اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير لسنة 2015 ميلاديا، قد تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز  خادما للحرمين الشريفين، وذلك بعدما توفي الله الملك بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.
  • وقد كان للملك سلمان بن عبد العزيز الكثير من الإنجازات التي عملت علي نقل المملكة العربية السعودية نقلة كبيرة جدا، فقد وضع المملكة السعودية علي رأس الكثير من أكبر دول العالم، فقد تمثلت أهم إنجازاته في المملكة السعودية فيما يلي ذكره.
    • كان الملك سلمان أول من قام بدمج وزراتي التعليم العالي والتربية والتعليم بوزارة واحدة وهي وزارة التعليم.
    • علاوة عن كونه قد قام بتوسيع الحرم المكي ليساع أعداد المعتمرين والحجاج.
    • كما أنه قد أنشأ متحف التاريخ للعلوم التقنية في الإسلام.
    • كان هو صاحب فكرة مشروع رؤية المملكة 2030، والقائمة علي تحقيق التنمية الدائمة.
    • قام ببناء جسر الملك سلمان، والذي يربط بين قارتي أسيا وأفريقيا.
    • بالإضافة إلى إنشاء مشروع نيوم والذي يهدف إلى التنمية الحضارية باستخدام الذكاء الاصطناعي، لجذب السياح وتحقيق رفاهية المواطن.
    • كما أنه قد كان أول من سمح للمرأة بالحصول علي رخصة قيادة ومكنها من القيادة عموما.
    • علاوة علي إتاحة العديد من فرص العمل لهم، بجانب السماح لهم بالمشاركة في الانتخابات.
    • كما أنه أتاح لها فرصة السفر دون الحاجة للرجوع لولي الأمر، كما مكنها من أن تنهي مصالحها الحكومية دون الحاجة لوجود ولي الأمر.
    • بالإضافة إلى إطلاقه لمشروع تنمية الإبداع والتمييز وهو مشروع مخصص لأعضاء هيئة التدريس بالمملكة.

وغيرها من الإنجازات العظيمة التي لن تكفي سطور هذا المقال لسردها كلها، فهو أحد أهم ملوك المملكة السعودية حتي الآن.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أوضح سلمان بن عبد العزيز آل سعود السيرة الذاتية فنكون قد أشارنا إلى أن الملك سلمان هو واحد من أعظم قادة المملكة العربية السعودية الذين قد تقلدوا منصب الحكم حتي الآن.

المراجع